ماذا قال سياسيون وبرلمانيون عن عودة السفير الإيطالي إلى القاهرة؟

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 02:42 م
ماذا قال سياسيون وبرلمانيون عن عودة السفير الإيطالي إلى القاهرة؟
مجلس النواب
إسراء سرحان

بعد عام كامل من سحب إيطاليا للسفير من مصر، اتخذت إيطاليا خطوة هامة، بعودته مرة أخرى، معلنة بهذه الخطوة انعكاسات إيجابية على العلاقات المصرية الإيطالية وصورة القاهرة في العالم وانتهاء أزمة مقتل الايطالى ريجينى.

فماذا قال دبلوماسيون وسياسيون وبرلمانيون حول هذه الخطوة الهامة؟

مستقبل وطن

قال رامى زهدي، الأمين المساعد للجنة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، إن عودة السفير الايطالى للقاهرة طبقا لتصريح الخارجية الايطالية يبرهن على صحة وجهة النظر المصرية وبراءة ساحتها فى قضية مقتل الطالب الايطالى ريجينى.

وأضاف "زهدي" فى تصريحات صحفية أن ايطاليا لايمكن ولايجب أن تترك حق الطالب المقتول وكذلك الدولة المصرية التى تتفق كل الاتفاق مع ايطاليا فى هذا الشأن، مشددًا أن مصر قيادة سياسية وحكومة وأجهزة معينة لن تقبل بأى حال من الاحوال بغير كشف كافة ملابسات هذه الجريمة ، الا ان تصنيف الجريمة سياسيا كان خطأ من البداية، على الرغم من توضيح مصر وجهة نظرها فى الجريمة كونها جريمة قتل تحدث وقد تحدث فى أى زمان ومكان.

وأكد، أن العلاقات الاقتصادية والسياسية القوية والعميقة بين مصر وايطاليا كان متوقع لها منذ البداية ان تتجاوز مثل هذا الحادث مع التمسك التام بحق ايطاليا ومصر المشترك بتقديم الجناه للعدالة.

وأشار "زهدي"، إلى أن جوانب ايجابية عديدة يحملها عودة السفير الايطالى لمهامه فى القاهرة ، كما ان الاجراء ذاته يحمل رسائل قوية للداخل والخارج وللعديد ممن استغلوا الحادث كثيرا من اجل تشويه وجه الدولة المصرية وانظمتها الأمنية.

وتابع الأمين المساعد للعلاقات الخارجية بمستقبل وطن: " تحتاج مصر وايطاليا إلى اطار قوى من التعاون البناء سواء الاقتصادى او السياسى وكذلك فى مجالات السياحة والتعاون العسكرى وعودة التمثيل الدبلوماسي لمستواه يدعم هذا التعاون ويصب فى مصلحة الدولتين

المصريين الأحرار 

أكد الدكتور أيمن أبوالعلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن قرار عودة السفير الإيطالى مرة أخرى إلى القاهرة بعد مايزيد عن عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى هو بمثابة انتصار كبير للدبلوماسية المصرية ويحمل فى طياته انعكاسات ايجابية عن العلاقات المصرية الايطالية ووضوح صورة الدولة المصرية امام العالم.

وأضاف أبوالعلا فى بيان صحفى له اليوم أن الدولة المصرية نجحت فى الحرب التى خاضتها ضد العديد من المؤامرات التى كانت تحاك ضدها على جميع الأصعدة  ونجحت فى توضيح ملابسات الحادث الى الرأى العام العالمى وذلك بقدرات سياسية ودبلوماسية كبيرة، لافتا إلى أن العلاقات المصرية الإيطالية سوف تشهد نقلة كبيرة على المستويين السياسى والاقتصادى

مساعد وزير الخارجية

أشاد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بقرار إيطاليا بعودة سفيرها إلى القاهرة بعد أكثر من عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجينى.

وقال «هريدي» في تصريحات صحفية، أن استدعاء السفير الإيطالي كان نقطة حرجة في العلاقات بين الدولتين، والقرار دليل أن الحكومة الإيطالية تثق في المعالجة والرواية المصرية لهذه القضية، والعلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا ستعود إلى ما كانت عليه.

حزب الوفد

رحب حزب الوفد على لسان متحدثه الرسمي الدكتور محمد فؤاد بقرار وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو، بعودة السفير الإيطالي إلى القاهرة بعد مرور عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجينى.

وقال فؤاد، فى بيان له، إن عوده السفير الإيطالي تنم عن وجود تفاهمات بين الجانبين، وتؤكد على عمق العلاقات بين القاهرة وروما، ويعد تصديق رسمي من الجانب الإيطالي على التحقيقات المصرية فى حادث مقتل ريجينى.

وأشار فؤاد إلى أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سيكون لها تأثير واضح على الملف الليبي، وخاصة أن ايطاليا تقدمت على الدوام بمقترحات لتحقيق الاستقرار فى الأراضي الليبية.

كما أكد فؤاد أن إيطاليا شريك تجارى نرتبط معهم بعلاقات واتفاقيات اقتصادية تقارب النصف قرن، وقد حققت معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة كبيرة بلغت ٣٠٪‏، بالإضافة إلى التقارب الفكري والثقافي الكبير بين الشعبين.

وأعلن فؤاد ترحيبه بعوده السفير الإيطالي إلى القاهرة واعتزازه بعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأكد أن الدولة المصرية ومؤسساتها لا تتنازل عن تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق المواطنين سواء مصريين أو أجانب.

أحمد سميح  

قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن اتخاذ إيطاليا قرارا بعودة السفير الإيطالي بادرة خير واثبات عملي لسلامة الموقف المصري، وأن عودة السفير  بعد عام من الاتصالات دليل على أن مصر موقفها سليم من هذه التحقيقات واستجابتها لاستجلاء العدالة كانت سريعة وتمت بجدية.

وأضاف سميح، فى تصريحات صحفية، أن القرار "بشرة خير" لاستعادة السياحة المصرية لمجدها، مؤكدا أن هذا الموقف أثر كثيرا على السياحة ليس فى إيطاليا فقط ولكن على مستوى العالم، وهو قرار عملي من الجانب الإيطالي يؤكد أن هناك جهدا كبيرا من الشرطة والأجهزة المصرية فى تأمين السائحين.

وشدد عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، على ضرورة أن يتم التسويق إعلاميا لقرار عودة السفير الإيطالي للقاهرة والترويج له على أعلى مستوى، وعلى الإعلام أن يوجه النظر لذلك، خاصة أن قضية الشاب الإيطالي ريجينى أحدثت زخما إعلاميا ضد مصر ويجب استغلال فرصة عودته بصورة كبيرة لصالح مصر.

طارق رضوان

قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن قرار إيطاليا بعودة السفير الإيطالي إلى القاهرة، تأكيد لنجاح المساعي الدبلوماسية المصرية فى الخارج مع إيطاليا وثقة روما فى التحقيقات التى تجريها مصر فى قضية ريجينى، موضحا أن تأخر قرار إيطاليا كان سببه وجود انتخابات برلمانية ومحلية إيطالية.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، فى تصريحات صحفية، أنه خلال الانتخابات البرلمانية الإيطالية كانت هناك أحزاب إيطالية توظف قضية السفير الايطالي، واستخدامها سياسيا للضغط على الحكومة الإيطالية، لكن بعد انتهاء تلك الانتخابات لم يعد هناك سببا لدى إيطاليا كي تؤجل عودة سفيرها إلى القاهرة.

وأشار وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إلى أن مصر قامت بجهود حثيثة مع إيطاليا لعودة السفير، خاصة أن روما تعلم مكانة مصر فى المنطقة و مصلحتها فى تعزيز العلاقات، موضحا أن هذه الخطوة ستعزز العلاقات المصرية الإيطالية وتدفع بها إلى الأمام.

اقرأ أيضًا: 

برلمانى: وسائل إعلامية استخدمت لتشويه العلاقات «المصرية – الإيطالية»

«خارجية البرلمان»: عودة السفير الايطالي سيكون لها نتائج إيجابية على الاستثمار 

 

تعليقات (1)
لا يهم
بواسطة: k
بتاريخ: الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 05:04 م

لا يهم راى البرلمانيين

اضف تعليق