آلاف المواطنين في السلفادور أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب عنف العصابات

الإثنين، 21 أغسطس 2017 05:05 م
آلاف المواطنين في السلفادور أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب عنف العصابات
عصابات في السلفادور

قالت سيسيليا خمينيز دامارى المقررة الأممية المعنية بالنزوح الداخلي بعد إنتهاء زيارتها للسلفادور، إن ألاف الأسر هناك أجبرت على الفرار من منازلها بسبب ارتفاع وتيرة العنف الذي تمارسه العصابات ضد السكان، مما يشكل مأساة خفية، مطالبا الحكومة بالاعتراف بالحجم الحقيقي للمشكلة، والتصدي لها وللعصابات التى تسببت فيها وتكثف جهودها لحماية الأشخاص ومساعدتهم .

وأكدت المقررة الأممية التى زارت المناطق التى تضررت من العنف، أن الوضع بحاجة إلى اهتمام عاجل حيث تسيطر العصابات على الأراضي والسكان من خلال التهديد والتخويف والابتزاز وثقافة العنف التي تصيب مجتمعات بأكملها وتصيب الأنشطة اليومية والتحركات والتفاعلات والعلاقات ، مشيرة إلى أن خطة السفادور الأمنة التى أعدتها الحكومة إيجابية لكنها غير كافية للتعامل مع النطاق الحالى للمشكلة .

وطالبت المقررة الخاصة بضرورة أن تكشف الإحصاءات عن مدى الحجم الكامل للمشكلة خاصة وان العدد الدقيق للمضارين غير معروف بينما التقديرات تشير إلى أن الالاف يفرون من منازلهم كل عام.

وقالت دامارى إن العديد من النازحين يسعون إلى إخفاء هوياتهم ويتحولون إلى ضحايا غير مرئيين بسبب انعدام الحماية والمساعدة في بلدهم.

وكانت الخبيرة الأممية زارت السلفادور بدعوة من حكومتها للوقوف على طبيعة الظاهرة سوف تقدم نتائج زيارتها وتوصياتها إلى مجلس حقوق الإنسان فى يونيو من العام القادم 2018

.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق