«الهدوء يسيطر على البرلمان»... «التضامن» تستنكر قرارات الكونجرس.. و«النقل» تناشد بسرعة تطوير السكة الحديد.. و«الصحة» و«الدينية» يتابعان أوضع الحجاج

الجمعة، 25 أغسطس 2017 12:25 ص
«الهدوء يسيطر على البرلمان»... «التضامن» تستنكر قرارات الكونجرس.. و«النقل» تناشد بسرعة تطوير السكة الحديد.. و«الصحة» و«الدينية» يتابعان أوضع الحجاج
مجلس النواب
سلمى إسماعيل

سيطرت على مجلس النواب، اليوم الخميس، حالة من الهدوء  النسبي، بينما استمرت لجناة النوعية، في نشاطها الملحوظ، حيث استنكر الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، القرار الصادر مؤخرًا من الكونجرس الأمريكي بوقف صرف المساعدات الأمريكية لمصر، مشيرًا إلى أن أساس علاقات مصر الدولية، هو الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشأن الداخلي، وهو الأمر الذى نرفضه تماما.

النائب عبد الهادى القصبى
النائب عبد الهادى القصبى

وأوضح «القصبي»، في بيان صادر عنه، اليوم الخميس، أنه خلال زيارته لواشنطن مؤخراً، التقى عدداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي، وكان موقفهم متفهماً تماماً للموقف المصري، الذي يؤكد أهمية الحفاظ على الأمن الداخلي، وذلك في ظل الظروف الصعبة، التي يمر بها العالم الآن، من حوادث إرهابية، ولكن هناك البعض ممن لهم مواقف عدائية، مع القاهرة من داخل الكونجرس، ويحرضون على اتخاذ مواقف عدائية لا نقبلها.  

وأكد رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، على أن من يعتقد أن قراراً قطع المساعدات، بدعوى عدم احترام حقوق الإنسان مخطئ لأنه لو تم تعديل القانون اليوم، أو غداً فلن يتراجعوا عن مواقفهم العدائية تجاهنا، مشيراً إلى أن حجم المساعدات الموقوفة، والبالغ 95 مليون دولار، لن يؤثر على الاقتصاد المصرى، ومن يعتقد هذا فهو مخطئ، لأن حجمها لا يصل إلى دولار لكل مواطن، فتعدادنا أكثر من 100 مليون نسمة، لهذا أوجه رسالة مهمة للجميع بأننا لن نتخلى أو نتراجع عن سيادتنا أو استقلالنا، فلدينا مصالح متبادلة مع الجميع قوامها الاحترام.

رزق راغب ضيف الله عضو لجنة النقل والمواصلات
 النائب رزق راغب ضيف الله عضو لجنة النقل والمواصلات

وفي السياق ذاته، شدد النائب رزق راغب ضيف الله، عضو لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب على ضرورة،  تحرك الدولة السريع، لتطوير مرفق السكة الحديد، مشيرًا إلى  أن هناك الكثير من مصادر التمويل، التي يمكن أن تعتمد عليها وزارة النقل، مثل الأراضي التابعة للسكة الحديد، أو الخردة وغيرها.

وأضاف «عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب» في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أنه يجب إشراك القطاع الخاص في تطوير السكة الحديد، لأن مشاركته، تضمن التطوير بشكل كبير، نظراً لعدم وجود موارد كافية، في الدولة، وحتى نجد قطارات متطورة ومحطات حضارية.

وأضاف، أن مشاركة القطاع الخاص لا يعنى الخصخصة أو بيع السكة الحديد، لافتاً إلى أنه في حال رفع التذاكر يمكن أن تذهب الأموال التى تخصص للسكة الحديد إلى دعم محدودى الدخل.

النائب أسامة العبد
النائب أسامة العبد

 

 وعن اللجنة الدينية، أكدالنائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب،على إن اللجنة على تواصل دائم مع المسئولين لمتابعة أحوال بعثات الحج المصرية والاطمئنان الدائم على أحوال الحجيج، والتأكد من تأمين جميع احتياجاتهم، على أن يتم عقد مؤتمر لجميع الجهات المعنية عقب عودة البعثة، وذلك لمتابعة جميع ما حدث خلال موسم الحج والتأكد من تنفيذ جميع توصيات اللجنة على أكمل وجه.

وتابع  «العبد» قائلًا في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن اللجنة عقدت مؤتمر الأسبوع الماضي، في حضور جميع الهيئات والوزارات المعنية، بأمور الحج، منها الداخلية والصحة والأوقاف، في حضور وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، المهندس مصطفى مدبولي، للاطمئنان على مسار الإجراءات المتبعة، حيث تم وضع ضوابط لتقديم الخدمات لجميع الحجيج للتأكد من سلامتهم الصحية والدينية وما يتعلق بإقامتهم فى الأراضى السعودية لأداء مناسك الحج.

النائب محمد العمارى
النائب محمد العمارى

 ومن جهة أخرى قال النائب محمد العماري، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة تتابع عن كسب  الأحوال الصحية، للحجاج المصريين فى الأراضي المقدسة، للاطمئنان عليهم بشكل دائم، كما تتواصل بشكل يومي، مع مكتب وزير الصحة الدكتور أحمد عماد في هذا الشأن.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية، في تصريحات صحفية، على أن الأوضاع مستقرة، فيما يتعلق بالجانب الصحي للحجاج، واللجنة تطلع يومياً، على متابعة وزارة الصحة للبعثات المصرية، التي تبذل قصاري جهدها لتذليل كل العقبات، التي قد يواجهها الحجاج.

وأضاف رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب تصريحه بالقول، إنه حال تلقى اللجنة أى شكوى بخصوص الأوضاع الصحية للحجيج ستتدخل فورا، إلا أن الأمور مستقرة، والحجاج الخمسة الذين توفوا كانت وفاتهم طبيعية.

النائب مجدى مرشد
النائب مجدى مرشد

 

ومن جهته أكد  النائب مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه يأتي دور لجنة الصحة بالبرلمان فى مراقبة وزارة الصحة فى موسم عيد الأضحى وذلك لضمان لتجنب وقوع مشاكل وحوادث،و يجب على وزارة الصحة الأستعداد الكامل والتجهيز المسبق لموسم عيد الأضحى.

وشدد مرشد في تصريحات لــ"صوت الأمة"، على ضرورة استعداد جميع الجهات التنفيذيه فى وزارة الصحة لموسم عيد الأضحى،ورفع درجة الأستعداد الكامله فى جميع المستشفيات العامة وأقسام الطوارى،ويجب دعم وتأمين وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وأيضا التجهيزات على مستوى جميع المستشفيات.

وأوضح مرشد، يجب التأكد من توفير أكياس الدم بالمراكز الإقليمية،والمستشفيات،بجميع أنحاء الجمهوريه،وأنتشار فرق الأنقاذ السريعه من التخصصات المختلفة.

وتقدم مرشد، روشته ونصائح للمواطن فى عيد الأضحى، يجب تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، والإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء، وأيضا تفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق