تعرف على المقومات السياحية بمرسى مطروح بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي

الخميس، 24 أغسطس 2017 05:00 ص
تعرف على المقومات السياحية بمرسى مطروح بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي
مرسى مطروح
محمد المسلمي

تحتفل مطروح بعيدها القومي يوم 24  أغسطس، وتعتبر مدينة مطروح ثاني أكبر محافظات مصر السياحية والساحلية، إذ يحدها من الجهة الشرقية محافظتي الاسكندرية والبحيرة وجنوبًا الجيزة، والوادي الجديد وتبلغ مساحتها الكلية 66563كم ويبلغ عدد سكانها حوالي 334246نسمة.
 
وتنقسم مطروح لخمس مناطق أساسية، وهم المنطقة الساحلية، والهضبة الليبية، ومنخفض القطارة، ومنطقة الواحات، ومنطقة غرود الرمال المتقلبة.
 
وتمتلك محافظة مطروح العديد من المناطق السياحية والآثرية فهي من أجمل شواطئ العالم حيث تمتاز بالرمال البيضاء والمياه الشفافة وبها أيضًا الكثير من الآثار وتتواجد بمحافظة مطروح أنواع مختلفة من السياحة وهى كالتالى: 

السياحة الترفيهية بمطروح:

وتتمثل في الشواطئ الممتدة من الإسكندرية إلى السلوم غرباً وهى: 
 
شاطئ باجوش: وهو عبارة عن خليج ويعتبر من أجمل الشواطئ ويبعد عن مدينة مطروح حوالي 48 كم شرقًا.
 
شاطئ علم الروم: ويبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالي 12كم شرقًا ويعتبر من الشواطئ الجميلة بمطروح. 
 
شاطئ الأبيض: ويبعد عن مرسى مطروح بحوالي 18كم غربًا ويمتاز هذا الشاطئ بالرمال البيضاء.
 
شاطئ عجيبة: ويبعد عن مرسى مطروح بحوالي 24 كم غربًا ويمتاز بالمناظر العجيبة الخلابة.
 
شاطئ روميل: ويقع بجزيرة روميل أمام الميناء الشرقي لمدينة مرسى مطروح ويبعد عنها بمسافة 2.5 كم تقريبًا. 
 
كما يوجد نادي للغوص بشاطئ الباسنت بروميل ويعتبر من نوادى الغوص العالمية التي تم إنشائها حديثًا ويعتبر من أهم الأماكن الترفيهية ومجهز بأحدث أجهزة الغوص ويرتاده السائحين للتعرف على بقايا الحرب العالمية الثانية الغارقة في البحربعد العوامل التي اأثرت عليها بمرور السنين وهى عدد 32 سفينة غارقة من الكيلو 61 شرق حتى السلوم.
 

المناطق الأثرية بمطروح:

• معبد رمسيس الثاني
قام بالكشف عنه الأثري لبيب حبش حوالي عام 1942 يضم بقايا معبد عليه نقوش بالغائر باللغة الهيروغليفية باسم الملك رمسيس الثاني.

• منطقة كليوباترا
(حمامات كليوباترا) صخرة معروفة باسم بصخرة كليوباترا وحمام كليوباترا و بعض التلال الأثرية التي أجريت بها بعض حفائر الهيئة .
 
وتعتبر حمامات كليوباترا أهم مزارات المدينة السياحية، حيث يوجد الحمام الخاص بالملكة كليوباترا، وهو حمام وسط المياه يصل الناس إلى داخله عن طريق مجموعة من الصخور، وتدخل الحمام المياه من كل ناحية، وقد أصبح من أجمل المزارات خاصة في السنوات الأخيرة بعد الاهتمام به والعناية بتجديده ونظافته.

• سيدي براني
تلال أثرية و مقابر منحوتة في الصخر من العصر اليوناني الروماني و تحتاج إلى حفائر أثرية.

• منطقة جبل الدكرور 
توجد بها مقبرتان ظاهرتان أحدهم أعمدتها الستة قطعت في العصور السابقة والعصر اليوناني.

• منطقة جبل الموتى 
توجد بها عدة مقابر منحوتة في الصخر أربعة منها تحوي مناظر ملونة هي مقابر س آمون- ني برباتحوتو إيزيس ومقبرة التمساح وأغناها بالرسوم مقبرة س آمون و هو يوناني عاش بسيوه و دفن بها طبقا للديانة المصرية القديمة.

• منطقة قريشت 
تقع شرق سيوة و تضم العديد من بقايا معاصر الزيتون من العصر اليوناني الروماني و بقايا معبد من عصر البطالمة.

 منطقة أبو شروف 
و هي جبانة متسعة ربما تعود للعصر اليوناني الروماني ويوجد بها تلال مقصورة حجرية وسط المنطقة.

• منطقة سملا 
عبارة عن تل أثرى تحتاج لحفائر.

• منطقة أبو مرقيق
عبارة عن تل أثري تحتاج لحفائر.

• منطقة أبو لهو 
عبارة عن تلال أثرية و مقابر منحوتة في الصخر على بعد 4كم غرب مطروح.

المعظمة الألمانية
وقد شيدت في عام 1959، وتقع على مسافة 3 كم غرب مدينة العلمين وتطل على البحر مباشرة من فوق جبل مرتفع نسبيًا وتضم بقايا 4280 من الجنود الألمان الذين قتلوا خلال معارك العلمين سنة 1942.

المقبرة الإيطالية
وتقع على مسافة 5 كم غرب العلمين وهى تعتبر أجمل المقابر من حيث الفخامة وفن المعمار وتضم كنيسة صغيرة ومسجدا وقاعة للذكريات ومتحف صغير بالإضافة إلى 4800 من الضحايا وتشير لوحة إلى أن الصحراء قد ابتلعت أجساد 38 ألف من الضحايا.
 
وتقام في مقابر ضحايا الحرب العالمية الثانية بالعلمين احتفالات سنوية في شهر أكتوبر من كل عام.

• دير مارمينا
يقع على بعد 65 كم غرب الإسكندرية، ويزوره السياح للاستشفاء لما له من أهمية دينية لدى المسيحيين .

مقبرة الكومنولث : 
مقابر ضحايا الحرب العالمية الثانية ( بالعلمين ) ويقام بها احتفالات سنوية في شهر أكتوبر من كل عام وتقع جنوب الطريق المرصوف أمامك استراحة العلمين وهى تضم 7367 مقبرة لضحايا من بريطانيا ونيوزلندا واستراليا وجنوب أفريقيا وفرنسا والهند وماليزيا كم يوجد أسماء 11945 من الجنود الذين لم يتم العثور على أشلائهم وقد كتب أسماء بعضهم على الحوائط .

متحف العلمين الحربي:
وهو يعبر عن سير معركة العلمين الفاصلة ويقوم آلاف من السياح الأجانب بزيارة المتحف سنويًا ويضم مجموعة من الأسلحة والدبابات والذخيرة للقوات المشتركة في الحرب العالمية الثانية كما يضم خرائط عن سير المعارك.

مقابر وادي الحلفاوي:
تضم ضحايا الحرب العالمية الثانية للألمان وقوات التحالف، وتقع في وادي الحلفاوي حيث دارت على رمال هذا المكان معركة حاسمة بين قوات المحور بقيادة روميل والذي انتصر فيها القائد الألماني.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق