أوقاف الإسكندرية توفر صكوك الأضاحي بالمساجد الكبرى

الخميس، 17 أغسطس 2017 12:03 م
أوقاف الإسكندرية توفر صكوك الأضاحي بالمساجد الكبرى
الشيخ محمد العجمى
الإسكندرية - محمد صابر

قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية أن الوزارة تكتسب خبرة عامًا عن عام في صكوك الأضاحي، وتعمل كل عام على تلافي الأخطاء إن وجدت، بل وتحسين تقديم الخدمة للفقراء، موضحًا أن هذا العام تم تحديد صك الأضحية ليكون 1500 جنيه، حيث كان العام الماضي 1200 جنيه، مضيفًا أن الوزارة ستعمل على أن تصل اللحوم إلى الفقراء والمستحقين بكل أنحاء الجمهورية.
 
وأضاف العجمى، أن العام الماضي تم جمع 31 مليون جنيه ما بين صكوك وصدقات، وأن أموال الصكوك يتم على الفور التعاقد بمقابلها على اللحوم وذبحها قبل انتهاء أيام التشريق، ويتم توزيع اللحوم حتى نفاد الكمية، ولم ترتبط إخراجها بوقت معين، حيث إن هناك فتوى لدار الإفتاء بشأن جواز توزيع لحوم الأضاحى طوال أيام السنة.
 
وتابع العجمي «العام الماضي تم شراء 1300 بقرة وتم توزيع أكثر من 200 ألف كيلو من اللحوم على المستحقين»، متمنيًا أن يزيد هذا الرقم العام الحالي.
 
كما أكد وكيل أوقاف الأسكندرية أنه على الجانب الشرعي في توزيع صكوك الأضاحي على مدار العام، أجاز الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن يقوم المسلم بوكالة غيره من الجمعيات الخيرية وغيرها في ذبح الأضحية عن طريق "صك الأضحية" وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين على مدار العام لتلبية احتياجاتهم، حيث يتم ذبحها في الوقت الشرعى لها بعد صلاة عيد الأضحى حتى قُبَيل مغرب اليوم الثالث من أيام التشريق، ثم توزع على مدار السنة طبقًا لحاجة الفقراء ومصلحتهم.
 
وقال العجمي أن صكوك الأضاحى متوفرة بعدد من المساجد الكبرى بالمحافظة منها مسجد الشهداء بمساكن الظباط بمصطفى كامل، ومسجد سيدي جابر الشيخ ومسجد رمضان يوسف بالإبراهيمية و مسجد القصبجي بشارع الرصافة بمحرم بك ومسجد القائد إبراهيم بوسط المدينة ومسجد الرحمن بكوبرى الناموس ومسجد مصطفى كامل ( خليل الخياط ) بكفر عبده ومسجد سيدي بشر الشيخ. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق