السكة الحديد: تشغيل برج التحكم في نظم الإشارات بمحطة بركة السبع

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 02:23 م
السكة الحديد: تشغيل برج التحكم في نظم الإشارات بمحطة بركة السبع
محطة قطار- صورة أرشيفية
سامى بلتاجي

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر صباح اليوم بدء تشغيل برج التحكم فى نظم الإشارات بمحطة بركة السبع ضمن خطة الهيئة لتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / الإسكندرية، والمنفذ بمعرفة كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى نظم الإشارات. 

وأوضحت الهيئة فى بيان لها اليوم أن الهدف من تحديث نظام الإشارات باستبدال النظام الحإلى الكهروميكانيكى بنظام إلكترونى حديث (EIS)، تحقيق أعلى معدلات الأمان، وهو حاصل على شهادة SIL4، ويسمح لمسير القطارات بسرعة 160 كم/س بدلاً من 120 كم/س؛ بأمان مع التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة دون الاعتماد على العنصر البشرى مما يؤدى إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة وتحقيق الأمان للركاب.
كما يتضمن النظام الجديد أيضا رفع كفاءة أحواش المحطات فى أعمال المنأورة والتخزين بأمان تام وفى فترات زمنية قصيرة، مما يحقق سيولة حركةالقطارات، وبالتإلى تخفيض زمن الرحلة، بالإضافة إلى متابعة مسير القطارات من شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة، مع عمل المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية مما يحقق الأمان للسيارات والعابرين لها مما يحد من حوادث المزلقانات.

وأوضحت الهيئة أن النظام الجديد يعتبر نظام اتصالات مميز يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أى سيمافور فى حالة العطل المفاجئ أو الطوارئ وتسجيل للأعطال وجميع الأعمال التى تتم خلال اليوم وتخزينها لمدة أسبوعين على الأقل للرجوع إليها فى أى وقت، بالاضافة إلى تسجيل جميع المحادثات التليفونية التى تتم من خلال عامل التشغيل .

ويمكن من خلال هذا النظام بيان الأعطال فى كل لحظة ومتابعتها، وبيان وقت وتاريخ الإصلاح، بالاضافة إلى الاكتشاف ألفورى لأى كسر فى القضبان أو اللحامات لمنع وقوع حوادث.

ويتضمن النظام الجديد تطوير نظم الحماية والتشغيل وتركيب بوابات إلكترونية تعمل أوتوماتيك لعدد 8 مزلقانات لزيادة عوامل الأمان على مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى.

وبذلك يكون الخط من عرب الرمل / بركة السبع بطول 31 كم يعمل بنظام EIS الإليكترونى الحديث بنفس المميزات، حيث تم من قبل تشغيل برج قويسنا، والتى تشمل منطقة عرب الرمل، وتطوير عدد 6 مزلقانات، ليصبح إجمإلى المزلقانات المطورة بالنظام الاليكترونى الحديث عدد 14 مزلقان .
 
موضوعات متعلقة 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق