الشركات الصينية تستثمر في كينيا

الإثنين، 21 أغسطس 2017 04:00 م
الشركات الصينية تستثمر  في كينيا
الاقتصاد الصينى - أرشيفية
أ ش أ

حرصت الشركات الصينية الكبيرة العاملة فى كينيا على تعريف الجمهور بأنها تقوم بعمل جيد وتعمل على أساس المبادئ وتسعى إلى مساعدة الكينيين بأن يكونوا شركاء نموذجيين للمجتمعات.

وكانت هذه هى الرسالة التى أطلقتها الشركات الصينية فى كينيا من خلال تقرير المسؤولية الاجتماعية للشركات من قبل رابطة الصين الكينية للتجارة والاقتصاد (كسيتا).

وقال سفير الصين لدى كينيا الدكتور ليو شيانفا إن هذا هو أول تقرير من نوعه تكفلت به مجموعة من الشركات الصينية العاملة فى أى دولة فى العالم.

وأضاف أن تقرير البنك الدولى ذكر أن الشركات الصينية العاملة فى كينيا لديها 360 موظفا بالمقارنة بـ 147 شركة أجنبية أخرى هنا وان وسائل الاعلام "يجب ان تخبر الكينيين والعالم عن السائقات التى تعملن فى قطارات السكك الحديدية القياسية ".

ويبرز تقرير "كسيتا" جهود 73 شركة كبيرة لتحقيق معالم الشراكة مع الكينيين، وهى تشمل تنمية المواهب المحلية والإدارة، ونقل التكنولوجيا، والممارسات التجارية المسؤولة، والعمل مع المجتمعات المحلية.

وأشار التقرير إلى أن الصين هى اكبر شريك تجارى لكينيا، وأن الشركات الصينية الأولى قدمت لبناء الملاعب الرياضية فى الثمانينيات، وتعاقدت الشركات الصينية الآن على اكثر من 50 فى المائة من مشروعات البنية الأساسية فى كينيا.

كما تقوم الشركات بزيادة نفوذها، والتحول من مقاولين إلى مستثمرين ومن منشئين لمشغلين.

وتشير الدراسة الاستقصائية الاقتصادية لعام 2017 إلى أن كينيا تدين الآن للصين 313 مليار شلن وهى ديون مستحقة للسداد فى حين أن كينيا تستورد بقيمة 337 مليار شلن من الصين وتصدر فقط بقيمة 10 مليار شلن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة