خلال جلسة الاستماع لوزير النقل تحت القبة.. أعضاء البرلمان يضعون روشته لعلاج أزمة السكة الحديد.. «قرقر» ينادي بتخفيض الاعتماد على العنصر البشري.. و«طعيمة» يحذر: مش هنطبط تاني

الإثنين، 14 أغسطس 2017 08:19 م
خلال جلسة الاستماع لوزير النقل تحت القبة.. أعضاء البرلمان يضعون روشته لعلاج أزمة السكة الحديد.. «قرقر» ينادي بتخفيض الاعتماد على العنصر البشري.. و«طعيمة» يحذر: مش هنطبط تاني
وزير النقل
سلمي إسماعيل

استكمالا لملف "الجميع يتهرب من المسؤولية أمام حادث قطاري الإسكندرية"، و الرأي العام ينتظر إجراءات وزارة النقل" ، الذي فتحته صوت الأمة أمس ،يستمر تضارب تصريحات أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بشأن حادثة اصطدام قطار ركاب رقم 13 إكسبريس القاهرة - الإسكندرية بمؤخرة قطار 571 بورسعيد _ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، مما أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربيتين من مؤخرة القطار رقم 571، وأسفر عن وفاة 41 وإصابة 172 شخصًا حسب ما أعلنت وزارة الصحة ، حول مابين حل أزمة  هيئة السكة الحديد بإقالة الدكتور هشام عرفات وزير النقل ، ومابين تبرئته  من المسؤولية ، مُتهمين في ذلك رئيس  هيئة السكك الحديد .

 وقال النائب أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، تعقيبًا علي  اجتماع اللجنة  بالدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات ، وعدد من قيادات  هيئة السكة الحديد ، اليوم ، إن الوزير طرح العديد من العقبات التى واجهت تطوير هيئة السكة الحديد  والتي جاء أولها ،  جذب الاستثمار الخارجي والخصخصة  لتطوير منظومة السكك  الحديدية .

وأكد عضو لجنة النقل والمواصلات في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة » أن قضبان السكك الحديد تحتاج لتغير شامل وجذري لتجنب الوقوع في مثل هذه الأزمات مرةً أخرى، وذلك يتكلف 45 مليار جنية  يتم استقطابهم من صندوق النقد الدولي .

وأشار الخشب إلى أن هناك 1200 كم قضبان حديدية تسبب في كوارث بشرية وتحتاج لإزالتها، مشيرًا إلي إن الوزير وعد بميكنة  محطات السكة الحديد بالكامل  .

من جانبه أكد حسين  خاطر عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب  في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن هيئة سكك حديد مصر  بحاجة إلي تنمية شاملة ، حيث إن قضبان السكة الحديد تحتاج لتغير جذري بتكلفة 18 مليار جنيهًا، لذلك اقترحنا توفير فرص لاستثمار الخارجي، لدعم هذه التنمية  ولابد من خصخصة جزء كبير من الهيئة.

 

وأوضح عضو لجنة النقل والمواصلات أن الوزير وعد  ببذل قصارى جُهده لحل الأزمة ، وميكنة محطات  القطارات لسرعة  إصدار التنبيهات والإشارات الخاصة بحركة القطارات ، مشددًا علي إن إقالة الوزير ليس حلاً لحوادث القطارات المتتالية لان الخلل في  سياسات المنظومة وليس في شخص الوزير ، كما إن هيئة السكة الحديد ستتقدم بمشروع قانون  يُتيح فرص  للاستثمار بالهيئة  علي أن مناقشته  خلال الأيام المٌقبلة .

 

وأضاف «خاطر» أن الوزير وهيئة السكة الحديد و البرلمان بدوره في مناقشة التشريعات القانونية  التي تُحد من الأزمات  يبذلوا جهدًا مضاعفًا للمحافظة علي أرواح المواطنين.

في السايق ذاته  طالب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، وزير النقل بالإعلان عن خطة واضحة تضمن منع حوادث القطارات بقدر الإمكان، خلال فترة الست شهور المقبلة، السابقة لمشروعات تطوير السكة الحديد والتي سيتم خلالها تخفيض الاعتماد على العنصر البشرى.

وقال قرقر، خلال كلمته باجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، إن العنصر البشرى موجود في عمل القطارات خلال فترة الست شهور المقبلة، وبالتالي لابد أن يكون هناك خطة تضمن الحد من الحوادث.

ودعا قرقر، جميع النواب بالخروج بتوصية لاعتبار مشروع تطوير السكة الحديد مشروع قومي، تكون الدولة ملزمة به، لافتا إلى أن المبلغ المطلوب لتطوير السكة الحديد وهو ٤٥ مليار جنيه ليس كبيرا مقابل الحفاظ حياة الناس.

وطالب باعتباره مشروع قومي يشمل جهود الوزراء المعنيين لتطوير السكة الحديد، وتوفير المبالغ من قروض أو منح أو غيرها.

وأشار جمال أدم عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلى ضرورة وجود خطة حقيقة يتم تطبيقها لتطوير شبكة السكك الحديدية فى مصر، من خلال المتابعة العاجلة على جميع السكك الحديدية ومحطاتها بمحافظات الجمهورية، وذلك لمنع تكرار الحوادث عليها ، وأيضا الاهتمام بمنظومة النقل والطرق بشكل كبير والطرق، لأن الحوادث لم تكن فقط فى السكك الحديدية بل فى الطرق بشكل عام .

وأضاف "أدم" إلي إن إتمام  مد الكهرباء إلي خطي بنها –الإسكندرية في بداية 2019 بتكلفة 70 مليون جنية  ، ويتم الإنتهاء من تطوير خطي بنها – الزقازيق في  بتكلفة 6.5 مليار ، كما إن هناك شركات أجنبية تعمل علي تطوير هذه المنظومة عقب تعديل قانون هيئة السكك الحديدية بشأن جذب المستثمرين .

وأوضح سامح السايح عضو لجنة النقل والمواصلات بجملس النواب أن اللجنة ستطرح قانون 52 لسنة 1986 الخاص بهيئة السكك الحديد للحوار المجتمعي بشأن توفير فرص للمستثمرين، وطالب بالحصول على موافقة الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، لتشكيل لجان، للوقوف على حقيقة الخردة الموجودة بالمخازن، ومتابعة تحقيقات النيابة، دون الاكتفاء بإقالة رئيس هيئة السكة الحديد، لإصلاح المنظومة.

وتجدر الإشارة إلى أن اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والموصلات بالبرلمان شن هجومًا حادًا على وزير النقل هشام عرفات، مطالبا بخطة واضحة لتطوير مرفق سكك حديد مصر.

وتابع: وزارة النقل بها هيئات مخلخلة وموظفين بلا أى حب لمصر، الوزارة تدار بعشوائية وأنا جاى من طنطا فى 3 ساعات ونصف اليوم، ولو مش جاهزين لحل مشكلات الهيئة نقفلها أحسن".   

واستطرد رئيس لجنة النقل والمواصلات فى كلمته لوزير النقل خلال اجتماع اللجنة، قائلا: الشعب المصرى زعلان مننا كلجنة نقل، ومنك كوزير، لو اتبعتم ما قالته اللجنة خلال العام الماضى ما كانش الحادث ده حصل، اوعى تكلمنى على الحادثة، الحادثة ساذجة جدا، هى قتل عمد مش إهمال، عندك وزارة بتاكل مصر، هيئات الوزارة محتاجة خلخلة، الناس بتروح موظفين فقط لا غير.

 وتابع رئيس اللجنة كلمته للوزير بالقول: ضيعت ٤ مليارات على الهيئة ولم تحاسب أي مسئول والأمور يجب ان يتم أخذها بجدية مش هنطبطب تانى، حادث الإسكندرية كان يحتاج لغرفة عمليات تتابع القطار منذ تحركه حتى وصوله، إذا كنت محتاجا 100 مليار جنيه للتطوير يبقى ناخد بعضنا ونقفل الهيئة ونروّح.

وأكد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن الأعضاء لن يصمتوا كثيرا على محاسبة أى مسئول لا يقوم بدوره، ولن يقبلوا بأي كلام انشائي.

اقرأ ايضًا: 

الجميع يتهرب من المسؤولية أمام حادث قطاري الإسكندرية.. الرأى العام ينتظر إجراءات وزارة النقل.. والنيابة العامة تتحفظ على الصندوق الأسود لمعرفة المتسبب في هذه الكارثة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة