«اقرأ وارتقي».. مسابقة المشروع القومي للطلاب والجوائز تصل لـ5 آلاف جنيه

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 10:00 ص
«اقرأ وارتقي».. مسابقة المشروع القومي للطلاب والجوائز تصل لـ5 آلاف جنيه
سمية صديق مدير الإدارة العامة للمكتبات بوزارة التربية والتعليم
ريم محمود

كشفت سمية صديق، مدير الإدارة العامة للمكتبات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل مشروع جديد بدأت الوزارة في وضع آلياته شهر يوليو الماضي على أن تنتهي منه شهر ديسمبر المقبل تحت عنوان المشروع القومي للقراءة تحت شعار «اقرأ وارتقي».

أهداف مشروع اقرأ وارتقي

وأوضحت سمية صديق، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» يهدف المشروع إلى زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى تلاميذ وطلاب المدارس بجميع المراحل، تعزيز الكتاب ودعم القراءة، وبناء إنسان قوي بفكره ووعيه بالإضافة إلى إكساب الطلاب القدرة على حل المشكلات.

مراحل المسابقة

وقالت سمية صديق إن مراحل المسابقة تنقسم إلى عدة أقسام حيث يقوم طلاب المدارس الابتدائية بقراءة عدد ٢٥ كتابًا، ويقوم طلاب المرحلة الإعدادية بقراءة ٣٥ كتابًا بينما يقوم طلاب المرحلة الثانوية بقراءة ٤٠ كتابًا.

شروط مسابقة اقرأ وارتقي

أما عن شروط المسابقة فقالت سمية صديق إن الطالب يختار الكتب في كافة فروع المعرفة مثل القيم والأخلاق المواطنة والانتماء، موضوعات في العلوم البحتة والعلوم التطبيقية وكتب أدبية.

ويأتي الشرط الثاني أن يقرأ الطالب قراءة متأنية، ثم يقوم بعد ذلك بتلخيص الكتاب وفق نموذج معين تحدده وزارة التربية والتعليم، ثم يكتب الطالب هذا النموذج بخط يده ويحضر به التصفيات.

شروط الاشتراك في مسابقة اقرأ وارتقي

وأشارت سمية إلى أن شروط الاشتراك في المسابقة تستلزم عدة أمور، حيث تقوم كل مدرسة بترشيح عدد ١٠ طلاب من كل إدارة تعليمية على مستوى جمهورية مصر العربية، على أن تكون التصفية النهائية ١٠ طلاب فقط ما بين المراحل الابتدائية، الإعدادية والثانوية، مشيرة إلى أن الطلاب الفائزين سوف يحصلون على جوائز مالية.

جوائز مسابقة اقرأ وارتقي

يحصل المركز الأول على جائزة مالية قدرها ٥٠٠٠ جنيه ويحصل المركز الثانى على جائزة قدرها ٤٠٠٠ جنيه، بينما يحصل المركز الثالث على ٣٠٠٠ جنيه، والرابع على ٢٠٠٠ جنيه، بينما الخامس على ١٠٠٠ جنيه، ومن المركز السادس حتى العاشر سوف يحصلون على جائزة مالية قدرها ٥٠٠ جنيها.

 

 

 

تعليقات (1)
جو اى مسابق اقرأ وارتقي
بواسطة: منهالسيداحمد
بتاريخ: الأحد، 07 يناير 2018 05:43 م

جميل المسابقة

اضف تعليق