مابين الموت والاستقالة وإسقاط العضوية.. نواب تغيبوا عن البرلمان

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 12:55 م
مابين الموت والاستقالة وإسقاط العضوية.. نواب تغيبوا عن البرلمان
مجلس النواب
مجدى حسيب

مابين الموت والاستقالة وأسقاط العضوية، سجل البرلمان المصرى 9 حالات تغيب للنواب عن أداء دورهم التشريعي والرقابى، وكان أخرهم النائب هرقل وفقى والذى كشفت مصادر بائتلاف دعم مصر، أن عدد من قيادات الائتلاف سيعقدون اجتماعا، لبحث عدد من الأمور منها موقفهم من خلو مقعده.

نواب غيبهم الموت  

سيف اليزل
سيف اليزل

 

اللواء سامح سيف اليزل، رئيس إئتلاف دعم مصر، أحد الوجوه البرلمانية التى غيبها الموت في أبريل الماضي، بعد صراع مع المرض والذى حلّ محلة طبقًا للمادة 25 من قانون الانتخابات، النائب نادر مصطفى، والتى تنص على أنه  حالة خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم المغلقة يحل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء بالقائمة الاحتياطية.

النائب مصطفى الخولى
النائب مصطفى الخولى

 

وفي أبريل من نفس العام ودّع البرلمان ثانى نوابه، وهو النائب مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، والذى توفى إثر أزمة قلبية مفاجئة، وقررت اللجنة العليا للانتخابات عقب اجتماعها بدعوة الناخبين في الدائرة للاقتراع  لتحصد زوجتة الدكتورةعبير سلمانمقعده وتصبح خلفا له بالبرلمان.

النائب سيدفراج
النائب سيدفراج

 

ويعتبر النائب  سيد فراج، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، ثالث الوجوه التى غيبها الموت عن البرلمان، بعد صراع مع مرض السرطان، والذى فازبمقعده النائب حسين السيد جاد.

النائبة اميرة رفعت
النائبة اميرة رفعت

 

ويستمر مسلسل تغيب النواب نتيجة الوفاة لتسجل الحالة الرابعة النائبة أميرة رفعت، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، والتى توفيت نتيجةحادث سيارة أثناء ذهابها إلى شرم الشيخ لحضور احتفالية مرور 150 عامًا على البرلمان المصري، ووفقا للقوائم التى قدمت للجنة العليا للانتخابات، من يقابل النائبة الراحلة فى القائمة الاحتياطية فى إئتلاف دعم مصر  بنفس الدائرة من حيث الترتيب والصفة، "شيرين عبد العزيز بيومى القشاش" والتى تحمل رقم "34"فى القائمة الاحتياطية عن صفة " شاب"

النائب مصطفى هرقل
النائب مصطفى هرقل

 

وياتى النائب هرقل وفقي همام، عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا، ليسجل الحالة الخامسة للنواب الذين غيبهم الموت، والذي وافته المنية فى يوليو الماضى، بعد صراع مع المرض، والذى إلى الأن لم تحسم الإنتخابات على مقعده والتى من المقرر لها أن تتم فى دور الإنعقاد الثالث.

نواب أسقاط العضوية

توفيق عكاشة
توفيق عكاشة

 

النائب توفيق عكاشة،والذى وافق مجلس النواب على إسقاط عضويتة توفيق عكاشة، في جلسة عامة بعدما تقدم عشرات الأعضاء بطلبات لإسقاط عضوية النائب عقب مقابلته للسفير الاسرائيلي في القاهرة، والذى أشار علي عبد العال، رئيس المجلس، قبل بدء جلسة أسقاط العضوية، أن التصويت على إسقاط عضوية عكاشة بسبب خوضه في أمور تتعلق بالأمن القومي المصري وليس لمقابلته السفير الاسرائيلي.

محمدانور السادات
محمدانور السادات

 

محمد أنور السادات،  ثانى النواب الذين أوصت لجنة القيم بمجلس النواب بإسقط عضويتهم من المجلس، فى واقعة تزوير توقيعات النواب على مشاريع قوانين مقدمة منه، بالإضافة إلى واقعة إرسال معلومات عن البرلمان المصرى للبرلمان الدولى،

حيث قرر المجلس أسقاط العضوية بشكل رسمى بعد اكتمال النصاب المطلوب لإسقاط العضوية، وهو 398 نائبا موافقا على طلب الإسقاط، بما يعادل ثلثى أعضاء مجلس النواب.

نواب الاستقالة

 

المستشار سرى صيام
المستشار سرى صيام

 

المستشار سرى صيام، والذى تم قبول أستقالته، بموافقة 301 عضو، بعد 27يوما فقط من عمر مجلس النواب، حيث أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس على الإستقالة، واعتبار المقعد خاليا، وبالتالى يتم إخطار رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن من حقه رئيس تعيين عضو بديل.

على المصيلحى
على المصيلحى

 

النائب على المصيلحي، رئيس اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب والذى تقدم باستقالته عقب أختياره كوزير للتموين بالتعديل الوزارى الذى تم أجراؤه بحكومة المهندس شريف اسماعيل، مما دعا رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال،  اللجنة للاجتماع ، ليتام أنتخاب عضوا من بينهم لتولي منصب رئيس اللجنة عوضا عن "المصيلحي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة