مفاجأة.. عقل هجوم برشلونة المدبر معروف للشرطة منذ 2016

الخميس، 24 أغسطس 2017 08:28 م
مفاجأة.. عقل هجوم برشلونة المدبر معروف للشرطة منذ 2016

كشفت وكالة «رويترز» أن ضابطا بالشرطة البلجيكية أبلغ آخر من إقليم كتالونيا الإسباني عام 2016، أن العقل المدبر المفترض لهجوم الأسبوع الماضي في برشلونة «كان مثيرا للشبهات»، لكن لم يتم العثور على معلومات في ذلك الوقت تربطه بالمتطرفين.

وتواجه شرطة كتالونيا انتقادات متزايدة بسبب هجوم السيارة الذي أودى بحياة 13 شخصا، كما قتل شخصان آخران أثناء هروب السائق وفي هجوم آخر منفصل في كامبرليس إلى الجنوب من برشلونة.

والخميس اتهمت وسائل إعلام إسبانية شرطة كتالونيا بالتقاعس عن التحقيق بشكل ملائم في أمر الإمام المغربي عبد الباقي السطي، الذي يعتقد أنه العقل المدبر للهجوم، وفي الوقت نفسه تتبادل السلطات المركزية في مدريد والمسؤولون في الإقليم اللوم.

وأفرج القاضي بالمحكمة العليا الإسبانية فيرناندو آندريو الخميس عن رجل ثان يدعى صالح القريب، بعد اعتقاله ضمن 4 أشخاص إثر الهجومين، وجاء الإفراج عن القريب بشرط تسليم جواز سفره والمثول أمام المحكمة كل أسبوع.

ويدير القريب مقهى إنترنت في بلدة ريبوي بشمال شرق إسبانيا، حيث كان يعيش معظم المشتبه في انتمائهم للخلية وعددهم 12 شخصا أغلبهم من أصل مغربي.

والثلاثاء أمر القاضي بسجن اثنين من المشتبه بهم، بينما أطلق سراح آخر بشروط، وسقط الثمانية الآخرون أعضاء المجموعة قتلى على يد الشرطة وفي انفجار.

وقال مصدر قضائي إن آندريو اجتمع مع مسؤولين أمنيين كبار الأربعاء لوضع استراتيجية مشتركة بشأن التحقيق، وأضاف أن الاجتماع كان الخطوة الأولى تجاه ضم قوتي الشرطة، الحرس المدني والشرطة الوطنية، إلى التحقيق الذي تديره حصريا حتى الآن شرطة كتالونيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق