التعليم: إلغاء الوجبة المدرسية الجافة واستبدالها بقطعة باتيه وحلاوة

الأحد، 20 أغسطس 2017 12:57 م
التعليم: إلغاء الوجبة المدرسية الجافة واستبدالها بقطعة باتيه وحلاوة
الدكتور طارق شوقى
ريم محمود

قالت راندة حلاوة رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات صحفية لها اليوم الأحد، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أى مشكلات لطلابها على غرار ما حدث العام الماضى.

وأكدت أن هناك تنسيقا تم بين الوزارة وعدد من الجهات الحكومية للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها، منها الصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء.

وأضافت، أن الوزارة قررت إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش والتى حدثت مشكلات بسببها العام الماضى وادعاءات تسمم بين الطلاب، لافتة إلى أن الوجبة تضمن بسكويت 50 حرام محسن، لتلاميذ رياض الأطفال و80 جرام لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال الوجبة الجافة بقطعة باتيه 50 جرام سادة وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وفطيرة بالعجوة مع الاستمرار فى توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.

وأشارت إلي أن الوجبة تستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعى .

وعن إجراءات إنتاج الوجبة المدرسية، قالت أن الوزارة لأول مرة قررت أن يكون هناك عقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة، يشارك فيها فقط قرابة 35 موردا على مستوى الجمهورية.

ولفتت إلى أن قرار مجلس الوزراء بشأن إجراء مناقصة محدودة فقط وطبقا للقانون، وأن العقد وكراسة الشروط تم مراجعة بنودهما من قبل المختصين فى وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى ومجلس الوزراء والتضامن، وأن المحافظين سوف يوقعون على عقود التوريد .

ونوهت، إلى أن الهدف العام من التغذية هو توفير وجبة غذائية صحية تساعد على إشباع الأطفال وتساعدهم على التركيز أثناء اليوم الدراسى وخفض نسب التسرب.

وتابعت قائلة: لأول مرة سوف يتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء،، كما تم منع تخزين الوجبة المدرسية وسيكون التوريد يوما بيوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق