من يحاسب على الدم يا تميم.. مطالب الدول الأربع لقطر الإرهاب (تفاعلي)

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 03:51 م
من يحاسب على الدم يا تميم.. مطالب الدول الأربع لقطر الإرهاب (تفاعلي)
إعداد: محمد الشرقاوي وطلال رسلان

المبادئ الـ6، التي وضعتها الدول شريطة عودة العلاقات مع قطر، وأمهلت الدوحة مهلة للاستجابة، غير أن التعنت استمر تجاهه ذلك، ما دفع الدول الأربع لوضع شروطًا على قطر تنفيذها شريطة عدم اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الدوحة.

عبر وساطة كويتية، تسلمت الدوحة لائحة المطالب، والتي تتضمن ثلاثة عشر مطلبًا، وتهدف لإنهاء الأزمة السياسية، وتنص على: إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإنهاء التعاون مع تركيا.

وشملت المطالب أن تقطع قطر جميع علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وجماعات أخرى بينها حزب الله والقاعدة وداعش، ويتعين على قطر رفض تجنيس مواطني الدول الأربع المقاطعة وطرد الموجودين حاليا في قطر، في مسعى تصفه الدول بأنه محاولة لمنع قطر من التدخل في شؤونها الداخلية.

وتشمل المطالب تسيلم جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع فيما يتصل بالإرهاب ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية.

وأكدت الدول الأربع أن دعم التطرف والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ليس قضية تحتمل المساومات والتسويف وأن المطالب التي قدمت لدولة قطر جاءت في إطار ضمان الالتزام بالمبادئ الستة الموضحة أعلاه وحماية الأمن القومي العربي وحفاظ السلم والأمن الدوليين ومكافحة التطرف والإرهاب وتوفير الظروف الملائمة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات المنطقة التي لم يعد ممكناً التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم دولة قطر فيها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق