الغرف التجارية: تعاون مصري بين رجال الأعمال لإعادة إعمار سوريا

الأحد، 20 أغسطس 2017 02:30 م
الغرف التجارية: تعاون مصري بين رجال الأعمال لإعادة إعمار سوريا
أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

شاركت مصر بجناح تجاوز 600 متر في معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين بوفد من أكثر من 30 شركة مصرية وذلك في إطار برنامج الاتحاد لتنمية الصادرات السلعية والخدمية ولتعظيم دور القطاع الخاص المصري في إعادة إعمار سوريا الشقيقة بالتعاون مع القطاع الخاص السوري.
 
وأكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية حرص رجال الأعمال المصريين على التواجد مع شركائهم السوريين فى افتتاح معرض دمشق الدولى وشدد على أن العمل للمرحلة القادمة سيكون للتعاون بشكل واسع فى إعادة إعمار سورية “لأنه حان الوقت أن نعمل جميعا من أجل مستقبل افضل لشباب البلدين”.
 
أشاد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية بالدور الفاعل للسفير المصرى الدكتور محمد ثروت سليم وطاقم السفارة المصرية فى تنظيم الجناح المصرى ولقاءات الوفد التى شارك بها جميعا، والتى تضمنت لقاءات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل، ووزير السياحة المهندس بشر اليازجي، وسماحة مفتى سوريا الشيخ أحمد بدر الدين، و رئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع ومجلس ادارة الاتحاد ورؤساء الغرف التجارية والصناعية السورية.
واشار الوكيل إلى أن الزيارة بدأت بحفل استقبال بدعوة من سفير مصر بمقر السفارة والذى جمع الوزراء ومئات من قيادات المال والاعمال والغرف التجارية والصناعية، مما يؤكد عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين، وترحيب الجانب السورى بتنمية التعاون الاقتصادى.
 
واكد الوكيل ، فى بيان له، أن ترحيب وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين بوفد الاتحاد، وتاكيده على العلاقة التاريخية التى تجمع الشعبين الشقيقين فى سورية ومصر وتشديده على أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتاكيده على أن مستوى وحجم المشاركة المصرية فى معرض دمشق الدولى يعكس الرغبة الصادقة لدى الأشقاء فى مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا وأهمية الاستمرار فى مثل هذه الزيارات واللقاءات فى فتح المزيد من آفاق التعاون بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين، خاصة مع التحرك الواضح لتحقيق الاستقرار فى القريب العاجل فى كل أرجاء سورية. 
 
واوضح الوكيل أن الوفد بحث مع وزير السياحة المهندس بشر اليازجى أشكال التعاون السياحى بين سورية ومصر وسبل تعزيزها ولا سيما مع وجود مناطق سياحية متميزة فى البلدين على مستوى العالم، حيث اكد اليازجى أن زيارة الوفد المصرى ستكون شرارة لانطلاق العمل مع مصر على مستوى واسع فى مختلف المجالات لتأسيس مرحلة جديدة وذلك بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية مع التركيز على القطاع السياحى كونه يعمل على التجاذب بين الشعوب ويسهم فى التبادل الاقتصادي، حيث شهد قطاع السياحة مؤخرا حالة من التعافى عبر إعادة تأهيل وافتتاح المنشآت السياحية وإقامة المشاريع مبينا أن “نسبة إشغال الفنادق بدمشق بلغت 93%.
 
واشار الى أهمية وجود الجناح المصرى فى معرض دمشق الدولى معتبرا المشاركة المصرية “رسالة قوية” للتعاون بين رجال الأعمال السوريين والمصريين وأن الحكومة جاهزة لتقديم مختلف التسهيلات اللازمة.
 
واكد الوكيل ان اللقاء مع الدكتور سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية كان مثمرا للغاية حيث تباحث الجانبين فى اليات التيسير لتنمية التبادل التجارى بين الجانبين، ومنح اولوية للمنتج المصرى فى الأذون الاستيرادية، مع تنمية الصادرات السورية الى مصر حتى يتم خفض تكلفة النقل وزيادة تنافسية منتجات الجانبين وتتحقق الفائدة لمجتمع الاعمال من الجانبين. ووضح الوكيل أن وجود الجناح المصرى بمعرض دمشق الدولى هو “رسالة للشعب السورى وتهنئة لسورية برجالها الذين أينما ذهبوا يعمرون الأرض وكلنا ثقة أنهم سيعمرون بلدهم” لافتا إلى استمرار التواصل خلال الفترة الماضية عبر غرف التجارة فى البلدين حيث تم انشاء لجنة للمستثمرين السوريين داخل اتحاد غرف التجارة المصرية لرعاية مصالحهم ودعم مشاريعهم.
 
وأكد الوكيل حرص رجال الأعمال المصريين على التواجد مع شركائهم السوريين فى افتتاح معرض دمشق الدولى وشدد على أن العمل للمرحلة القادمة سيكون للتعاون بشكل واسع فى إعادة إعمار سورية “لأنه حان الوقت أن نعمل جميعا من أجل مستقبل افضل لشباب البلدين”.
 
واوضح الوكيل بان سماحة مفتى سوريا الشيخ أحمد بدر الدين اكد على العلاقة التاريخية بين الشعبين الشقيقين والتى تعود الى ايام الفراعنة، واستسرد فى الفترة التى قضاها بين اشقائه المصريين حين كان يدرس لدرجة الدكتوراة بالازهر الشريف الذى ينقل سماحة الاسلام الوسطى لكافة ربوع الارض فى اكثر من مائة دولة من خلال الدارسين الذين يصبحوا سفراء لمصر، واكد سماحته انه لا يوجد ما يمكن ان يؤثر فى العلاقة المتينة بين الشعبين المصرى والسورى. 
 
وأكد الوكيل أن لقاءات رئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع ورؤساء غرف التجارة والصناعة طرح بها العديد من أفكار التعاون والخطط والمشاريع وما تقدمه سورية من تسهيلات للاستثمار إلى العاملين فى قطاع الاستثمار بمصر متمنيا أن تكون هناك خطوات جيدة من أجل التنمية واعادة الاعمار خاصة فى البنية التحتية التى لمصر خبرة وقدرات متميزة فيها.
 
وافتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس المعرض حيث كانت تظاهرة اقتصادية كبيرة لإعادة الحياة الإنتاجية والاقتصادية والية لتطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول الشقيقة ويأتى فى إطار بدء إعادة التنمية والإعمار.
 
وصرح د. علاء عز أمين عام الاتحاد ان الجناح المصرى الذى كان فى مدخل المعرض بمساحة اكثر من 600 متر تهافت عليه الاف الزوار حيث كان فى استقبالهم د. محمد سليم السفير المصرى و احمد الوكيل، رئيس الاتحاد ود. كرم كردى عضو مجلس ادارة الاتحاد، وعلى شكرى نائب رئيس غرفة القاهرة، ورؤساء الشركات العارضة ووفد مجتمع الاعمال المصرى، الى جانب وفد الفنانين والاعلامين المصرى الذى تضمن الفنان محمد صبحى والفنانة الهام شاهين والاعلامية بوسى سمير، حيث كان عامل جذب فاعل للجناح المصرى من مختلف فئات المجتمع السورى.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق