ندوة حول الحرف التراثية والصناعات التقليدية إلى أين.. اليوم

الإثنين، 21 أغسطس 2017 09:30 ص
ندوة حول الحرف التراثية والصناعات التقليدية إلى أين.. اليوم
بيت السناري

تعقد اليوم، الاثنين، ندوة بعنوان «الحرف التراثية والصناعات التقليدية.. إلى أين؟»، ضمن مهرجان من فات قديمه تاه الدولي، في دورته السابعة، وذلك في بيت السناري الأثري، في حي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، في تمام الساعة الخامسة مساءً، ويتحدث في الندوة الدكتور محمد معروف؛ أستاذ الآثار.

الحراف التراثية والصناعات التقليدية

وتدور ندوة «الحرف التراثية والصناعات التقليدية.. إلى أين؟» حول الحرف التراثية والصناعات التقليدية تعد أحد الموارد السياحية والاقتصادية المهمة بمحافظة سوهاج لما تتمتع به من تنوع كبير من حيث الكم والكيف فضلًا عن تاريخها الطويل الضارب في القدم وعبر عصور تاريخية متعددة مما اكسب النشاط الحرفي في محافظة سوهاج أهمية خاصة، ومع التطور التكنولوجي الهائل وتحول الاقتصاد المصري للاقتصاد الحر وانفتاح مصر على العالم وحدوث الثورة الصناعية تعرضت الأنشطة الحرفية خاصة التراثية والصناعات التقليدية للكثير من التهديدات التي أثرت بشكل بالغ على هذا النشاط.

مهرجان من فات قديمه تاه

وتأتي الندوة ضمن مهرجان من فات قديمه تاه وهو يختص برعاية الحرف اليدوية والتقليدية ويستضيف هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر.

وهذا العام يقدم المهرجان حرف جديدة من خزف وطرق على النحاس وخيامية وسجاد وكليم وأشغال جلود وأعمال خشبية وحفر على الخشب وباتشوورك وشموع وكروشيه ومشغولات سيناوية ونوبية وغيرهم من الأعمال المتميزة.

ويستمر المهرجان بداية من 18 أغسطس وحتى 24 أغسطس، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، وهو مفتوح للجمهور مجانًا.

كان مهرجان من فات قديمه تاه انطلقت فعالياته العام 2011، وشهد في العام 2012 اقبالاً واسعاً من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وفي عام 2013 أصبح للمهرجان بعد دولي حيث شاركت كل من دولة تركيا والهند والصين والسودان والكويت كضيوف شرف في الأعوام السابقة، وسيشهد مهرجان هذا العام حرف يدوية جديدة وحفلات فنية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا