الرئيس النيجيرى يعرب عن سعادته للعودة للبلاد

الإثنين، 21 أغسطس 2017 02:00 م
الرئيس النيجيرى يعرب عن سعادته للعودة للبلاد
محمد بخارى

أعرب الرئيس النيجيرى، محمد بخارى، فى خطاب إلى الشعب اليوم الاثنين، عن "سعادته" بعودته إلى البلاد بعدما أمضى أكثر من ثلاثة أشهر فى لندن لدواع طبية.
 
ورغم مطالبات باستقالته خلال غيابه، ذكر بخارى (74 عاما) بعزمه على البقاء على رأس نيجيريا التى يبلغ عدد سكانها 190 مليون نسمة.
 
وتطرق إلى النزاع مع جماعة بوكو حرام الجهادية وأعمال العنف الأتنية والاتجاهات الإنفصالية فى جنوب البلاد مؤكدا أن أهدافه لم تتبدل.
 
وقال "لاحظت باسف خلال غيابى إن تعليقات، وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعى، تجاوزت الخط الأحمر وشككت فى وجود أمتنا".
 
وأكد أن "تفاهمنا الوطنى يقوم على (مبدأ) أن العيش معا هو أفضل من الانفصال"، وذلك مع اقتراب العيد الوطنى فى الاول من أكتوبر.
 
وفى يونيو، توعد شبان مسلمون متطرفون أفراد أتنية إيجبوس المسيحية المتحدرة من الجنوب وأمهلوهم حتى الأول من أكتوبر لمغادرة شمال البلاد.
 
وأضاف بخارى "الواقع أننا لن نعزز فقط تصدينا لعناصر بوكو حرام الذى يواصلون شن هجمات متقطعة (فى الشمال الشرقى) بل أيضا لتزايد عمليات الخطف (مقابل فديات) ولأعمال العنف بين رعاة ومزارعين ولأعمال العنف الأتنية التى يستغلها سياسيون".
 
وشدد على "أننا سنقضى عليها كلها".
 
وفى خطابه الذى ألقاه فى الساعة السابعة صباحا واستمر ست دقائق، بدا بخارى فى وضع صحى أفضل مما كان عليه فى مارس حين عاد إلى نيجيريا بعدما أمضى شهرين فى لندن.
 
وتلقى الجنرال السابق علاجا فى لندن من مرض لم يكشف للرأى العام.
 
وازدادت التكهنات جراء هذا الغياب المتكرر فى وقت تشهد نيجيريا اسوأ انكماش اقتصادى فى تاريخها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة