برلمانيون يطالبون الحكومة بتطبيق التجربة الألمانية لمواجهة التطرف في مصر

السبت، 26 أغسطس 2017 02:32 م
 برلمانيون يطالبون الحكومة بتطبيق التجربة الألمانية لمواجهة التطرف في مصر
رياض عبدالستار
مجدى حسيب

أثار قرار وزارة الداخلية الألمانية حالة من الجدل فيما يتعلق بالرقابة وحجب بعض المواقع الإلكترونية التي تدعو للتطرف و العنف  بما في ذلك التظاهرات التي اشتعلت أثناء استضافة البلاد لقمة مجموعة العشرين في هامبورج قبل قرابة شهرين.  

وهو ما أعاد للأذهان مشروع قانون النائب رياض عبدالستار، والذي أثار الجدل سابقا بعد إعلانه التقدم بمشروع قانون تقنين صفحات التواصل الاجتماعي، والذي يتم من خلاله إنشاء صفحة «فيسبوك» مصرية، للتمكن من ضبط الأعمال المتطرفة من إرهاب".

وقال النائب رياض عبدالستار أن القرار الذي اتخذته الداخلية بحجب بعض المواقع الالكترونية التى تستخدم لإثارة العنف، يتفق ونفس مشروع القانون الذي تقدمت به مسبقا، والذي وصفة البعض بأنه ردة للخلف.

وأشارعبدالستار في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن المتغيرات التي تهدد الأمن القومي المصري وأصبحت أيضا تواجه الكثير من الدول الأوربية، مما يستلزم طرح مشروع القانون الذي تقدمت به مسبقًا والذي حصلت على توقيع 80 نائب لاستيفاء الشكل القانوني له، وسيتم مناقشته في بداية دور الإنعقاد الثالث من خلال لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحت عنوان «تقنين مواقع التواصل الاجتماعي».

 وأكد عبدالستار، أن مشروع القانون يتم من خلاله القضاء على كل النوافذ المتطرفة التي تبث من خلالها الجماعات الإرهابية أفكار متطرفة لهدم الوطن، وهو ما أعلنته إدارة الفيس بوك أن هناك كثير من المواقع تدعو التطرف وتحرض على العنف والأفكار الإرهابية.
 

ومن جانبه، أشاد النائب عبد المنعم العليمي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بقرار وزارة الداخلية الالمانية بحجب بعض المواقع الإلكترونية التي تستخدم للتحريض وإثارة العنف، مؤكدًا على ضرورة الاستعانة بمثل تلك الخطوات للحفاظ على الأمن القومي المصري.

وأكد العليمي في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن قانون مكافة الجرائم الإلكترونية لم يعرض على اللجنة التشريعية للبرلمان، بصوة رسمية، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يعرض بالفعل على اللجنة في دورالانعقاد الثالث،مضيفًا «خاصة وأننا أصبحنا في حاجة ملحة لمثل تلك القوانين حتى تتواكب مع المتغيرات التي تطرحها التكنولوجيا بشكل مستمر ويتم إساءة استخدامها».

وبدوره أشاد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بقرار ألمانيا بحجب المواقع الإلكترونية، التي تعمل على إثارة العنف اليميني المتطرف بما فيه التظاهرات التي اشتعلت أثناء استضافة البلاد لقمة مجموعة العشرين في هامبورج قبل قرابة شهرين، ووصفه بكونه قرارًا صائبا لأنه يحمي الأمن القومي للدولة التي اتخذته.

وتابع، عضو مجلس النواب، في تصريحات صحفية، أنه يجب على جميع دول العالم القيام بخطوات واضحة، لغلق كل الآلات التي تستخدمها الجماعات المتطرفة من خلال المواقع الإعلامية أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي، وتفويت الفرصة عليها لنشر أفكارها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق