أشرف الشرقاوى يفتتح الدورة الأولى لإعداد كوادر قطاع الأعمال

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 12:02 م
أشرف الشرقاوى يفتتح الدورة الأولى لإعداد كوادر قطاع الأعمال
أشرف الشرقاوى
حسام الشقويرى

افتتح  الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، فعاليات الدورة الأولى من برنامج إعداد كوادر الصف الثانى فى شركات قطاع الأعمال العام، والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع للوزارة.

يأتى ذلك فى إطار خطة الوزارة لإصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام والتى تتضمن في محاورها الاهتمام بالعنصر البشرى الذى يعد من أهم العناصر التى يتوقف عليها نجاح تطبيق خطط وأهداف النهوض بالشركات، من خلال تدريب وتأهيل العاملين فى الشركات وإعداد صف ثان يمتلك من القدرات والمهارات المالية والقانونية والاقتصادية والإدارية ما يؤهلهم لتولى المناصب القيادية فى المستقبل.

أكد  الوزير، خلال لقائه المرشحين للدورة الأولى من إعداد كوادر الصف الثانى فى الشركات وعددهم حوالى 100 مرشح، أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بتأهيل كوادر جديدة تتمتع بخبرات مالية وإدارية وقانونية وتسويقية وفنية تمهيدًا لتولى المسؤولية فى المستقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر الصف الثانى لإدارة الشركات، وضخ دماء جديدة فى مجالس الإدارات.

كما أكد الوزير على مواصلة العمل على تطوير الشركات وتحسين الإنتاج وتعظيم الأرباح، مشددًا على أن العمال جزء أساسى من عملية التطوير فى الشركات، ومشيرًا إلى أن شركات وزارة قطاع الأعمال العام حققت نتائج غير مسبوقة فى العام المالى 2016/2017 حيث تجاوز صافى أرباح الشركات 6 مليارات جنيه مقارنة بتحقيق 1.6 مليار جنيه صافى ربح عام 2015/2016، فضلا عن زيادة عدد الشركات الرابحة إلى 73 شركة مع زيادة أرباح الشركات الرابحة وانخفاض خسائر الشركات الخاسرة.

ووجه بضرورة أن يشمل البرنامج التدريبى لكوادر الصف الثانى، إعداد مقترحات من قبل المشاركين بشأن تطبيق محاور خطة الوزارة لتطوير الشركات التابعة لها - والتى يجرى تنفيذها حاليًا – كل منهم فى شركته، ومنها الاستفادة من الأصول غير المستغلة، والهيكلة المالية واستخدام بدائل التمويل غير المصرفية، وإعادة هيكلة العمالة للاستفادة منها بالشكل الأمثل، والهيكلة الفنية والتكنولوجية لخطوط الإنتاج، إضافة إلى الهيكلة الإدارية.

وقد دار نقاش مفتوح بين السيد الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام والمرشحين لبرنامج إعداد كوادر الصف الثانى حول خطة الوزارة لتطوير الشركات التابعة لها، حيث وعد سيادته بلقاءهم مرة أخرى خلال فترة البرنامج التدريبى.

وأشار الوزير إلى البدء فى تنفيذ خطة تطوير شركات الغزل والنسيج والحديد والصلب مؤكدًا على إيلاء الحكومة أولوية قصوى لهيكلة وإصلاح تلك الشركات.

وأوضح أن العائد من استغلال الأصول يستخدم فى تحديث خطوط الإنتاج وزيادة نشاط الشركات. كما شدد على ضرورة إعادة مفاهيم التسويق والاهتمام بالترويج لمنتجات شركات قطاع الأعمال العام.

يشار إلى أن أسس اختيار المرشحين للبرنامج شملت عدة معايير منها (السن، المؤهلات، النجاحات السابقة، القدرة على القيادة، الدورات التدريبية التى سبق الحصول عليها، اجتياز جميع الاختبارات التحريرية واختبارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، والمهارات والسمات الشخصية للمرشحين).

وقد قام مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع لوزارة قطاع الأعمال العام بمراجعة محتوى البرامج الخاصة بإعداد القادة بما يواكب ويلائم احتياجات الشركات وتنوع خبرات كوادر الصف الثانى واكتسابهم المهارات والخبرات المطلوبة في شتى المجالات، وتم تصميم البرنامج التدريبي ليكسب المشاركين خبرات في المجالات المختلفة لتحليل بيئة الأعمال سوا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م