اليابان تطلق قمرها الصناعى الثالث لتحسين خدمة GPS

الإثنين، 21 أغسطس 2017 07:00 م
اليابان تطلق قمرها الصناعى الثالث لتحسين خدمة GPS
صاروخ
لميس محمد

أطلقت اليابان يوم السبت الماضى القمر الصناعى الثالث فى مساعيه لبناء نظام تحديد الموقع الجغرافى محليا ويهدف الى تحسين دقة انظمة الملاحة فى السيارات وخرائط الهواتف الذكية.

أطلق صاروخ من طراز H-IIA فى حوالى الساعة 05:30 بتوقيت جرينتش من مركز تانيجاشيما للفضاء فى جنوب اليابان، وفقا لما ذكرته وكالة استكشاف الفضاء اليابانية // JAXA//.

وأطلق الصاروخ بنجاح القمر الصناعي "ميشيبيكي" رقم 3 بعد حوالي 30 دقيقة من إطلاقه.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع "ctvnews" أنه كان من المقرر اطلاق فى الاسبوع الماضى ولكن تم تأجيله بسبب خلل فنى.

أنظمة تحديد الموقع الجغرافي الأقمار الصناعية، والمصممة من البداية للجيش الأمريكي، والآن يوجد عدد لا يحصى من التطبيقات المدنية التى تعمل باستخدام الـ GPS أما في السيارة لتصفح الإنترنت والوصول إلى المواقع التى تريدها أو على الهواتف الذكية الحديثة.

تعتمد اليابان على النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) الذي تديره الولايات المتحدة، وكان إطلاق يوم السبت جزءا من خطة أوسع لبناء نسخة محلية مع أربعة أقمار صناعية تركز على البلاد والمنطقة الأوسع.

تم وضع القمر الصناعي الأول في المدار عام 2010، وتم إطلاق القمر الصناعي الثاني في يونيو، ومن المقرر أن الرابع سيطلق فى مارس 2018 لبدء الخدمة الجديدة.

وسيبقى النظام الذي بني في اليابان بحاجة إلى العمل جنبا إلى جنب مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وعلى الرغم من أن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) يستخدم على نطاق واسع في اليابان، فإن وجود سواتل تكميلية مهم في بلد يمكن أن تتداخل فيه تضاريس الجبال والمباني العالية مع إشاراتها.

وتنوى اليابان زيادة عدد اقمارها الصناعية فى المدار الى سبعة بحلول حوالى 2023.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة