وزيرة التخطيط تتفقد أعمال ترميم المتحف الزراعي بالدقي

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 02:13 م
وزيرة التخطيط  تتفقد أعمال ترميم المتحف الزراعي بالدقي
هالة السعيد
محمد المسلمي

تفقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، المتحف الزراعي بالدقي، للوقوف على آخر تطورات أعمال الترميم والتطوير بالمتحف، الذي يشهد أعمال تطوير شاملة منذ شهرين، وتفقدت الوزيرة مبنى المقتنيات الأثرية، وقاعات مبنى متحف القطن، وهم من المباني التي شارفت أعمال ترميمهما على الإنتهاء.
 
 
كان في استقبال وزيرة التخطيط، د.عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي اطلعها على آخر المستجدات في عمليات تطوير المتحف.
 
 
وقالت وزيرة التخطيط عقب انتهاء جولتها التفقدية بحسب بيان اليوم الثلاثاء: «نحتاج إلى إعادة المتحف الزراعي مرة أخرى إلى مكانته العالمية كثاني أهم متحف زراعي في العالم؛ وهو متحف مهم على المستويين الزراعي والاقتصادي».
 
وأضافت: « ان قطاع الزراعة قطاع مهم للغاية، ويقدم هذا المتحف لمحة مهمة من التاريخ المصري، والدولة التي لا تاريخ قوي لها لن يكون لها مستقبل واعد، ولذلك فمن المهم تسليط الضوء على تاريخنا الزراعي الحافل بالنجاحات، لافته أن قطاعى الصناعة والزراعة هما الأرجل الحقيقية التي يرتكز عليها الاقتصاد المصري، وأن الصناعة الزراعية تمثل قيمة كبيرة، والدولة المصرية تحتاج إلى إعادتهما مرة أخرى المكانة اللائقة، وهذا المتحف بجانب كونه مقصدًا سياحيًا وعلميًا مهمًا لمصر، فهو من الركائز التي ستساعد في تطوير الصناعات الزراعية».
 
من جانبه قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تسعى إلى زيادة القيمة المضافة للقطن المصري، واهتمت القيادة السياسية بوجود استراتيجية للزراعة، ولدينا خطة طموحة لاستصلاح الأراضي؛ حيث نستصلح هذا العام 220 ألف فدان، ونستهدف للوصول إلى نصف مليون فدان جديد مستصلح بحلول عام 2020
 
 
وعن أعمال التطوير بالمتحف الزراعي، أوضح المهندس ممدوح مصطفى مدير عام المتحف الزراعي، والمشرف على الإدارة العامة للمتاحف الزراعية أن "أعمال الترميم قد بدأت في مباني المتحف التسعة، في الأول من يونيو الماضي، وكان مقدر لها أن تستمر لستة أشهر، لكن بعد التوسع في التطوير، فمن المنتظر أن تنتهي تلك الأعمال تمامًا في الربع الأول من العام القادم.
 
 
يُذكر أن المتحف الزراعي في مصر هو ثاني أهم متحف متخصص في الزراعة على مستوى العالم بعد المتحف الزراعى في العاصمة المجرية "بودابست". وكلاهما من تصميم المهندس المعماري ذاته.. ويُعنى المتحف الزراعي بنشر المعلومات الزراعية. ويتكون من تسعة مباني، ثمانية منها للمعروضات، بالإضافة إلي مبنى يضم مكتبة وقاعة عرض سينمائي. ويضم المتحف آلاف المعروضات والمقتنيات التي تقدم قراءة تاريخية للزراعة المصرية وتطورها منذ العصر الفرعوني وحتى الآن.. ويُعد المتحف الزراعي بمنطقة الدقي بمدينة القاهرة أحد أكبر المتاحف المصرية، إذ تبلغ مساحته حوالي ثلاثين فدانًا.
 
 
38a2b1f0-28b7-4586-86df-805276015f75
 
f279af03-be65-4fb4-8ac7-62afa05e1742

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة