ختام مشروع التوأمة المؤسسية بين أجهزة تنظيم الكهرباء في مصر واليونان وإيطاليا

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 12:58 م
ختام مشروع التوأمة المؤسسية بين أجهزة تنظيم الكهرباء في مصر واليونان وإيطاليا
الكهرباء
محمد الزيني

يختتم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك (EgyptERA) غدا مشروع التوأمة المؤسسية بالتعاون مع كل من جهاز تنظيم الطاقة باليونان (RAE) وجهاز تنظيم مرافق الكهرباء والغاز والمياه الإيطالي (AEEGSI).
 
يمثل المشروع  خطوة استراتيجية في إطار الجهود الرامية لتطوير قطاع الكهرباء، وذلك تحت رعاية كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبرنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية (SAAP) بوزارة التعاون الدولي، بمنحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي، والذي تم تنفيذه علي مدار 19 شهراً.
 
ويشهد فعاليات ختام المشروع كل من الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والسفير إيفان سوركوش، رئيس بعثة مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر، وبمشاركة كل من سفيري اليونان وإيطاليا بمصر ومفوضي أجهزة تنظيم الطاقة في البلدين، فضلاً عن ممثلي قطاعات الطاقة في كل من مصر واليونان وإيطاليا.
 
تكمن قيمة هذا المشروع في كونه يمثل دفعة جديدة لجهود تطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، حيث يضع المشروع تصور كامل لتطوير الخدمة الكهربائية المقدمة لجميع المستهلكين في كافة المجالات وذلك فقاً للمعايير العالمية للمساهمة في تحقيق خطط التنمية الشاملة لقطاع الكهرباء في مصر.
 
الجدير بالذكر بأنه سيكون في تطبيق نتائج المشروع أكبر الأثر في خلق مناخ تنافسي في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والذي سوف ينعكس بالتبعية علي تحسين جودة الخدمة المقدمة للمستهلكين، وقد سبق أن تعاون جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مع عدة شركاء أوروبيون من خلال برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية، ودائماً ما ينتج عنها عدد من الإنجازات الهامة التي ساهمت في تطوير قطاع الكهرباء ككل، ومن أهمها إعداد قانون الكهرباء ووضع الخطة الخمسية لإعادة هيكلة تعريفة الكهرباء والتي صدرت من مجلس الوزراء في يوليو 2014 ويستمر تطبيقها حتي يوليو 2019.
 
ويعتبر مشروع التوأمة المؤسسية استكمالاً لمجهودات الحكومة في برنامج الإصلاح المؤسسي وإعادة الهيكلة بهدف تدعيم الشفافية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة  بمصر تمهيداً لإنشاء سوق الكهرباء التنافسية طبقا لما نص عليه قانون الكهرباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق