لجان من «السياحة» و«التضامن» لمتابعة حجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة.. و«الصحة» تعلن وفاة الحالة الحادية عشرة.. وإعادة 150 حاجا تائها

السبت، 26 أغسطس 2017 10:30 م
لجان من «السياحة» و«التضامن» لمتابعة حجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة.. و«الصحة» تعلن وفاة الحالة الحادية عشرة.. وإعادة 150 حاجا تائها
حج - أرشيفية

انتهت وزارتي السياحة والتضامن من تفويج جميع حجاج بيت الله الحرام، الي المملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد حجاج الجمعيات الأهلية 12417 حاجا، و 36 ألف حاج بالبعثة السياحية، وذلك بالتزامن مع وصول الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان كرئيس لبعثة الحج الرسمية لهذا العام.

وأعلنت وزارة الصحة وفاة الحالة الحادية عشر بالأراضى السعودية، مساء اليوم السبت، لحاج يبلغ من العمر ٦٣ عاماً، من محافظة الشرقية، يتبع حجاج قرعة الداخلية، يدعي مصطفى عبدالله طه محمد سالم، توفي إثر توقف بعضلة القلب والتنفس أثناء توجهة الى الحرم، وتم نقله الى مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.

قال محمد بكر، رئيس غرفة عمليات بعثة الحج السياحى، إن غرفة عمليات منعقدة طوال الـ24 ساعة فى مقر البعثة المصرية، إضافة إلى تشكيل لجنة لإدارة الأزمات، بالتعاون مع لجنة إدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، كما تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، التى تواصل عملها لحين عودة الحجاج المصريين، بمشاركة ممثلين عن كل الوزارات المعنية، موضحا أن لجان البعثة نحجت فى إعادة أكثر من 150 حاجا تائها إلى مقرات إقامتهم بالفنادق.

من ناحيته، قال محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس بعثة الحج السياحي، إن البعثة تتابع حجاج شركات السياحية المصرية على مدار الساعة، من خلال تقارير اللجان المنتشرة بمنافذ الوصول وأماكن الإقامة، لافتا إلى أن آخر فوج حج سياحى يصل الأراضى السعودية الأربعاء 8 ذى الحجة، لافتا إلي أن لجان المتابعة تقوم بالإشراف والمرور اليومى على حجاج الشركات السياحية للتأكد من التزامها بتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج، بالاضافة الى تواجد أعضاء البعثة في مقر البعثة بفندق الشهداء على مدار الـ24 ساعة لتلقي الشكاوى وحل مشاكل الحجاج المصريين الذين يتوافدون على المقر.

وأفاد أن عدد الحالات المرضية وصل خمس حالات، وتم إخطار البعثة الطبية بها لمتابعتها في المستشفيات المتواجدين بها، بينما وصل عدد حالات الفقد أربع حالات، تم اخطار البعثة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية المصرية بها ، كما تم اخطار البعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية، وذلك لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بالتنسيق مع السلطات السعودية، مؤكدا على وجود تنسيق مستمر بين البعثات الفرعية للتشاور معهم كل فيما يخصه وبخاصة البعثة الطبية للإطمئنان على سلامة الحجاج.

وأشار إلى أنه بناء على توجيهات يحيى راشد وزير السياحة، وفرت البعثة 2 عيادة طبية بالأماكن التي بها كثافة عددية من الحجاج المصريين، واحدة فى منطقة العزيزية التى يتواجد بها حاليا 18 ألف حاج برى ومستوى اقتصادى، و أخرى فى منطقة المنصور التى يتواجد بها 2300 حاج، مضيفا أنه تم توفير أماكن إقامة لأطباء البعثة الطبية بنفس مقر العيادات، وذلك لتسهيل عملهم بالعيادات وخدمة الحجاج على مدار الساعة.

من جانبه، أكد أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة حج التضامن، أن حالة حجاج الجمعيات جيدة باستثناء 7 حالات مرضية تم حجزهم في 3 مستشفيات هي الملك عبد العزيز والملك فيصل ومستشفى النور لتلقي العلاج، منهم اثنان في العناية المتوسطة والمركزة إلى جانب حالة وفاة واحدة لسيدة من محافظة الدقهلية تبلغ من العمر 69 عاما.

وأضاف أن حجاج الجمعيات اكتمل وصولهم اليوم من مصر للسعودية، مشيرا إلى قيام الجانب السعودي بتوفير كافة التسهيلات الإجرائية، حيث توجد إجراءات تنظيمية مُشددة لمرور المشاة في منطقة المشاعر، إضافة للتواصل المستمر مع الجانب السعودي لإنهاء كافة الإجراءات اللازمة للحجاج وتوفير كافة التسهيلات الخاصة بشعائر منى وعرفة.

ومن ناحية أخرى، أشار عبد الموجود إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة الصحة لإجراء الكشف الطبي اللازم والإسعافات الأولية للحجاج.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استقبال عيادات بعثة الحج الطبية المصرية، 23447 حالة مرضية حتى صباح اليوم السبت، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 21588 حالة مرضية بمكة المكرمة، و 1859 حالة في المدينة المنورة، بينما دخلت 53 حالة الى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 22 حالة بعد تمام شفائها، ومازال 31 حالة تتلقى العلاج اللازم.

وأضافت الوزارة أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ 25 حالة بالمستشفيات السعودية، 20 منهم بمكة المكرمة، و 5 بالمدينة المنورة، وذلك بإجمالي 65 غسلة كلوية، بالاضافة الى تسجيل 9 حالات وفاة حتى الأن.

وأكد الدكتور أحمد الأنصاري رئيس بعثة الحج الطبية، ان جميع العيادات تعمل بكامل طاقتها على مدار ال 24 ساعة لخدمة الحجاج بالشكل اللائق بهم، مؤكداً عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم.

واستعراض نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير عبد الله بن بندر، خطة النقل خلال موسم حج العام الحالى، التى تستهدف نقل نحو 60 مليون راكب بين المشاعر، ومن وإلى المسجد الحرام، بواسطة النقل الترددى والمسار الواحد بالحافلات والقطار، وفيما يخص نقل الحجاج داخل المشاعر خلال حج العام الحالى، فإنه سيتم نقل أكثر من مليونى حاج، منهم 750 ألف حاج عبر النقل الترددى، و800 ألف عبر المسار الواحد "الرد والردين"، ونحو 350 ألف حاج بواسطة قطار المشاعر الذى تشرف عليه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة