قطر تماطل في إفساد الحج وتزعم: نقل مواطنينا على طائرات السعودية يخالف الشريعة

الإثنين، 21 أغسطس 2017 06:10 م
قطر تماطل في إفساد الحج وتزعم: نقل مواطنينا على طائرات السعودية يخالف الشريعة
تميم بن حمد، أمير قطر
أحمد جودة

مع اقتراب موسم الحج، تسعى قطر إلى إفساده وتسييسه لوضع السعودية في موقف محرج، رغم التسهيلات التي قدمها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، تجاه الحجاج القطريين، إلا أن نظام تميم بن حمد يصر على الصدام والعناد.

 

لم تشفع التسهيلات السعودية،  للنظام القطري في التقارب وإعادة التفاوض بشأن الأزمة المتعلقة بالمقاطعة العربية، وتمثلت في فتح منذ بري (سلوي) لمرور الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك الحج، بالإضافة إلى تخصيص الخطوط الجوية السعودية لنقل مواطنيها، إلا أن السلطات القطرية منعت هبوط الطائرات، وعدم تسليمها التصاريح للقيام بهذه المهام.

 

وماطلت قطر بشأن الأزمة واعتبرت أن نقل مواطنيها عبر الخطوط الجوية السعودية أمر غير منطقي، وبحسب ما زعمته وزارة الخارجية القطرية، أن حصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط الجوية السعودية فقط يخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على تيسير أداء هذه الفريضة لجميع المسلمين، جاء ذلك على لسان أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية.

 

وتكهن بن سعيد الرميحي، أن فتح السعودية الحدود للحجاج القطريين دوافع سياسية، لافتا إلى أن المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج.

 

ويرى بن سعيد الرميحي، أن التسهيلات السعودية للقطريين لأداء مناسك الحج بمثابة الصدقة  وهم ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء الفريضة، مشترطا أن يتم نقل الحجاج القطريين حسب خياراتهم من خطوط الطيران سواء كانت الخطوط الجوية القطرية أو غيرها من الرحلات المسيرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق