تراجع المبادلات التجارية بين الصين وكوريا الشمالية بعد العقوبات الجديدة

الخميس، 24 أغسطس 2017 03:57 م
تراجع المبادلات التجارية بين الصين وكوريا الشمالية بعد العقوبات الجديدة
الصين وكوريا الشمالية

أظهرت أرقام نشرتها بكين أن نسبة الواردات الصينية من كوريا الشمالية تراجعت في يوليو بعد فرض عقوبات دولية جديدة على بيونغ يانغ، كما تعثرت عمليات الشراء الكورية الشمالية من الصين بعد تسجيلها ارتفاعًا في الأشهر الماضية.

وأفادت أرقام الجمارك الصينية التي نشرت على موقعها الالكتروني أن في المحصلة، بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 456 مليون دولار في الشهر الأخير بتراجع نسبته 7% مقارنة بشهر يونيو.

ويعود هذا التراجع إلى انخفاض متواصل للواردات الصينية من جارتها، اذ انها تدنت حتى 156,3 مليون دولار في يوليو، أى 3% أقل من الشهر السابق مسجلة تراجعا يصل إلى 30% على مدار السنة.

والصين التي تعتبر حليف بيونغ يانغ الرئيسى وتستورد 90% من الصادرات الكورية الشمالية، علقت في فبراير واردات الفحم مطبقة العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة.

وبعد فرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة في أغسطس للمرة السابعة، أعلنت بكين مؤخرا تعليق شرائها خام الحديد والرصاص والمنتوجات البحرية من كوريا الشمالية.

وكذلك في الاتجاه المعاكس، فقد تراجعت الصادرات الصينية إلى كوريا الشمالية اذ أصبحت 299,8 مليون دولار في يوليو متراجعة بنسبة 8% مقارنة مع شهر يونيو.

لكنها لا تزال في ارتفاع بنسبة 55% عل مدار عام كامل، فقد زادت كوريا الشمالية في الأشهر الأخيرة مشترياتها من العملاق الآسيوي من الأجهزة المنزلية، والقطع الميكانيكية، والملابس، والألواح الشمسية بشكل خاص.

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها فرضت عقوبات على عشرة كيانات وستة أشخاص من الصين وروسيا، لمساهمتهم في تطوير البرنامج النووي الكوري الشمالي.

 

 

             

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق