الاتصالات: أسعار الخدمات في مصر تنافسية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 07:21 ص
الاتصالات: أسعار الخدمات في مصر تنافسية
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تكلفة الاتصالات في مصر تنافسية مقارنة بمستويات الأسعار المسجلة في الدول الأخرى وفقاً لمنهجية سلة الأسعار المطبقة من قبل البنك الدولي، حيث بلغت تكلفة استخدام الهاتف الثابت 0.90 دولار أمريكي في حين بلغت تكلفة استخدام الهاتف المحمول 1.25 دولار أمريكي خلال الفترة يناير - مارس 2017  فيما بلغت تكلفة استخدام الانترنت نحو 3.79 دولار أمريكى خلال نفس الفترة، وذلك وفقا للموقع الإلكتروني للوزارة.
 
وأوضحت الوزارة في تقرير لها عن الربع الأول، "أنه لم تحدث أى انخفاضات في أى من أسعار خدمات الاتصالات مقومة بالجنيه المصري خلال الربع الأول من عام 2017، وترجع التغيرات بالأساس في الأسعار في الربعين الأخيرين مقارنة بالأرباع السنوية السابقة إلى انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار نتيجة لسياسة البنك المركزي فى تحرير أسعار صرف العملات الأجنبية بداية من نوفمبر 2016، مما يؤدى إلى تغير واختلاف في أسعار سلة خدمات الاتصالات المقومة بالدولار عن سابقاتها بالأرباع الماضية.
 
وأشارت الوزارة إلى إضافة ضريبة القيمة المضافة الجديدة – والمفروضة بنهاية سبتمبر الماضي - لعملية الحساب وهو ما ساهم أيضاً في تغير الأسعار موضع المقارنة، وأضاف أنه تم احتساب تكلفة استخدام الهاتف الثابت على أساس الاشتراك الشهري وسعر المكالمة المحلية في وقت الذروة وغير الذروة.
 
وذكرت الوزارة أنه تم احتساب سلة تكلفة استخدام الهاتف المحمول على أساس السعر المدفوع مقدما لكل 30 مكالمة كل شهر موزعة على نفس شبكة المحمول – شبكات محمول أخرى – محمول لشبكة أرضية فى وقت الذروة وغير وقت الذروة وفى عطلة نهاية الأسبوع بإضافة إلى 100 رسالة نصية.
 
وتم احتساب سلة أسعار الانترنت الثابت فائق السرعة بناء على أساس أقل سعر معلن للاشتراك الشهرى لشركة إنترنت ذات أعلى حصة مشتركين فى السوق، تقدر قيمة السلة بالدولار الأمريكى.
 
وحقق الناتج المحلى الإجمالي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو 15.37 مليار جنيه مصري خلال الربع الثالث من العام المالي 2016 / 2017 وهى القيمة المضافة للقطاع ككل، مسجالا بذلك معدل نمو قدره 11.4% مقارنة بالربع المناظر له من 2015/2016 والذي حقق قيمة مضافة تعادل 13.81 مليار جنيه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق