تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. إنشاء أول قرية نموذجية بالوادي الجديد برعاية وزير الزراعة

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 09:58 م
تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. إنشاء أول قرية نموذجية بالوادي الجديد برعاية وزير الزراعة
مرفت رياض

البنا: البروتوكول يأتي في إطار خطة الحكومة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي

الزملوط: القرية اقيمت تنفيذا لمطالب الرئيس السيسي بغزو الصحراء

قنديل: إذا نجح هذا النموذج من القرية نكون حققنا هدف الرئيس في الوصول لنموذج الريف الأوروبي

محجوب: مؤسسة مصر الخير ستقوم بتوفير الحيوانات والتغذية والأعلاف والإشراف الفني والبيطري والمساعدة في التسويق

عشماوي: تمويل حفر 10 أبيار مياه لصالح المشروع

 

شهد اليوم ديوان عام وزارة الزراعة بالدقي، توقيع بروتوكول لإنشاء أول قرية نموذجية للإنتاج الحيواني والزراعي بمحافظة الوادي الجديد، برعاية الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ووقع البروتوكول كل من الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والسيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري، ومحسن محجوب أمين صندوق مصر الخيرو محمد عشماوي الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر ومحمود قنديل العضو المنتدب لشركة مصر الخير التابعة لمؤسسة مصر الخير و اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.  

وبدأت فعاليات توقيع البرتوكول بكلمة للدكتور عبد المنعم البنا ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث قال أنه وفقا لهذا البروتوكول تضم هذه  القرية النموذجية 150 أسرة على مساحة 150 فدان، ستتسلم كل أسرة منزل مكون من دور واحد مرفق به حديقة، كذلك زراعات نخيل، وعنبر لتربية وتسمين العجول.

وأضاف أنه يأتي هذا المشروع بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بغرض تحقيق التنمية المستدامة، بزيادة الرقعة الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية، بالإضافة لتوفير فرص عمل للشباب وزيادة دخل المزارع وتمكينه من تملك مشروعات وإدارتها بأسلوب علمي .

وأضاف أنه لن يتحقق ذلك إلا بالتعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية ،  حيث أن هذا التعاون هو العنصر الأساسي لنمو الاقتصاد القومي؛ وخلق مجتمعات تنموية شاملة من خلال زيادة الإنتاج الحيواني والرقعة الزراعية.

وتحدث اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، مشيدا بدور وزارة الزراعة في النهوض بالثروة الحيوانية والزراعية، ومساندتها للمحافظة في اتمام هذا المشروع.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء قرى ظهير زراعي من خلال استصلاح وزراعة 1000  فدان كظهير زراعي لكل قرية بمراكز المحافظة لما تتمتع به من مميزات تساعد علي إقامة هذه القري فتبلغ مساحة محافظة الوادي الجديد 44.3% من إجمالي مساحة مصر، أي أنها تحتل ما يقرب من نصف مساحة مصر، فضلا علي توافر الأيدي العاملة.

ومنذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بدأ الاهتمام بالمحافظة لتعميرها؛ لكن سبل التعمير لم تحدث تقدما كبيرا، إلى أن قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إقامة مشروع المليون ونصف فدان عام 2013، وهو ما أحيا مشروع تعمير الوادي الجديد.

وأكد أنه تم توقيع بروتوكول بين رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل والدكتور جلال سعيد وزير النقل، لإعادة الحياة للسكة الحديد بالوادي الجديد، تنفيذا لمقولة الرئيس السيسي لابد من غزو الصحراء.

وأضاف أن المرحلة الأولى من هذا المشروع بدأت بتدريب 75 شاب، وحصول الشاب على مبلغ 33 ألف جنيه بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير مساهمة لتنفيذ المشروع، مضيفا أنه توقيع هذا البروتوكول لإقامة القرية بعدد 150 شاب يحصل كل منهم على فدان لإقامة المشروع، وهو ما يمثل المرحلة الثانية من المشروع، لذلك كان لابد من توافر التمويل وعوامل جذب لهؤلاء الشباب، وقد بدأت القوات المسلحة بتعمير 20 ألف فدان في وادي الفرافرة من أصل 400 ألف فدان تقوم القوات المساحة بتعميرها على مراحل تحت إشراف وزارة الزراعة وبالتعاون مع وزارة الري.

وأوضح أن هدف المحافظة أن يأتي إليها الشباب من جميع محافظات مصر، وأن الخطة خلال 5 سنوات القادمة هي  تعمير وإعادة اكتشاف الوادي الجديد.

وقال السيد القصير رئيس البنك الزراعي، إن البنك سيظل خادم للفلاح، وإعادة هيكلة البنك أمر في غاية الأهمية لصالح الفلاح وتطوير الخدمة المقدمة له، مضيفا أن البنك لديه 3 مليون فرصة عمل في أماكن متفرقة بأنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن البنك يلقى الدعم من الدولة، لأن له دور في التنمية المستدامة والتنمية الزراعية والحيوانية والسمكية والداجنة، موضحا أن دور البنك في توقيع البروتوكول أنه يساهم في تمويل المشروعات.

وعن مؤسسة مصر الخير قال محمود قنديل رئيس المؤسسة، أن واجب الموسسة ودورها خلق إنسان جديد بفكر جديد، وهذا المشروع يمثل المرحلة الثانية لتحقيق هذا الهدف ، والمؤسسة أكبر منتج للحوم في مصر فهي تنتج 100 ألف رأس من الماشية في السنة ، مضيفا أن المرحلة القادمة من التنمية وتنفيذ المشروعات ستكون في مرسى مطروح وحلايب وشلاتين .

وأكد أن الشاب يستطيع بعد إقامة هذا المشروع الاستقلال بمشروعاته الخاصة بعد تدريبه تدريبا جيدا، مشيرا إلى أن مزرعة الوادي الجديد تسع 10 آلاف رأس من الماشية وإذا نجح هذا النموذج من القرية نكون حققنا ما طلبه منا الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو الوصول لنموذج الريف الأوروبي .  

بينما أكد محسن محجوب أمين صندوق مؤسسة مصر الخير على أهمية تضافر جهود المجتمع المدني مع الحكومة المصرية وقطاع البنوك ودعم الإعلام المصري من أجل الاهتمام بملف الثروة الحيوانية بمصر و التي تعد من سبل التقدم الاقتصادي في الفترة المقبلة، لافتاً الى أن الشركة المملوكة لمؤسسة "مصر الخير" ستقوم بتوفير الحيوانات والتغذية والأعلاف اللازمة، إضافة إلى الإشراف الفني والبيطري، فضلا عن المساعدة في تسويق الحيوانات عند نهاية دورة التسمين وتوفير لحوم حمراء للسوق المصري، بجانب المساهمة في إنشاء وإدارة جانب من المشروع، والإشراف عليه وإنشاء أول منزل ومزرعة لأول شاب على نفقة مؤسسة مصر الخير كنموذج يتم تكراره لباقي الشباب المستفيدين بالمشروع.

من جانبه أوضح محمد عشماوي، الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر، أنه سيتم تمويل حفر 10 أبيار مياه لصالح المشروع وتقديم مساهمة في تمويل مبردات نقل اللحوم في إطار الموازنة المخصصة لذلك بصندوق تحيا مصر.

Mohamed-Fawzy-(1)
 

 

Mohamed-Fawzy-(2)
 

 

Mohamed-Fawzy-(3)
 

 

Mohamed-Fawzy-(4)
 

 

Mohamed-Fawzy-(5)
 

 

Mohamed-Fawzy-(6)
 

 

Mohamed-Fawzy-(7)
 

 

Mohamed-Fawzy-(8)
 

 

Mohamed-Fawzy-(9)
 

 

Mohamed-Fawzy-(10)
 

 

Mohamed-Fawzy-(11)
 

 

Mohamed-Fawzy-(12)
 

 

Mohamed-Fawzy-(13)
 

 

Mohamed-Fawzy-(14)
 

 

Mohamed-Fawzy-(15)
 

 

Mohamed-Fawzy-(16)
 

 

Mohamed-Fawzy-(17)
 

 

Mohamed-Fawzy-(18)
 

 

Mohamed-Fawzy-(19)
 

 

Mohamed-Fawzy-(20)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق