«إسهال فتاوى برهامي».. نائب رئيس الدعوة السلفية يحرم شراء السجائر.. ونواب يردون: يجب وضع عقوبات على من يفتي دون ترخيص

السبت، 26 أغسطس 2017 04:13 م
«إسهال فتاوى برهامي».. نائب رئيس الدعوة السلفية يحرم شراء السجائر.. ونواب يردون: يجب وضع عقوبات على من يفتي دون ترخيص
ياسر برهامى
أحمد رجب الضبع

في ظل استمرار الفتاوي الغريبة والمثيره للجدل، من أشخاص غير مؤهلين، أصدر ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، فتوى حول شراء السجائر، معتبرا هذا الفعل حرام شرعا ويأثم من يفعل ذلك، كان هذا رد برهامي عندما وجه له أحد أتباعه سؤال حول ذلك، وأجاب:  نعم، يأثم من أعان على الإثم والعدوان، والتدخين قاتل ويسبب الوفاه، فهو من السموم، ولا يجوز شرائها، حتى لا يقتل نفس بها، حتى لو لم يقصد القتل، وفي هذا الشأن تستعرض «صوت الأمة» آراء أعضاء مجلس النواب.

وقال النائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إنه علينا قطع الفتن داخل البلاد، أتمنى أن ندعو إلى العمل وعدم الكسل، حتى يتقدم اقتصاد مصر.

وأشار رئيس اللجنة الدينية، إلى أنه يجب على من يصدر الفتاوى، يكون لديه ترخيص باصدارالفتاوى، وتم تحديد أماكن استخراج هذه التراخيص وهناك قانون بعنوان تنظيم الفتوى الذي وافقت عليه اللجنة الدينية بالبرلمان، حيث ينص على الفتاوى والتراخيص الخاصه بها، ويعمل على تنظيم الفتوى، وتم وضع عقوبات لمن لا يحمل تراخيص إصدار الفتاوى.

وأكد العبد، فى تصريح لـ «صوت الأمة»، أنه يجب عدم التحدث على الفتاوى القديمة التي سبق وتم التداول فيها كثيرا، وقطع وتجاهل هذا النوع من الفتاوى، وذلك لعدم التأثير على الرأى العام، وعدم المساعدة على انتشار هذا النوع من الفتاوى، التى تهدم وتعمل بالسلب على المجتمع، وإنما يجب إصدار فتاوى تنمى وتحث الشباب والمجتمع على النهوض والعمل، وذلك لتقدم ونمو الوطن نحو الأفضل.

وفى ذات السياق قال النائب محمد أبوحامد، وكيل لجنة التضامن، بمجلس النواب، يجب على من يصدر الفتاوى، يكون لديه ترخيص بإصدارالفتاوى، وتم تحديد أماكن استخراج هذه التراخيص، وهناك قانون بعنوان «تنظيم الفتوى» ينص على الفتاوى والتراخيص الخاصة بها، ويعمل على تنظيم الفتوى، ووضع عقوبات لمن لا يحمل تراخيص إصدار الفتاوى.

وأكد أبوحامد، أنه ليس من الجديد على ياسر برهامى، إصدار هذه النوع من الفتاوى الغريبة والمثيرة للجدل، ومن المؤكد بأنه لا يحمل تراخيص بإصدار الفتاوى، واستمرار برهامي، على إصدار هذا النوع من الفتاوى يهدد السلم العام، ويجب اتخاذ إجراء ضده لعدم إصدار هذا النوع من الفتاوى، لأنها تأثر بالسلب على المجتمع فى ظل انتشار هذه النوع من الفتاوى.

اقرأ أيضا 

مخطط تفتيت الدولة.. «برهامي» والحويني وعبد المقصود «أهل الشر »

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق