وزير التربية والتعليم يطلق معسكر STEM لديسكفري إديوكيشن لعام 2017

الإثنين، 21 أغسطس 2017 04:04 م
وزير التربية والتعليم يطلق معسكر STEM لديسكفري إديوكيشن لعام 2017
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود

افتتح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، معسكرSTEM لديسكفري إديوكيشن وهو عبارة عن سلسلة من الفعاليات على مدار أسبوع مصممة لتزويد الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين ١٠-١٦ سنوات الفرصة للمشاركة في أنشطة عملية ذات جودة عالية ستزيد من اهتمامهم بطرق تعليم STEM ومجالات العمل.

وألقى الدكتورطارق شوقي كلمة افتتاحية، مؤكدا أهمية التوسع فى استخدام أدوات التعليم لتشمل أدوات أكثر متعة الى ما بعد الكتاب المدرسي، والهدف منها تحويل العملية التعليمية بعيدا عن أن تكون مُرهقة وموجهة نحو الأمتحانات فقط، تعمل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع ديسكفري إديوكيشن عن قرب على عدة مشاريع مثل بنك المعرفة المصري لإمداد الطلاب بمصادر مختلفة من المعرفة العامة، وتشمل خطط الوزارة القادمة لإطلاق مسابقات تعليمية وبرامج تلفزيونية، وتطوير الكتب المدرسية، وخلق المزيد من البرامج التي تجعل تجربة التعليم ممتعة للطلاب. والهدف من تطوير أدوات التعليم هو الأستغناء عن استخدام الكتب المدرسية والإتاحة للطلاب الفرصة للنمو وبناء مهارات مثل التفكير النقدي والإبداع والتعاون والتواصل. ونحن نهتم بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن نبرز مواهب الطلاب في الفن والغناء والعلوم والرياضيات. ونحن نعمل حالياً على كل هذه الخطط للطلاب لأن هناك أكثر بكثير في عملية تطوير العملية التعليمة.

ويقوم البرنامج بتحدي الطلاب ليقوموا بإيجاد حلول لمشاكل حقيقة عن طريق التدريب العملي على أنشطة حماسية التي تتطلب منهم تطبيق بعض المهارات الأساسية مثل التواصل والتعاون والتفكير النقدي والإبداع، قالت روبن هيدلي نائب الرئيس الدولى في ديسكفري إديوكيشن: يشرفنا أن نواصل دعم تطوير التعليم في مصر لخلق مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر من خلال استضافة هذه السلسلة من فعاليات معسكر STEM، تم تصميم المعسكر ليقود الطلاب للاهتمام ببرنامجSTEM والمهن المتاحة لهم في المستقبل، معسكر STEM يُكمل العمل الذي تقوم به ديسكوفري إديوكيشن لتطوير الفصول الدراسية من خلال دمجها في العملية التعليمية، وبناء مهارات القرن الحادي والعشرين وإلهام الطلاب ليمثلوا مبدعي الغد من علماء ومهندسين وعلماء رياضيات.

وسيعقد معسكر STEM لمدة خمسة أيام بداية من الأحد 20 أغسطس حتى الخميس 24 أغسطس في منطقة وسط البلد بالقاهرة، وسوف ينضم لهذا الحدث أكثر من 300 طالب وفي خلاله سيتم المشاركة في أنشطة عملية صُنعت لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات تمكنهم من مواجهة مشاكل حقيقة يجدونها في برنامج STEM.

من جانبه صرح أندرو تيدزويل، رئيس التطوير المهني الدولي بديسكفري إديوكيشن: هذا الأسبوع سنقوم بعدد من التدريبات العملية التي ستساعد قادة المستقبل على تطوير مهارات القرن الـ٢١، كمثال على ذلك، سنقوم بتحدي الطلاب لبناء جسر من المكرونة الإسباجيتي، ومن خلال المشاركة في مثل هذا النشاط، يقوم الطلاب بتحويل حلولهم المبتكرة لحلول هندسية، سيقوموا بتجربة المواد التي يستخدمونها وباختبار الأفكار وإيجاد الحلول والتعاون سوياً لتحقيق نتيجة ناجحة.

ويضيف تيدزويل: في تدريب آخر، نطلب من الطلاب بناء نموذج أولي لجهاز من المواد المنزلية، بهذه الطريقة نساعدهم على معرفة الطرق التي يمكنهم من خلالها تطبيق أفكارهم الابداعية والوصول لحلول للمشاكل، من خلال التعاون على تنفيذ هذه المهمة، سيدركوا أن وظائف القرن ال٢١ تحتاج تعاون فرق مختلفة تشارك الأفكار والمهارات.

ويتم تشجيع الطلاب على تبادل خبراتهم على شبكة ديسكفري إديوكيشن (DEN) من خلال صفحة ال Student Community على الفيسبوك التي يمكن الوصول إليها عن طريق هذا الرابط: https://www.facebook.com/groups/den.students/

 
 
الدكتور طارق شوقى أثناء إلقاء كلمة الإفتتاح
 
روبن هيدلي نائب الرئيس الدولى في ديسكفري إديوكيشن
 

صور لبعض الطلاب أثناء تجاربهم
 

صورة تجمع الدكتور طارق شوقى والطلاب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق