اليوم.. ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.. والإمبراطور أكيهيتو: اتمنى ألا تتكرر ويلات الحرب

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 11:22 م
اليوم.. ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.. والإمبراطور أكيهيتو: اتمنى ألا تتكرر ويلات الحرب
الإمبراطور الياباني أكيهيتو
كتب أحمد جودة

حرصت اليابان اليوم الثلاثاء، على إحياء الذكرى 72 لاستسلامها في الحرب العالمية الثانية، وشارك فيها الالآف المواطنين في صالة نيبون بودوكان الواسعة في وسط طوكيو، لحضور مراسم القى فيها الإمبراطور الياباني أكيهيتو كلمة للمشاركين.

أعرب الإمبراطور أكيهيتو فيها عن شعوره بالندم العميق، متمنيا ألا تتكرر ويلات الحرب، مضيفا «أشعر مجددا بحزن عميق عندما أفكر بالذين خسروا حياتهم وبعائلاتهم، مع شعوري بالندم العميق، اتمنى بصدق ألا تتكرر ويلات الحرب

وكان أكيهيتو، نجل هيروهيتو الذي كان على رأس اليابان حينذاك، استخدم للمرة الأولى عبارة «الندم العميق» في 2015 في الذكرى السبعين لانتهاء الحرب. وقد كررها في 2016.

وقتل حوالي 3,10 ملايين ياباني بينهم 800 الف مدني في النزاع التي تحمل الدول المجاورة لليابان الجيش الإمبراطوري مسؤوليته.

واضطرت اليابان للاستسلام بعد إلقاء الولايات المتحدة القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما في السادس من اغسطس وناكازاكي في التاسع من الشهر نفسه. وقد اسفرتا عن سقوط أكثر من 210 آلاف قتيل.

من جهته، قال شينزو آبي أن ، إن أهوال الحرب يجب ألا تتكرر، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية سعى بلدنا باستمرار إلى العمل من أجل السلام والرخاء في العالم"، واعدا بمواصلة وضع كل قوى اليابان بخدمة السلام في العالم، بحسب موقع «فرانس 24».

وعلى الرغم من هذه التصريحات، ينتقد معارضو شينزو آبي رئيس الحكومة لسعيه لتعديل الدستور السلمي للبلاد الذي لم يطرأ عليه اي تغيير منذ دخوله حيز التنفيذ قبل سبعين عاما. وتنص المادة التاسعة من هذا الدستور الذي قام الأمريكيون بصياغته، على تخلي البلاد عن الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق