معالجة تشوهات الشخصية المصرية.. معركة الصحافة المقبلة

الأحد، 20 أغسطس 2017 06:13 م
معالجة تشوهات الشخصية المصرية.. معركة الصحافة المقبلة
نقابة الصحفيين
إسراء سرحان

فى ظل الظروف الراهنة التى تواجهها مصر، كان لابد من إلقاء الضوء على مناقشة كيفية تغيير النمط السلوكي والشخصية المصرية، لتصبح مؤهلة للمرور مع الحكومة المصرية من الأزمات العديدة التى تواجه مصر من قبيل مواجهة الإرهاب .

 

عقدت الهيئة الوطنية للصحافة ورؤساء تحرير ومجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، أمس، السبت، اجتماع تشاورى رابع للهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء تحرير الصحف، لمناقشة كيفية تناول حل تشوهات الشخصية المصرية والنمط السلوكي للمواطن المصري.ما يؤكد أن معركة الصحافة المقبلة هى معالجة تشوهات الشخصية المصرية.

 

 «صوت الأمة»، ترصد أراء وتصريحات ابرز الصحفيين، وذلك خلال الاجتماع الذى انعقد  بمؤسسة دار التحرير للطباعة والنشر.

 

عبد المحسن سلامة «نقيب الصحفيين»

قال عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، إن كل أحداث العنف والإهمال واللامبالاة وكل الصفات السيئة يكمن علاجها فى ضرورة معالجة الشخصية المصرية، مضيفا أنه رغم ذلك فإن الشخصية المصرية لم تتدمر.

 

وأضاف عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين خلال كلمة له فى الاجتماع التشاورى الرابع للهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء تحرير الصحف، أن التحدي الذي أمامنا الآن هو تنقية الشخصية المصرية من الشوائب التى علقت بها مؤخرا، متابعا: «نحن أمام تحدى كبير وهو كيفية تنقية الشخصية المصرية، الإعلام عليه دوره أساسي فى تنقية الشخصية المصرية من الشوائب».

 

كرم جبر «رئيس الهيئة الوطنية للصحافة»

قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الشخصية المصرية كان تتميز بصفات تميزها بالمرونة وبالشهامة ولكن حدث تغيير خلال الفترة الماضية ومتغييرات كثيرة طرأت عليها.

 

وأضاف كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة خلال كلمة له فى الاجتماع التشاورى الرابع، أن هذه الفترة لن تحتمل إلا روح الفريق وهذا المنهج ستتبعه كافة المؤسسات القومية.

 

وأوضح كرم جبر أن الشخصية المصرية شهدت متغيرات خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن الصحافة القومية كان لها دور كبير فى المجتمع وكان لها تأثير فى التنوير، متابعا: "ما نفعله اليوم نجدد دور الصحافة باعتبارها مؤثرة فى المجتمع وعلى الشخصية المصرية".

 

ياسر رزق «رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم»

قال الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن الشخصية المصرية هي من حفرت قناة السويس الجديدة، وأنها هي من تحارب الإرهاب.

 

وأضاف ياسر رزق خلال كلمه بالاجتماع ، أن الشخصية المصرية هي من خرجت فى 25 يناير رافضه التزوير والتوريث والظلم، وأنها هي من خرجت فى ثورة 30 يونيو.

 

وأوضح ياسر رزق أن الشخصية المصرية معدنها كالمعادن النفيسة لا يظهر إلا فى الأزمات، مشيرا إلى دور الصحافة والإعلام هو توجيه هذه الطاقة الهائلة للشخصية المصرية للبناء.

وتابع ياسر رزق قائلا: «مصر هي الدولة الوحيدة التى لا تقول على الأخوة السوريين لاجئين ولا تقيم لهم مخيمات بل يعيشون وسطنا كأخوة لا فرق بيننا وبينهم ومن هنا تظهر عظمة الشخصية المصرية».

 

عبد الرازق توفيق «رئيس تحرير جريدة الجمهورية»

أكد الكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، أن إعادة بناء الشخصية المصرية هو الأساس فى كل شئ، مضيفا أنه حال نجاح مصر فى بناء الشخصية المصرية، سوف نتجنب الظواهر السلبية، والوصول للحماية من كل المؤامرات التى تستهدف الدولة.

 

وأضاف توفيق خلال كلمه له فى الاجتماع، أن الصحافة القومية لها دور من خلال مواجهة كل السلبيات التى أصابت الشخصية المصرية، وتسببت فى نشر الأنانية والمشاكل النفسية والهمجية التى انتشرت، خاصة عند الشباب.

 

وشدد عبد الرازق توفيق على أن إعادة تشكيل الشخصية المصرية، هو مشروع مهم باعتباره حائط السد ضد محاولات إفشال الدولة التى لن تتوقف، موضحا أن هناك خمس قيم يجب أن نعيد النظر إليها لإعادة تشكيل الشخصية المصرية، وهم القيم السلوكية والاجتماعية والمعرفية والاقتصادية والسياسية، بالإضافة لتجديد الخطابات الخمس، وهم السياسي والديني الإعلامي والثقافي والفني والتعليمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق