محافظ الجيزة: إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 01:46 م
محافظ الجيزة: إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية
اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة
محمد الزيني

أكد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أنه تم الاتفاق مع جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمور والابتكار الزراعي على إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية.

وقال المحافظ أن الواحات البحرية تعتمد بشكل اساسى على القطاع الزراعي وتمثل زراعه النخيل ومنتجات التمر المحور الرئيسى لهذا القطاع، مشيرا الى ضرورة تطوير هذا القطاع بهدف تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة دخل المزارعين.

وأضاف أن عدد النخيل بالواحات البحرية يصل إلى 1,8 مليون نخله تنتج، 50 الف طن سنويا من الصنف السيوى والصعيدى النصف جاف والمجدول بخلاف الأصناف الأخرى.

وأوضح المحافظ أن هناك 37 مصنع للتمور بالواحات البحرية وثلاجات الحفظ المتوافرة حاليا تتبع عدد قليل من المصانع،  ولا تتعدى سعتها التخزينية 1000 طن ولا تخدم سوى  المصانع التى توجد بها.

 مشيرا إلى أن التعاون مع الجانب الاماراتى فى إنشاء مخازن التمور المبردة يمثل أهمية كبيرة للواحات البحرية البحرية والتى تحتاج الى زيادة قدرتها التصنيعية لاستيعاب إنتاجها من التمور والعمل على تعظيم القيمة المضافة وخلق فرص عمل وتحسين الدخل. 

تصريحات المحافظ جاءت خلال مشاركته فى المؤتمر الذى عقده  المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة للإعلان عن تفاصيل تنظيم  مهرجان التمور المصرية فى دورته الثالثة وذلك بمشاركة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء علاء ابو زيد محافظ مرسى مطروح واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد والدكتور عبد الوهاب زايد   أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وقال الدالى خلال المؤتمر أن ثلاجات حفظ وتخزين التمور التى سيتم إنشاءها بالواحات البحرية ستساهم  فى إطالة فترة تخزين التمور والحصول على تمور ذات جودة عالية مطابقة للمواصفات التصديرية، بالإضافة إلى الحد من الإصابات الحشرية، لافتا الي أن سوء التخزين يعد أهم المعوقات التى تواجه المزارعين بالواحات البحرية نظراً لعدم وجود ثلاجات تخزين للتمور وتعرض نسبة من هذه التمور إلى التلف.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق