حكاية كتاب.. «عندما سحقت حية موسى» محاولة لفهم الديانة اليهودية والثنائيات المتضاربة

السبت، 26 أغسطس 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. «عندما سحقت حية موسى» محاولة لفهم الديانة اليهودية والثنائيات المتضاربة
كتاب عندما سحقت حية موسى
بلال رمضان

صدر عن دار ميم للنشر، دراسة بعنوان «عندما سحقت حية موسى» للباحث زكريا محمد، وهي تدور حول نشوء اليهودية في فلسطين في العصر الفارسي.

وذكرت دار النشر، حول هذه الدراسة: التوراة، إذن، نص مزدوج، نص فوق نص، تقليد فوق تقليد، التوراة حرب أهلية داخلية بين: نصين، تقليدين، تاريخين دينيين مختلفين، وشرعتين متعاكستين، التوراة نص منشق على ذاته. والديانة اليهودية بنيت على انشقاق داخلي بين الثنائيات التي تتكاثر: يهودا وإسرائيل، جبل الهيكل وجيل جرزيم، الهارونيون واللاويون، يعقوب وإسرائيل، الصغير والكبير، الشمال والجنوب، ولهذا تضخم كهنوت هذه الديانة، وتضخمت شرائعها.

محاولات لفهم الديانة اليهودية

ويسعى الباحث كتاب «عندما سحقت حية موسى» إلى فهم هذه الثنائيات المتضاربة، وفهم الأرض السياسية الواقعة التي انبثقت منها، هو السبيل لفهم التوراة، وفهم مسار تكون الديانة اليهودية التي نعرفها، والتي ولدت في العصر الفارسي حسب اعتقاد الباحث واعتقاد كثيرين، لكن يبدو أن فهم التوراة انطلاقا من هذه الأسس أمر غير ممكن بالنسبة للباحثين الغربيين، فهم من جهة أولى، مقيدون بالإيمان الديني الذي يطوقهم من كل ناحية، ويفرض عليهم حدودا يصعب تجاوزها، كما أنهم من جهة ثانية، محكومون بالتمويل الذي يأتي بغالبيته الساحقة من مؤسسات دينية.

كتاب عندما سحقت حية موسى
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة