«يا لبس مين يشتريك».. ارتفاع الأسعار يضرب سوق الملابس.. هل الأوكازيون الصيفي هو الحل؟.. أصحاب المحلات يتحايلون على الزبائن بـ«خد فكرة يا بيه» و«اشتري قطعة وخد التانية هدية».. والحكومة تتابع جدية التخفيضات

الجمعة، 18 أغسطس 2017 04:28 م
«يا لبس مين يشتريك».. ارتفاع الأسعار يضرب سوق الملابس.. هل الأوكازيون الصيفي هو الحل؟.. أصحاب المحلات يتحايلون على الزبائن بـ«خد فكرة يا بيه» و«اشتري قطعة وخد التانية هدية».. والحكومة تتابع جدية التخفيضات
محل ملابس - أرشيفية
محمد محسوب ورحمة خليفة

«اشتري قطعة وخد التانية هدية».. عبارة دونتها أغلب محلات بيع الملابس المشاركة بالأوكازيون الصيفي الحالي، كوسيلة لجذب الزبائن في موسم شابه الركود، نظراً للارتفاع الشديد في الأسعار، وعزوف المواطنين عن الشراء على الرغم من قرب عيد الأضحى المبارك، وانطلاق موسم دراسي جديد.
 
الأوكازيون الصيفي لموسم 2017، انطلق يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة 798 محل تجاري من القطاع الخاص و71 من قطاع الأعمال العام، في فترة التصفية الصيفية الأوكازيون، لكن هناك آلاف المحلات التي شاركت بشكل غير رسمي.
 
«صوت الأمة» تجولت بمنطقة وسط البلد وشارع طلعت حرب، والتي تعد من أكبر وأقدم مناطق تجمع محلات في مصر، واستمعتنا إلى ارائهم حول الأوكازيون هذا العام، بالإضافة إلى التعرف على أبرز العروض التي قدمهوها.
 
البداية كانت مع «عبده. م»، بائع بأحد المولات قال إن الموسم الحالي، لم يشهد إقبالاً من الزبائن فاضطر المول للبدء في تقديم وعروض وتخفيضات مبكرة،
وأضاف أن من بين العروض بيع أي 3 قطع بـ400 جنيه، حيث إنه قبل هذا العرض، كان يتم بيع القطعة الواحدة بأكثر من 150 جنيهاً.
 
على بعد أمتار قليلة وقف «أحمد.م» عامل بمحل يجذب زبائنه بها بعبارة «خد فكرة يا بيه»، فربما خلال أخذه فكرة يعجبه عرض من العروض ويقتنيه. 
 
أحمد قال، إن المصريين تعودوا على المفاصلة في سعر كل شيء حتى في العروض التي قدمها المحل، فالعرض الرئيسي للمحل الحصول على تخفيض 30% على أي مشتريات، الا أن الزبائن يطالبون بزيادة نسبة التخفيض عن ذلك. 
 
قال «طارق. ع» صاحب محل إنه على الرغم من قدوم عيد الأضحى المبارك، إلا أن هناك ركوداً شديداً، وعدم إقبال عن الشراء، بسبب إقبال المواطنين على شراء السلع الغذائية بدلاً من الملابس نظراً للغلاء، مؤكداَ أنه من الطبيعي أن يفعل المواطنين ذلك، في ظل تردي الحالة الاقتصادية، متابعاً: «لو أنا مكان الناس هعمل كده».
 
المحلات حاولت عدم تقليد بعضها البعض في التخفيضات المقدمة، كي تجذب الجمهور، لكن هناك عروض متشابهة وسائدة بشكل كبير منها 2 تيشرت ب200 جنيها والواحد ب125 جنيها، 2 قميص تركي ب250 جنيها والواحد ب150 جنيها، خد قطعة والتانية هدية. 
 
كما خفضت بعد المحلات أسعار الملابس أيضا فعرضت البنطلون من 295 جنيها إلى من 200 جنيها، والقميص من 290 جنيها إلى 200 جنيها، وتيشيرت بولو من 185 جنيها إلى 140 جنيها، وتيشيرت روند من 185 جنيها إلى ال 95 جنيهًا، شورت من 185 جنيها إلى 120 جنيها، بنطلون شروال من 225 إلى 150 جنيها. 
 
بعض محلات بيع السلع الاخري كالاحذية والاكسسوارات استغلت الاكازيون وقدمت عروضا بعدما امتلأت مخازنها ببضاعة الاعوام السابقة املا في ان تجد من يشتريها. 
 
وزارة التموين والتجارة الداخلية، واتحاد الغرف التجارية منسقا الاكازيون والمتابعان له، أكدا أنه يتم متابعة الأوكازيون لحظة بلحظة، من أجل تقديم أفضل خدمة للجمهور فممدوح رمضان المتحدث باسم الوزارة، أكد سيتم تشديد الرقابة على المحلات المشاركة للتأكد من جدية العروض، موضحا انه سيستمر حتى 15 سبتمبر الشهر المقبل.
 
وأضاف رمضان لـ«صوت الأمة»، أن التخفيضات تتراوح بين 20% لـ 50% موضحا ضرورة أن تقوم جميع المحلات بالإعلان عن قيمة التخفيضات في مكان واضح وان تعلن السعر القديم والجديد، وأن تلتزم بالضوابط التي وضعتها الوزارة، وأن تضع مواعيد لاستبدال البضاعة أو استراجاعها.
 
وعن الغرف التجارية، أكد يحيى زنانيري رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد أن عدد كبير من المحلات بدأت الأوكازيون بشكل فردي منذ أول الشهر الحالي بسبب الكساد الذي يشهده سوق الملابس في الفترة الأخيرة، بسبب غلاء الأسعار وتوقف المواطنين عن الشراء.
 
وتوقع زنانيري، ألا يحقق الأوكازيون المبيعات المرغوبة بسبب الكساد الذي يشهده السوق وارتفاع الأسعار مقارنة بالأعوام السابقة.
 
2
 

3
 

4

5
 

8
 

9
 

010
 

11
 

966
 

1111
 

2522
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق