وزير الصحة :مصنع للامصال واللقاحات يغطى احتياج البلاد.. وفائض للتصدير

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 12:05 م
وزير الصحة :مصنع للامصال واللقاحات يغطى احتياج البلاد.. وفائض للتصدير
الدكتور أحمد عماد الدين راضى
هيثم الشرقاوى

افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضى ، وزير الصحة والسكان، مصنع الامصال والتعبيئة العقيمة ، «مبنى 60»، أو «ايجيفاك» لإنتاج الأمصال واللقاحات والطعوم  بالشركة القابضة للأمصال واللقاحات «فاكسيرا»،  بإجمإلى  تكلفة استثمارية للمصنع  700 مليون جنيه من خلال المنحة الإماراتية  ، شهد الافتتاح الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام ، والسفير جمعة مبارك  سفير دولة الإمارات لدى مصر، اليوم الثلاثاء.
 
47a4f31c-2b31-4f43-85f5-51b8d9b28606
 
وأوضح وزير الصحة والسكان ، أنه تم الآنتهاء من إنشاء «مبنى 60»، أو «ايجيفاك»، لإنتاج الأمصال واللقاحات  والذى يعد هو الاكبر فى الشرق الأوسط  ، حيث استغرق انشائه وتجهيزة  30 شهرا  , مشيرا إلى أن هذا المصنع  سيحقق الاكتفاء الذاتى من الأدوية الحيوية وخاصة الأمصال , لافتا إلى ان السعة الآنتاجية للمصنع  8 ملايين و640 ألف أمبول ،  و4 ملايين و320 ألف فيال شهريا  ، ويختص بإنتاج 13 مصلا ولقاحا هاما للسوق المحلى مما يسد احتياج السوق المحلى ويحقق فائق للتصدير .
 
وأضاف وزير الصحة والسكان: أن المصنع يهدف إلى إنتاج أمصال منقذة للحياة مثل الأمصال المضادة للدغات الثعابين والعقارب والحيات والتيتانوس والدفتيريا ولسعات النحل ومصل حصان طبيعى ليحقق البعد الاستراتيجى فى توفير الأمصال  للسوق المحلى والتصدير للشرق الأوسط وإفريقيا.
 
97c52125-c883-4c9f-8e80-9fb90e8f41f6
 
وتابع وزير الصحة والسكان: أن المصنع يتكون من  أرضى وأربع طوابق، الدور الأرضى مخصص للأنظمة الخدمية للمشروع مثل محطة المياه والهواء ومولدات الكهرباء  والثلاجات ومخازن وغرف تغيير الملابس، أما الدور الأول فيشتمل على خطط الإنتاج الرئيس للمصنع والخط الثانى للتعبئة العقيمة للمنتجات بعد التصنيع، حيث تم التصميم معتمد على ألفصل الكامل بينهم وتطبيق نظام جودة التصنيع العالمى GMP  والدور الثانى لوحدات منأوله الهواء للتكيف العقيم أما الدور الرابع والخامس للتخطيط المستقبلى.
 
كما يعمل المشروع وفق 3 مراحل هامة الأولى المتعلقة بالتغليف النهائى للمنتج، وتم إنجاز هذة المرحلة بنسبة 100% ، والمرحلة الثانية تتعلق بإنتاج الأمصال على ماكينات الإنتاج الخاصة بالأمصال بينما المرحلة الثالثه تتعلق بمراحل تشغيل خط التعبئة  للفيال والأمبول.
 
595ec32e-4740-4453-bee0-c31e4a41a51f
 
وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن شركة «فاكسيرا»، تعتبر هى الامان الطبى لمنظومة الصحة فى مصر ، حيث تتكون الشركة من 3 شركات فرعية هى الشركة البيطرية ، وشركة الدم ، وشركة الامصال ، مؤكدا على حرص الحكومة الحالية على تطوير الشركة وانشاء مصانع جديدة لها.
 
وتقدم وزير الصحة والسكان بالشكر لدولة الإمارات الشقيقة ممثلة فى سفيرها لدى مصر على مساهمتها فى القطاع الصحى ، سواء لشركة فاكسيرا ، وتطوير 78 وحدة رعاية صحية، وغيرها من المشاريع الهامه ، كما تقدم بالشكر لهيئة الرقابة الإدارية لما تقدمة من مشورات وتزليل لكافة العقبات لانجاز المشروعات ، سواء للقطاع الصحى أو لجميع للقطاعات فى الدولة. 
 
aa0e5473-a3fa-4a32-bbd6-4474d2cd821c (1)
 
وشدد وزير الصحة والسكان على سرعة الآنتهاء من مشروعات الجارى انشائها ومنها مصنع أنفلونزا الطيور، وشركة خدمات الدم ، ومصنع الأورام ، ومصنع السرنجات ذاتية التدمير .
 
مؤكدًا أن الرئيس عبد ألفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، يولى المشروعات القومية التنموية اهتماما بالغا ، ويدفع عجلة التنمية للأمام ، ويشدد دائما على سرعة الآنتهاء من هذة المشروعات فى أقل فترة زمنية ممكنة.
 
aa0e5473-a3fa-4a32-bbd6-4474d2cd821c
 
وشهد وزير الصحة والسكان  توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان  والشركة القابضة- فاكسيرا ممثلة فى الشركة المصرية لانتاج الامصال واللقاحات والادوية(إيجيفاك) ، (لتوفير احتياجات وزارة الصحة والسكان من اللقاحات والامصال ، لإستيفاء كافة احتياجات الوزارة السنوية من الامصال واللقاحات ، ولمدة خمس سنوات قادمة ) ، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء فى هذا الشأن.
 
وتهدف  مذكرة التفاهم إلى التنسيق بين الجهات المعنية بوزارة الصحة والسكان والشركة المصرية لانتاج الامصال واللقاحات والادوية من اجل توفير وتأمين الرصيد الاستراتيجى وانتظام توريد كافة الامصال واللقاحات لوزارة الصحة والسكان فى المواعيد المطلوبة والحصول على اسعار تنافسية للمستحضرات المستوردة ، ومواجهة الازمات العالمية التى تحدث نتيجة نقص فى انتاج اللقاحات وكذلك رفع القدرات التصنيعية للانتاج المحلى.
 
c2560071-ac44-450d-a52b-4ae943116e47
 
كما تتضمن المذكرة تشكيل لجنه لمتابعة اعمال توريدات الامصال واللقاحات بقرار من وزير الصحة والسكان ، وممثلين الشركة المصرية لانتاج الامصال ,وقطاع الطب الوقائى, والادارة المركزية للشئون الصيدلية,والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات ، وذلك لمتابعة اعمال التوريدات بداية من مرحلة تحديد الاحتياجات وتنتهى بمرحله تمام التوريد إلى مخازن وزارة الصحة.
 
كما تنقسم إجراءات توفير اللقاحات والامصال إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى هى (مرحلة الاعداد) وتتضمن  تحديد الاحتياجات حيث يقوم قطاع الطب الوقائى بتحديد الاحتياجات السنوية للوزارة لكافة اللقاحات والامصال ووضع الشروط والمواصفات ألفنية المطلوبة  ، أما المرحلة الثانية وهى (مرحلة التعاقد)  ، حيث يقوم قطاع الطب الوقائى بإعداد التقرير ألفنى النهائى للعروض ألفنية للأمصال واللقاحات المقدمة من شركة ايجيفاك الشركة  وارساله إلى الإدارة العامة للعقود والمشتريات ، والبدء فى تنفيذ خطة الآنتاج المحلى.
 
أما المرحلة الثالثة (مرحلة التوريدات) وتتضمن قيام الشركة  بالمتابعة والتنسيق مع الشئون الصيدلية لتحريز الاصناف الموردة لتحليلها فى الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية , والمتابعة والتنسيق مع الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية وتلبية متطلباتها للإفراج عن اللقاحات والامصال فى المواعيد المحددة.
 
dba10034-4f79-477a-83c9-2b15436af45a
 
 
 
 

موضوعات متعلقة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق