يوناس لوشر في القائمة الطويلة لـ جائزة الكتاب الألماني برواية «كرافت»

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 01:30 م
يوناس لوشر في القائمة الطويلة لـ جائزة الكتاب الألماني برواية «كرافت»
يوناس لوشر وغلاف روايته كرافت
بلال رمضان

وصلت رواية «كرافت» للكاتب السويسري يوناس لوشر، إلى القائمة الطويلة لجائزة الكتاب الألماني، وكانت دار العربي للنشر والتوزيع، قد أعلنت بالأمس توقيع عقد شراء حقوق الرواية.

رواية ربيع البربر لـ يوناس لوشر

وقد سبق للعربي للنشر والتوزيع أن ترجمت له رواية «ربيع البربر»، وبمجرد أن نشرتها، فازت الرواية بجائزة هانز فالادا في عام 2016. ومن ثم، أصدرت العربي للنشر والتوزيع الطبعة الثانية من الرواية في أبريل 2016. وتترجم الدار الآن رواية «كرافت» بالتعاون مع المؤلف والتواصل معه مباشرة.

عالم رواية كرافت

رواية «كرافت» مكتوبة بأسلوب فلسفي عميق. فهي عن بروفيسور في اللغويات، "كرافت"، يعاني مشاكل كبيرة مع زوجته لا مفر منها إلا الطلاق بالإضافة إلى أزماته المادية.

وقد وقعت عيناه على إعلان أرسله له صديقه "إستيفان"، البروفيسور في جامعة ستانفورد، عبر الإيميل. كان الإعلان عبارة على مسابقة لمناقشة فكرة فلسفية تحت عنوان "رغم أن كل الأشياء كاملة، هل هناك فرصة لجعلها أفضل؟"، وأفضل إجابة تفوز بمليون دولار. فينتهز "كرافت" هذه الفرصة كي يتخلص من كل مشاكله الزوجية والمادية ويقرر الاشتراك في المسابقة.

إنها رواية اختار فيها لوشر الكاتب أن يجعل شخصيته "كرافت" غير اجتماعي، عميقًا، فلسفيًا، ينظر للأمور بنظرة مختلفة، تجمع شخصيته بين السخرية والكآبة؛ كي يثير عقل القارئ، ويجعله يتعمق بفكره هو أيضًا ويصل لإجابة لمحور الرواية ألا وهو الذات الإلهية، والكون، والخير والشر عن طريق الدراسة والبحث وليس عن طريق الاقتناع الفطري.

ولد لوشر في برن بسويسرا سنة 1976. عمل مدرسًا في مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي) في مدينة برن. قضى بضع سنوات يعمل  في مجال صناعة الأفلام (عالم السينما) في ألمانيا. درس في مدرسة ميونيخ للفلسفة في سنة 2005. وبعد تخرجه وحصوله على الدراسات العليا في الفلسفة، عمل محررًا أدبيًا حرًا في الصحافة.

كما عمل باحثًا في معهد العلوم والتكنولوجيا في ميونيخ. وكان يُدَرِّس مادة "علم الأخلاق" في مدرسة الاقتصاد بالمدينة نفسها. ثم ظل يُحاضر في الأدب المقارن، تسعة أشهر، كأستاذ زائر في جامعة ستانفورد (الولايات المتحدة الأمريكية) خلال العامين 2012 - 2013. حصل على جائزة "بيرنر" للأدب عن روايته الأولى "ربيع البربر" سنة 2013. وتم وضع الرواية نفسها في جائزة "الكتاب الألماني" في القائمة الطويلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق