18 نصيحة للحجاج مرضى السكر والضغط وقرحة المعدة

السبت، 26 أغسطس 2017 05:02 م
18 نصيحة للحجاج مرضى السكر والضغط وقرحة المعدة
حجاج - أرشيفية

أكدت الدكتورة هند عباس الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أهمية التغذية السليمة للحجاج المرضى لتقليل عوامل الخطر أثناء أداء فريضة الحج، قائلة إن التغذية السليمة تمدهم بالطاقة اللازمة وبالنشاط والحيوية لأداء المناسك.
 
وقدمت الباحثة، اليوم السبت، عددا من النصائح الغذائية لمرضى السكر والقلب وضغط الدم وقرحة المعدة، مشيرة إلى أنه يجب على مرضى السكر مراعاة توقيت الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة، تفاديا لانخفاض السكر أو ارتفاعه، واختيار الأطعمة المناسبة، والابتعاد قدر الإمكان عن جميع الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة كـالحلويات.
 
 
وطالبت بالالتزام بأخذ العلاج حسب تعليمات الطبيب وتناول كمية مناسبة من السوائل واصطحاب جهاز قياس السكر إذا أمكن، كما يجب مراعاة جرعات الأنسولين الموصى بها، والتأكد من سلامة الأنسولين الذي يأخذه الحاج وأن يحفظه في مكان بارد أو في صندوق به ثلج للتأكد من عدم انخفاض مفعوله.
 
وأوصت الباحثة بضرورة حمل قطعة سكر "حلوى" وتناولها عند الشعور بأعراض انخفاض السكر، والاهتمام بالدواء وأخذه في الوقت المناسب وعدم إهماله، إلى جانب حمل بطاقة "مريض السكر" تحسباً للطوارئ.
 
 
وبالنسبة للحجاج مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، أكدت الدكتورة هند عباس أهمية تقليل الملح بالغذاء، والابتعاد قدر الإمكان عن جميع الأطعمة المالحة مثل (الزيتون، المخللات، البسكويت المالح، الكاتشب وغيرها) ، والابتعاد قدر الإمكان عن جميع الأطعمة الغنية بالدهون مثل (المايونيز، الوجبات المقلية، اللحوم الدسمة، المكسرات)، وتناول منتجات الحليب قليلة الدسم، والبيض بمعدل 3 بيضات في الأسبوع. 
 
ونصحت الباحثة مرضى قرحة المعدة بتناول وجبات متعددة "خمس وجبات" وألا تكون المأكولات ساخنة جدا أو باردة جدا عند تناولها، وعدم الإكثار من المأكولات المسبكة خاصة التي تحتوى على البصل والثوم لأنها تهيج الغشاء المعدي، والابتعاد عن تناول البقوليات ذات القشور مثل الفول، مشيرة إلى أن أفضل المأكولات بالنسبة لهم شربة الخضار وخاصة الكوسة والجزر. 
 
 
وحذرت مرضى زيادة الدهون بالدم من الإصابة بتصلب الشرايين الذي ينتج من ترسب الدهون على جدران الشرايين، ويجب عليهم مراعاة تناول بعض الأطعمة التي تخلو من الدهون ويفضل اللحوم الخالية من الدسم، الدجاج بدون جلد، الحليب ومشتقاته (قليل أو خالي الدسم) والإكثار من الخضراوات والفواكه والخبز الأسمر والزيوت النباتية فقط، والتقليل من المكسرات وصفار البيض والحلويات الشرقية مثل البقلاوة والكنافة وغيرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق