الرئيس الإيراني: نعمل على حماية الاتفاق النووي من «العدو الأمريكي»

الأحد، 20 أغسطس 2017 11:44 ص
الرئيس الإيراني: نعمل على حماية الاتفاق النووي من «العدو الأمريكي»
الرئيس الإيرانى حسن روحانى

أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى كلمة ألقاها فى مجلس الشورى الأحد، أن إيران جعلت حماية الاتفاق النووى المعقود فى 2015 من "العدو" الأمريكى أولوية بالنسبة لها.
 
وأضاف روحانى، الذى دافع عن إنجازات وزير الخارجية جواد ظريف، أن "الواجب الأساسى لوزارة الشئون الخارجية هو الدفاع عن الاتفاق النووى ومنع الولايات المتحدة من النجاح" فى سياستها.
 
وقال إن "الذى يدافع عن الاتفاق النووى، يقاوم الأعداء والولايات المتحدة وإسرائيل وبعض البلدان الصغيرة فى المنطقة التى تعرقل" تطبيقه.
 
وأعلن روحانى الأسبوع الماضى أن إيران يمكن أن تتخلى عن الاتفاق النووى إذا ما واصلت الولايات المتحدة سياسة "العقوبات والضغوط".
 
وينص الاتفاق النووى الذى عقد فى يوليو 2015 بين طهران والقوى العظمى، على أن تقصر إيران برنامجها النووى على الاستخدام المدنى فى مقابل رفع تدريجى للعقوبات الدولية.
 
لكن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الرافضة لهذا الاتفاق الذى أبرم فى عهد باراك أوباما، فرضت مجموعة من العقوبات القانونية والمالية على إيران، لا علاقة لها بالأنشطة النووية وإنما تقول أنها بسبب برنامج الصواريخ.
 
وأكدت إيران أن هذه العقوبات الجديدة، وكذلك القانون الذى أقره الكونجرس الأمريكى، تنتهك الاتفاق النووى.
 
وكان روحانى حذر من أنه إذا أرادت الولايات المتحدة "العودة إلى هذه الأساليب، سوف نعود بالتأكيد وخلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل فى غضون ساعات وأيام، إلى الوضع (السابق) ولكننا سنكون أقوى بكثير".
 
ويصوت مجلس الشورى الأحد، على الثقة بالوزراء الذين سماهم الرئيس روحانى بعد مناقشات استمرت أياما. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق