مزلقانات الموت تحصد أروح المواطنين بالبحيرة.. والمسئولين فى غيبوبة (صور وفيديو)

الإثنين، 14 أغسطس 2017 06:59 م
مزلقانات الموت تحصد أروح المواطنين بالبحيرة.. والمسئولين فى غيبوبة (صور وفيديو)
مزلقانات الموت تحصد أروح المواطنين بالبحيرة
البحيرة - عصام النجار

 

مازالت تعانى مزلقانات محافظة البحيرة  من سلسلة من الإهمال وغياب خطط التطوير، وعدم تنفيذ ما أعلنت عنه وزارة النقل بتطوير كافة المزلقانات بالمحافظات، الأمر الذى ينذر بكوارث جديدة فى حال استمرار الوضع. 

رصدت «صوت الأمة» حال مزلقانات محافظة البحيرة التي ما زالت تعاني الإهمال رغم وعود المسؤولين المستمرة بالعمل علي تطوير هذه المزلقانات، إلا أن تلك الوعود تذهب في إدراج الرياح، والكارثة الكبرى أنه بعد إصدار محافظ البحيرة السابق الدكتور محمد سلطان  قرارًا بغلق مزلقان سيدي عدس بمدينة دمنهور والذي يبعد 100 متر عن محطه القطار الرئيسة.

يقول علي كمال جزار بجوار المزلقان  لجاء أهالي المنطقةإالي عمل طريق من خلال هدم الجدران ليصطنعوا بذلك ممر لعبور السكه الحديد دون رقيب حيث يعبر منها يوميا الف الموطنين من خلال الفتحات العشوائية الموجودة بصور المزلقان ولا يوجد عامل ولا انظار.

ويعتبر مزلقان ايتاي البارود من أخطر المزلقانات التي يعاني بسببها الأهالي، التي شهدت كوارث متكررة ولم يحدث بها تطوير حتى الآن، ما دفع الباعة الجائلين لافتراش أراضي المزلقانات ولجوء الأهالي إلى المرور عبر فتحات أسوار السكة الحديد.

وأكد صابر عبد الحميد صاحب محل بجوار محطة إيتاي البارود، أن هناك وعودًا كثيرة من المسئولين لتطوير مزلقان إيتاي البارود لكن مازالت تعمل عشوائيا وطالبنا بإنشاء نفق اسفل السكة الحديد  يخدم تلك المنطقة وغلق المزلقان حماية للمواطنين من خطر الموت في كل لحظة.

فيما قال سعد صابر أحد سكان مدينة إيتاي البارود حول الخطورة من عبور مزلقان الخط الطولى مصر اسكندرية  الخطر قائم بإستمرار في ظل عدم تحرك المسؤولين لإنقاذ المواطنين لان  المزلقان طريق رئيسي لدخول المدينة، ويضطر المواطنين السير على شريط السكة الحديد يومياً ما يقرب من نصف مليون مواطن يسكنون في المركز والقرى المجاورة يعانون ويواجهون الخطر.

وأضاف  صابر كل ربع ساعة قطار يمر ولا تسمع إلا صوت عالي من عامل السكة الحديد يحذر المواطنين لا يوجد جرس ولا ميكرفون ولا شئ موظف ينادي على المواطنين المزلقان في صورة سيئة جداً القضبان عالية عن الأرض ولا يوجد أخشاب بين القضيب والقضيب الأخر.

ويقول خالد سعد صاحب مقهى بجوار المزلقان هناك الباعة الجائلون يحتلون جانبي الطريق ويتعاملون مع الناس معاملة سيئة.. ولا يمر أسبوع إلا وتحدث حادثة على شريط السكة الحديد فمتى يتحرك المسؤولين نريد انشاء نفق او او عامل امن وانظار  فى المزلقان واصلاح السكة الحديد حرصاً على حياة المواطنين ومنعا لحدوث كارثة.

ويعاني أهالي قرية سنهور التابعة لمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، نفس  حالة الإهمال والقلق الشديد بسبب المزلقان العشوائي الموجودة وسط القرية بدون رقابة على المارة، مما أدى إلى العديد من حوادث تصادم السيارات والقطارات.

وأكد رمضان كومي أحد الأهالي، أن القرية بها  مزلقان عشوائى يبعد عن المزلقان الرئيسى 500 متر مهملين، مما يؤدى إلى وقوع العديد من الحوادث، وذلك لالتصاقها بالطريق والمنازل، هذا فى ظل غياب تام من مسئولى المحافظة. وطالب الأهالى بتخصيص فردين من رجال المرور علي كل مزلقان، لتنظيم سير السيارات والمواطنين علي تلك المزلقانات، بالإضافة إلي صيانة وتجديد وسائل الغلق البدائية المستخدمة فى بعض المزلقانات، كمحاولة للحد من سوء حالتها، على أن تقوم الوحدات المحلية بتوفير بعض سبل الراحة الإنسانية لعمال تلك المزلقانات.

ومن الجانب الاخر ، قال أحد مسئولين محطة السكه الحديد في البحيرة، رفض ذكر اسمة، أن هناك فساد كبير بهيئة السكه الحديد والنتيجة المزيد من الحوادث التي راح ضحيتها الأبرياء والبسطاء، مشيرًا إلي أن منظومة الربط الكهربائي الإلكترونية مع المحطات توقفت رغم انفاق 8 مليارات جنيه عليها بالإضافة إلي ميزانية الهيئة السنوية الكبيرة إلا أن الانفاق يتم بطريقه عشوائية.

وأضاف أن هناك عجز كبير في الإمكانيات الفنية الموجودة بالمزلقانات، فالبوبات بدائية يتم ربطها بسلاسل حديدية والعبور غير أمن للأهالي.

أوضح أن السبب الرئيسي في تكرار مثل هذه الحوادث هو تعثر عملية التطوير نتيجة وجود بعض المعوقات الإدارية والمادية والإشغالات الموجودة في المزلقانات ، وأن هناك جزءً من المسؤولية يقع على المواطن، لافتًا إلى وجود عدد كبير من المواطنين يلقون مصرعهم نتيجة عبورهم أثناء مرور القطار وعدم الالتزام بالتعليمات والقانون.

وناشد الأهالى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى والقوات المسلحة بالتدخل السريع لحل مشكلات المزلقانات العشوائية بمحافظة البحيرة ، قبل أن تتكرر الكوارث مرة أخرى.

 مزلقانات محافظة البحيرة (1)
 

 

 مزلقانات محافظة البحيرة (2)
 
 
 
 
مزلقانات محافظة البحيرة  (1)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (2)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (3)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (4)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (5)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (6)
 
 
 
مزلقانات محافظة البحيرة  (1)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (2)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (3)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (4)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (5)
 

 

مزلقانات محافظة البحيرة  (6)
 

 

تعليقات (1)
معلومات
بواسطة: فهمى
بتاريخ: الإثنين، 14 أغسطس 2017 07:53 م

حسبى الله ونعم الوكيل فى كل مسئول فاشل

اضف تعليق