الخرباوي: العقل العربي عاجز عن إنتاج المعرفة.. وأصبحنا مستوردين لها

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 03:48 م
الخرباوي: العقل العربي عاجز عن إنتاج المعرفة.. وأصبحنا مستوردين لها
الخرباوي
إبراهيم محمد

قال الكاتب الإسلامي ثروت الخرباوي، لطلاب جامعة القاهرة: "اوعوا تفتكروا إن الإرهاب مجرد قنبلة أو رصاصة من مسدس أو بندقية لتُسكت الشخص ولكنه مثل أيضًا في كلمات شديدة القسوة قد تنال من الشخص المراد في الوقت الذي يرونه مناسب لذلك". 
 
وأضاف الخرباوى، خلال كلمته بندوة "تفكيك الإرهاب"، اليوم، الثلاثاء، بقاعة الاحتفالات الكبرى أن العقل العربي عاجز عن إنتاج المعرفة منذ 600 عام، مشيرا إلى أننا مجرد مستهلكين ومستوردين لهذه المعرفة.
 
وأردف أن نهضة أوروبا بدأت بالمفكرين وليس بالمخترعات ولكنها بدأت بإنتاج معرفي، مشيرا إلى أن ابن رشد الذي نقل إلى الغرب فلسفة أرسطو ولم يكن الغرب يعرفها.
 
وأكد قائلًا: "إن الإسلام دين عالمي ودين البشرية ولكن العرب عربوه وجعلوه عربيا مع أنه لا يخضع لفهم واحد أبدًا ولكن تخضع له الأفهام ومن المفترض أن يفهمه العالم كله كل على شاكلته".
 
واستطرد حديثه قائلًا لطلاب الجامعة: "اوعى تفتكر أن الدين نزل لفئة معينة تفهمه وتفهم الناس الدين بعد ذلك، لكن الإسلام يخاطب كل مستويات العقول فالله أعطى 3 مستويات أولها الذين يتفكرون في خلق السماوات والأرض فهم يذكرون الله بالعلم وهم أعلى فئة من فئات العقول يعملون العقول ليتعرفوا على الله، ثم مستويين أقل من ذلك قد تأخذهم الدنيا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق