محافظ الأقصر VS محافظ بورسعيد.. الأول أنعش القطاع السياحي

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 01:53 م
محافظ الأقصر VS محافظ بورسعيد.. الأول أنعش القطاع السياحي
محافظ الأقصر ومحافظ بورسعيد
بورسعيد - محمد فرج والأقصر – أحمد مرعى

قرارات ونشاط الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، رفع من أسهمه فى بورصة المحافظين مؤخرًا بعد أن نجح فى اتحاذ عدد من القرارت التى أنعشت الحالة الاقتصادية فى الأقصر، بينما كانت قرارت اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، سببًا فى مطالبة بعض المواطنين برحيله، بعد فشلة فى حل أزمة مشروع الإسكان التعاونى بالمحافظة، وطرده لنائبة من مكتبه ورفض عرضها مشاكل المحافظة، وقراره بتحويل حديقة فريال إلى مول تجارى وطمس الشكل التاريخى للحديقة، بجانب قراره بتخصيص أرض لمبنى إداري بمدخل القناة.

نجح الشاب محمد بدر محافظ الأقصر في دخول قائمة الصاعدون بأفكار وخطط ومشروعات مميزة تساعد في إعادة حركة السياحة ولو بالقليل لما كانت عليه في الماضي عبر إبتكار "سياحة المؤتمرات" والسعي في جولات وزيارات بمختلف أنحاء مصر والعالم أجمع لجلب كافة المؤتمرات الممكنة العام الماضي، ومستمر حالياً في تلك الخطوة قبل إنطلاق الموسم السياحي الشتوي، وكذلك السعي لعودة رحلات الطيران المباشرة من مختلف دول العالم لربط مطار الأقصر الدولي برحلات يومية وأسبوعية من مختلف المقاصد السياحية العالمية بالموسم السياحي الجديد.


أنعش القطاع السياحي

وفي هذا الصدد يقول محمد بدر محافظ الأقصر، أن الأقصر تسير في طريقها بصورة ثابتة ومميزة للغاية، لكون نجاح حركة القطاع السياحي تعتبر الشغل الشاغل للمواطنين بمختلف أنحاء الأقصر، وذلك عقب نجاح الموسم السياحي الماضي وإرتفاع نسب الإشغال في الفنادق العائمة والثابتة خلاله بصورة كبيرة، وعادت أعداد كبيرة من المراكب النيلية للعمل في رحلات بين الأقصر وأسوان، وتراوحت نسب الإشغال ما بين 50 و60 و75% في أيام معينة، وهو يعد نجاح باهر للموسم السياحي الماضي.

 

ويضيف محافظ الأقصر في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن التفكير خارج الصندوق وجلب أكبر أعداد من المؤتمرات المحلية والدولية، عبر خطة "سياحة المؤتمرات" بالأقصر ساعد كثيراً في الوصول لهذا المستوي الجيد العام الماضي ويجري حالياً الإعداد لتنظيم فعاليات ومؤتمرات أكبر خلال الموسم الجديد، والتي تقوم بتنظيمها مختلف الجهات والوزارات والمبادرات والجامعات والكليات ومؤسسات المجتمع المدني، موضحاً أن المحافظة تسعي حالياً للوصول لأعلي مستويات معدلات النزلاء في الفنادق والزيارات للمعابد والمتاحف والمقابر الفرعونية وكذلك عمليات البيع والشراء، وذلك عبر جذب أكبر قدر من المؤتمرات خلال الشهور المقبلة لتكون الأقصر قبلة سياحة المؤتمرات في مصر باكملها.


استقبال أكبر أسطول عالمي من رحلات الطيران المباشرة 

ويؤكد محمد بدر محافظ الأقصر أن الموسم الجديد يحمل بشائر خير كبيرة حيث يجري البدء في غضون أسابيع قليلة إستقبال أكبر أسطول عالمي من رحلات الطيران المباشرة من مختلف مطارات العالم إلي مطار الأقصر الدولي مع إنطلاق الموسم الشتوي، أبرزها الإتفاق مع مسئولي الخطوط الجوية التركية علي وضع خطوط العمل لتشغيل خط طيران مباشر"اسطنبول – الأقصر" بواقع 5 رحلات طيران أسبوعياً، مشدداً علي أن تركيا تعتبر نقطة إلتقاء مميزة للغاية وتجذب آلاف السائحين سنوياً إليها من الأسواق الأوروبية والأسيوسة، وتشغيل الرحلات المباشرة من إسطنبول إلي الأقصر سيكون من شأنه أن يجذب نسبة كبيرة للغاية وأرقام مميزة من السائحين الأتراك والأجانب من باقي الدول التي تقبل عليها عبر تلك الرحلات، ويجري الإتفاق مع شركات السياحة المصرية والتركية علي كافة تلك التجهيزات والأمور لإنجاح القطاع السياحي بالأقصر.

 

وقال محافظ الأقصر في تصريحاته، أن محافظة الأقصر تستعد لتكون المدينة رقم واحد في مصر لإستقبال رحلات الطيران المباشرة من مختلف دول العالم، وذلك عبر رحلات أسبوعية من الدول الأوروبية والآسيوية وذلك من مطارات "طوكيو" و"أوساكا""، ورحلات طيران مباشرة عارضة من فرنسا إلي الأقصر، وطيران مباشرة من مطارات دولة أسبانيا، وكذلك طائرتين أسبوعياً من إيطاليا يستعدان لدخول الموسم الشتوي، ورحلات طيران من مطار "هيثرو" بلندن.


إقامة أكبر محطة لتوليد الكهرباء

أما الطريق الثاني الذي أدي لدخول محمد بدر محافظ الأقصر لقائمة الصاعدون، هو قيامه بالإعلان عن موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل علي تخصيص قطعة أرض بمنطقة الهنادي بإسنا جنوبي المحافظة، وذلك لإقامة أكبر محطة لتوليد الكهرباء التي توازي ما كان ينتجة السد العالي .

وأضاف محافظ الأقصر، أن محطة توليد الكهرباء الجديدة تمت مناقشة سبل تنفيذها مع الحكومة خلال اللقاءات الآخيرة، وتم الإتفاق علي وضع حجر الأساس لها خلال الشهور المقبلة، وذلك لأول مرة بمنطقة الهنادي بإسنا والتي تضاهي قوة توليد الكهرباء بالسد العالي مرتين.


مشروع ضخم للنقل الجماعي يربط محافظات الصعيد

والخطوة الثالثة التي دعمت محافظ الأقصر، هي الإعلان عن الإنتهاء من كافة تفاصيل مشروع ضخم للنقل الجماعي للركاب عبر شركات وتعريفات موحدة بين كافة المدن بالخط الشرقي والغربي بالمحافظة، وذلك للتخفيف عن المواطنين خلال الفترة المقبلة، وتسهيل عملية التنقل بين المدن المختلفة علي مدار الساعة.

وقال محافظ الأقصر أن المشروع الجديد للنقل الجماعي يهدف لنقل المواطنين بداية من أقصي جنوب مدينة إسنا بالحدود مع محافظة أسوان، حتي شمالي محافظة الأقصر بالحدود مع محافظة قنا، حيث تم الإتفاق بين قيادات المحافظة علي كافة تفاصيل العمل وأجرة التنقل بين كل مدينة والخط بالكامل، تمهيداً لطرحه في مناقصة علي كافة شركات النقل الجماعي بالأقصر والصعيد.

وأوضح محمد بدر، أن المشروع من المقرر أن يتم عبر المدن في خطوط محددة تماماً بما يزيد عن 60 أتوبيس للنقل الجماعي، وأشرف علي وضع ملامحه خلال الفترة الماضية كل من اللواء حاتم زين العابدين سكرتير عام المحافظة، والعميد محمد صلاح مدير الإدارة العامة للمرور، ومسئولي مديرية النقل وعدد من قيادات المحافظة،

وشدد محمد بدر محافظ الأقصر، علي أن المشروع الجديد للنقل الجماعي سيساهم بصورة كبيرة في إنهاء كافة الأزمات والمشكلات اليومية للمواطنين، حيث أن الباصات من المقرر أن تخرج في موعد محدد علي مدار اليوم ذهاباً وإياباً دون الإنتظار لتحميل الركاب أو باقي التفاصيل الآخري للنقل.

وفى بورسعيد انتشرت مؤخرًا دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تطالب برحيل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، على خلفية أزمة الإسكان التى تشهدها المحافظة.

وبداية الأزمة بدأت عندما تم طرح استمارات وكراسات شروط من خلال محافظة بورسعيد في ١٠/٢/٢٠١٣ مشروع إسكان متوسط " تعاوني " وتم تحصيل مبلغ ١٤٦ مليون جنيه و٩١٠ الف جنيه مصري من عدد ١٤ الف و٦٩١ مواطن على أن يقوم بالتنفيذ هيئة تعاونيات البناء والإسكان في خلال عامين من تاريخ الطرح وتم تحديد نظام السداد من خلال كراسة الشروط .

وبالفعل تم تسديد مقدم ١٠ الآف جنيه لوحدات تمليك مساحتها حوالي ٨٠ متر  يسدد أن على قسط ٢٥٠٠ جنيه لمدة سنتين ودفعة تعاقد واستلام ٨٠٠٠ جنيه والباقي يسدد بقسط ربع سنوي ١٤٩٤ جنيه كل ٣ شهور لمدة ٣٠ عام .

وبناء على ماتضمنته كراسة الشروط  ومن ثم  تم التقدم للمشروع ومنذ تاريخ الطرح ماطلت المحافظة في تسليم الأراضي لهيئة التعاونيات برغم خلو معظمها وتم توقيع  بروتوكول من قبل المحافظة  وأقرت من خلال  على خلو الأراضي من أية إشغالات .

ومن جانبها رفضت المحافظة منحهم موعد لتسليم وحدات المشروع بعد أن أسفرت نتائج الأحقيات عن أحقية ١١٥٠٠ مواطن في المشروع بعد أن إحتفظت المحافظة بأموالهم ٥ سنوات في حساب البريد بدون صرف اية أرباح لهذه المبالغ للمواطنين.

ومن ثم فوجئ الشباب المتقدم للمشروع  بتصريحات صادرة من المحافظ ورئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان بتاريخ ٣ اغسطس 2017 بتغيير في شروط السداد وبيتا النية لطرح كراسات شروط جديده مما يعد خلل على شروط الطرح وهو ما تسبب في اثارة بلبلة بين الشباب المتقدم للمشروع لعدم قانونية  تغيير بنود العقد وكراسة الشروط  ناهيك عن  تقاعس ومسئولية الجهه الإدارية عن تأخر تنفيذ المشروع على كاهل ابناء الشعب.

الأمر الذى دفع المتقدمين للمشروع رد الحق القانونى فى تسليم المشروع الذى تأخر على مدار 5 سنوات وناشد الشباب المتقدم للمشروع التعاونى الحفاظ على هيبة مؤسسات الدولة وإلتزانها بالقانون والتعاقدات مع المواطنين وإلزام الجهة الإدارية بتوفير وحدات سكنية للمستحقين نظرا للإحتفاظ بموالهم على مدار 5 سنوات .


هدم حديقة فريال فى بورسعيد​

وجاء قرار اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد بتطوير حديقة فريال، لبناء جراج أو مول داخل الحديقة؛ غضب كبير بين أبناء المحافظة بسبب تسبب تلك الأعمال فى طمس الشكل التاريخى للحديقة.

وأكد محافظ بورسعيد، أنه سيتم إنشاء جراج أسفل حديقة فريال بتكلفة تقرب من 69 مليون جنيه بمساحة 8 آلاف متر مربع. ولاقت فكرة تطوير حديقة فريال هجوم على المحافظ؛ بسبب هدم الحديقة بمساحتها الخضراء وأشجارها التاريخية.

وقدمت  النائبة رانيا السادات عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إعمالا  للمادة رقم 134 من الدستور المصرى والمادة رقم 212 من اللائحة الداخلية للمجلس، تلتمس من خلاله توجيه طلب الإحاطة لكل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية والدكتور خالد عنانى وزير الآثار ضد المحافظ اللواء عادل الغضبان .

وقالت رانيا السادات فى طلب الإحاطة إن الغضبان عزم النية لهدم حديقة فريال الأثرية التى شهدت حفل إفتتاح قناة السويس فى 17 مايو1869 منذ مايقرب من 147 عاما تمهيدا لإنشاء مشروع إستثمارى وجراج سيارات تحت مايسمى بالتطوير.

وطالبت من خلال طلبات الإحاطة وقف إية إجراءات تتخذ من شأنها المساس بالحديقة التى تعتبر جزء من التاريخ و التراث الأثرى بمحافظة بورسعيد حفاظا على تاريخها.


محافظ بورسعيد يطرد نائبة من مكتبه

كانت رانيا السادات، عضو مجلس النواب، إن محافظ بورسعيد طردها من مكتبه أثناء توجهها لعرض مشاكل أهالى الدائرة، كما أنه منع نواب المحافظة من عرض مشاكل المحافظة أثناء زيارة الرئيس الأخيرة لبورسعيد.

وأضافت السادات أن نواب المحافظة طلبوا منها عدم الحديث فى موضوع طردها من مكتب المحافظ، لكنها أصرت على إعلان هذا الموقف للرأى العام حتى يعلم الجميع ما قام به المحافظ، وطالبت عضو مجلس انواب، برحيل المحافظ، مشددة على ضرورة أن يتعامل مع النواب بطريقة لائقة تتناسب معهم.


غضب من قرار «الغضبان» بتخصيص أرضٍ لمبنى إداري بمدخل القناة

ومن جهة خرى إذاد غضب مثقفى بورسعيد لرفضهم قرار إنشاء مبنى للإرشاد خاص بهيئة قناة السويس على ضفة المجرى الملاحى الغربي بالقرب من نادى الصيد المصرى وبمحيط ثمثال من قاعدة تمثال دى ليسبس شمال شرق.

وطالب اللواء أيمن جبر رئيس جمعية بورسعيد التاريخية، الرئيس السيسى بالتدخل لإلغاء قرار محافظ بورسعيد، لأن هذا المكان لا يصلح إلا مشروعًا سياحيًا عالميًا أو مارينا لليخوت الذى كان حلم بورسعيد على غرار برج العرب بدبي في أغلى وأجمل موقع في العالم بمدخل المجرى الملاحي للقناة لصالح المحافظة في والحفاظ على ممتلكاتها، متسائلاً فكيف نسمح أن تستولي عليه هيئة قناة السويس بحجة إقامة مبنى إرشاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق