كيف تتصرف في حالة تعطل الفرامل أثناء القيادة ؟

الجمعة، 25 أغسطس 2017 06:00 م
كيف تتصرف في حالة تعطل الفرامل أثناء القيادة ؟
فرامل السيارة -أرشيفية
نورا طارق

تتفاجىء أثناء قيادة السيارة بتعطل المكابح أو "الفرامل" الأمر الذي يثير خوفك وقلقك وهذا ماحذر منه خبراء السيارات الذين أشاروا بضرورة أن يتمسك السائق بأعصابه مع ضرورة ربط حزام الأمان .

أشار خبراء السيارات إلى أن حالة إذا كانت السيارة أوتوماتيك يجب اتباع الأتي :

أولاً: عليك إيقاف عمل مثبت السرعة فى سيارتك فى حالة إذا كانت السيارة مزودة به ، وذلك عن طريق ذراع التحكم فى النظام .

ثانياً :تأكد أن مثبت السرعة توقف عن طريق سماع صوت المحرك الذى سيبدأ فى الأنخفاض أو تراجع سرعة السيارة أما فى حالة أن مثبت السرعة مازال يعمل ينصح بوضع السيارة على وضعية الحياد لناقل الحركة سواء اليدوى أو الأوتوماتيكى ،يحذر خبراء السيارات فى حالة وضع السيارة على وضع حياد أثناء إنطلاقها يتطلب من السائق التمسك بعجلة القيادة والحفاظ على مسار السيارة من الإنحراف بالطريق .

فى حالة إذا نتج فشل نظام المكابح عن تسرب فى السوائل التى تعمل على تشغيل النظام ويمكن التعرف على ذلك بعد الضغط على بدال المكابح عندما يتحرك أبعد من المعتاد وفى تلك الحالة يجب الضغط على البدال عدة مرات متتالية وبسرعة الأمر الذى يساعد على زيادة معدل الضغط ويستغل ماتبقى من سوائل فى منح بعض القوة الكبح على العجلات أما إذا كان البدال لايتحرك يعنى ذلك أن منظومة ضغط السوائل بالمكابح على الأرجح لاتعمل مما يتطلب منك الضغط على المكابح بكل قوة .

إذا كانت سيارتك مزودة بناقل حركة يدوى يجب أن تخفض السرعة تدريجياً عن الطريق الضغط على بدال القابض لفصل الحركة ثم الانتقال إلى سرعة اقل من التى تسير عليها مما سيعمل على رفع عدد لفات المحرك وإجباره على التباطؤ بما يقلل من سرعة السيارة ، حتى إذا وصلت السيارة إلى قبيل الـ 3000 لفة فى الدقيقة ، انتقل إلى السرعة الأقل منها ، وهكذا حتى الوصول إلى السرعة الأولى والتى ستكون قد خفضت من سرعتك بشكل كبير ومن قم يمكنك النزول إلى جانب الطريق أو استخدام مكابح الطوارئ .

أما إذا كانت سيارتك مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي عادى ، ينصح خبراء السيارات بضرورة وضع السيارة على احد السرعات المتوفرة للاختيار من ناقل الحركة يدوياً والتى ستجدها ممثلة فى الاختيارات ( 2 و L ) ، فإذا كانت سرعة متوسطة فالـ 2 ستضعك على السرعة الثانية لناقل الحركة وتضمن تهدئة السرعة ومن ثم تنتقل إلى L التى ستهدئ من سرعة كثيراً .

أما إذا كانت مزودة بناقل حركة أوتوماتيكى ذو تحكم يدوى ( تيب ترونيك ) فى هذه الحالة يجب أن تضع السيارة فى وضعية القيادة اليدوية وتستمر فى محاولة اختيار السرعة الأقل أثناء تنفيذ طرق أخرى لتهدئة السيارة .

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

لنذاكر الرسالة ونتذكر الرسول

لنذاكر الرسالة ونتذكر الرسول

السبت، 17 نوفمبر 2018 08:08 م
مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م