موريتاينا توقع مع الصندوق السعودي حزمة مشروعات إنمائية

الجمعة، 25 أغسطس 2017 09:06 م
موريتاينا توقع مع الصندوق السعودي حزمة مشروعات إنمائية
المختار ولد اجاى

قال وزير الاقتصاد الموريتانى المختار ولد اجاى إن بلاده ستوقع الأسبوع المقبل مع الصندوق السعودى حزمة مشاريع إنمائية.
 
وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفى مساء الخميس فى نواكشوط ، أن الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية مع الصندوق العربى للأنماء الاقتصادى والاجتماعى يشكل تمويلا جزئيا من تكلفة المشروع الخاص بالماء الشروب والطاقة لبعض المدن الموريتانية.
 
وأضاف أن القرض المصادق عليه خاص باتفاقية القرض الموقعة مؤخرا بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربى للأنماء الاقتصادى والاجتماعى والمخصصة للمساهمة فى تمويل مشروع تزويد مدينتى لعيون وجيكنى والقرى المجاورة بمياه الشرب.
 
وأوضح أن المدن والقرى المستفيدة من هذا المشروع هى حلقة من مشروع كبير انتهجه رئيس البلاد من أجل أن ينعم المواطنون بالماء الصالح للشرب خاصة ان هذه المدن تاسست دون الاخذ بعين الاعتبار وجود مخزونات مائية كافية لتغطية حاجياتهم خصوصا مع تطور الزمن وهو مايستوجب فى مثل هذه الظروف أن تكون هناك استثمارات كبيرة لنقل الماء من اماكن بعيدة ، واضاف ان شروط القرض الذى يبلغ 17 مليارا ضمن شروط ميسرة يتم تسديده على مدى ثلاثين عاما.
 
وتسمح الاتفاقية أيضا بزيادة الطاقة الكهربائية وتوفيرها بشكل مستمر وباسعار منخفضة للمدن وسكان المناطق من استغلال ثرواتنا المعدنية لان هذه المناطق بها مؤشرات معدنية كبيرة وعامل الطاقة بها عامل اساسى لان الشركات المعدنية العاملة بالبلد تأتى بمولدات مكلفة وهو ما يزيد تكلفة الانتاج بهذه المناطق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة