هالة السعيد: الزيادة السكانية أكبر خطر على مصر وتلتهم ثمار التنمية

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 03:21 م
هالة السعيد: الزيادة السكانية أكبر خطر على مصر وتلتهم ثمار التنمية
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة
محمود عثمان

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أن الزيادة السكانية خطر كبير على مصر والتى يتسبب الاستمرار المتسارع لها فى تآكل جميع ثمار التنمية والتهامها، خاصة أن مصر تعتبر من أعلى دول العالم زيادة فى معدل النمو السكانى.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لإعلان ميكنة 4571 مكتب صحة، وربط ذلك بالساعة السكانية، حيث أشارت وزيرة التخطيط أنه تم ربط أعداد المواليد والوفيات لحظيا بالساعة السكانية، لرفع وعى المواطن بخطر الزيادة السكانية .
 
وأشارت وزيرة التخطيط إلي أن الربط الجديد، سيمكننا من معرفة كل مولود أو متوفى على مستوى كل قرية بالاسم والنوع وأسباب الوفاة فى حالة المتوفين، علاوة على كافة البيانات التى وردت بمكتب الصحة، وذلك بشكل لحظى.
 
وأضافت الوزيرة، أن التخطيط السليم يحتاج بيانات دقيقة، وأهم وأول هذه البيانات هى بيانات المواليد والوفيات والتى من خلالها نستطيع وضع خطط وسياسات تطوير سليمة.
 
وأشارت هالة السعيد إلى أن التنمية الحقيقية تبدأ من تنمية المحافظات خلال معرفة معدل النمو السكانى بها وحجم الفجوات فى كل محافظة سواء كانت تعانى هذه المحافظة من فجوة فى التعليم وعدد المدارس أو الصحة أو عدد بطاقات التموين أو المعاشات، وهكذا، قائلة :" لن يعرف ذلك إلا بوجود بيانات دقيقة عن عدد المواليد والوفيات بشكل لحظة".
 
وأوضحت وزيرة التخطيط، أن ميكنة مكاتب الصحة لخدمات المواليد والوفيات هى البداية والأساس لميكنة باقى الخدمات، حيث تستهدف الدولة من أى جهد تنموى وخدمى هو تقديم خدمة أفضل للمواطن.
 
وتطرقت الوزيرة خلال كلمتها إلى القضية السكانية، والتى اعتبرتها من أهم القضايا التى تواجهها الدولة، قائلة :" بالرغم من أن السكان تعتبر ثروة بشرية ولكن إذا لم يتوازن معدل النمو السكانى مع معدل النمو الاقتصادى للدولة تصبح زيادة السكان عبء".
 
وأعلنت الوزيرة أن الأيام المقبلة ستشهد ربط الساعات السكانية الموجودة ب 14 محافظة بمكاتب الصحة لتحدث لحظيا أيضا مثلها مثل الساعة السكانية فى القاهرة الموجودة أعلى مبنى جهاز الإحصاء، لافتة إلى أنه سيتم مطالبة باقى محافظات الجمهورية ال 13 بتدشين الساعة السكانية.
 
واختتمت وزيرة التخطيط كلمتها بالمؤتمر الصحفى، بالتأكيد على أن بناء مواطن قوى لن يحدث فى ظل وجود زيادة سكانية متسارعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق