صحة ودينية البرلمان تتفقان على ضرورة إتاحة ثقافة التبرع بالأعضاء البشرية.. وأيمن أبو العلا: تقضي على مافيا السرقة

الإثنين، 21 أغسطس 2017 03:00 م
صحة ودينية البرلمان تتفقان على ضرورة إتاحة ثقافة التبرع بالأعضاء البشرية.. وأيمن أبو العلا: تقضي على مافيا السرقة
مجلس النواب - أرشيفية
رامى سعيد

اتفقتا لجنتا الصحة والدينية بمجلس النواب على ضرورة نشر ثقافة منح الأعضاء البشرية لدى المتوفي باعتبارها تساهم في إحياء نفس أخرى، مستندين إلى قوله تعالى :« مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا».

لجنة الصحة أرجعت تفشى ظاهرة البيع والسرقة إلى حاجة المرضى إلى تلك الأعضاء في ظل غياب ثقافة التبرع والمنح خاصة لدى المتوفيين حاديثًا كما هو معمول به في دول أوروبا.  

ومن جهته قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المستشفيات المصرية تعاني من مشكلة نقص عمليات زراعة الكلى والقرانيات، مشيرًا إلى أن تغليظ عقوبات زراعة وبيع الأعضاء ليس حلا ولن يقضى على ظاهرة بيع وسرقة الأعضاء.

وجدد أبو العلا خلال تصريح لـ «صوت الأمة» مقترحه حول فتح الباب أمام ثقافة تبرع المتوفيين بأعضائهم للمرضى، مشيرًا إلى أن هذه الثقافة معمول بها في دول أوروبا وأغلب دول العالم المتحضر باعتبارها ثقافة تساعد البشرية وتساهم في إنقاذ روح مهددة بالموت.

وأشار عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إلى أن سوء الأوضاع الاقتصادية لدى قطاعات واسعة واحتياج قطاعات أخرى لعضو بشري بأى ثمن يساهم في رواج تجارة وبيع الأعضاء، لافتًا إلى أن مقترح  تنازل المتوفيين عن أعضاء سيساهم في القضاء على تلك الظاهرة.

ودعا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إلى ضرورة عمل حملات توعوية لتطوير ثقافة التبرع والمنح، وتجديد الخطاب الديني مستندًا إلى قوله تعالى « مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا».

فيما أجاز النائب شكري الجندي عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، نقل أعضاء المتوفى إلى  المرضى المحتاجين حال توصيه الميت بذلك، مشيرًا إلى أن الدين الإسلامي يسير تلك الأمور مستندًا إلى قوله تعالى:« مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا».

وأوضح الجندى لـ ـ«صوت الأمة» أنه لا يجد مانع أمام فتح ثقافة الهبة والتبرع للمواطنين وتجريم ثقافة البيع، مشيرًا إلى أنه لا يجد أى غضاضة في ثقافة التبرع دون مقابل داعيًا إلى ضرورة إتاحة الفرصة أمام المرضى لإنقاذ أرواح.

وأشارعضو اللجنة الدينية بمجلس النواب إلى وجود حالة من اللغظ والتشويش حول الدين الإسلامى تقف وراءها دول تحاول نشر ثقافة الإلحاد في المجتمع المصري، داعيًا إلى استنفار مجتمعي للترويج للمفاهيم الدينية الصحيحة.

وأكد عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب أن هناك هجوم ممنهج على الأزهر الشريف في إطار محاولات هدم الأفكار الوسطية المعتدلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق