الجيل الأول من جولف.. أسس لأسطورة جديدة من فولكس فاجن

الخميس، 17 أغسطس 2017 09:20 ص
الجيل الأول من جولف.. أسس لأسطورة جديدة من فولكس فاجن
سيارة فولكس فاجن
شريف على

عندما أطلقت فولكس فاجن موديل جولف في أسواق ألمانيا الغربية عام 1974 حققت السيارة نجاحاً هائلاً وصارت السيارة الأفضل مبيعا خلال عام 1974. ونالت السيارة إستحسان العامة والصحافة ولكن ذهبت جائزة سيارة عام 1974 إلى موديل فولكس فاجن شيروكو. وبمرور الوقت صارت للسيارة شعبية هائلة في أنحاء أوروبا خاصة وأن جولف أرست القواعد لشريحة جديدة في سوق السيارات وهي الموديلات الهاتشباك العائلية. فجولف لم تكن أول سيارة هاتشباك تظهر في الأسواق و لكنها كانت أول سيارة في تلك الفئة تتمتع بتلك الشعبية الطاغية. شجع هذا النجاح فولكس فاجن على إعداد خطوط للإنتاج في البرازيل و الإستعداد لإطلاق الموديل في الأسواق الأمريكية.

في الوقت نفسه كانت هناك مجموعة من مهندسي الشركة تعمل سرا بمشروع عرف بإسم "الجولف الرياضية" وكان عملهم في هذا المشروع بعد ساعات العمل الرسمية.

لم يكن مشروع الجولف الرياضية أو ما عرفت بعد ذلك بإسم GTi مشروعا رسميا. ففريق التسويق بالشركة كان بالفعل قد إستبعد فكرة الهاتشباك الرياضية الصغيرة لأن أعضائه لم يقتنعوا بإمكانية إقبال المستهلكين على مثل هذا النوع من السيارات. وأستشهد هؤلاء بأن مبيعات موديل بي إم دابليو 2002 تورنج لم تحقق ولو جزء بسيط من مبيعات النسخة الصالون من نفس الموديل وتخوف بعض أعضاء الفريق أيضا من أن يؤدي طرح تلك النسخة الرياضية على مبيعات موديل شيروكو.

لم يحبط ذلك مهندسو الشركة الذين واصلوا العمل سرا وصمموا نموذجا تجريبيا جهز بمحرك أودي 1588 سي سي بقوة 100 حصان وتم تعديل نظام التعليق الذي إنخفض إرتفاعه و صار أقوى من النسخة العادية. وجهزت تلك النسخة أيضا بسبويلر أمامي و نظام نقل لأربع سرعات وعجلات أكثر عرضا. ووافقت الإدارة على إنتاج الموديل في مايو 1975 على أن يطرح بكميات محدودة لا تتجاوز 5000 نسخة. سميت تلك النسخة جولف GTi وجهزت بفرامل أمامية قرصية  تعمل بالتهوية و نظام لحقن الوقود ومبرد إضافي للزيت وقضبان مضادة للإنقلاب ومحرك معدل زادت قوته 10 أحصنة عن محرك موديل أودي. ظهرت السيارة في معرض فرانكفورت في خريف عام 1975 وطرحت في أسواق أوروبا عام 1976.

لم يكن هناك منافسا فعليا لهذا الموديل بين السيارات المقاربة له في السعر وتمكنت جولف GTi من منافسة موديلا ألفا روميو ألفاسود وفورد إسكورت وغيرها من الموديلات الأوروبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق