إجازة العيد في سينمات عماد الدين.. حنين إلى الماضي وواقع حزين

الأحد، 27 أغسطس 2017 03:41 م
إجازة العيد في سينمات عماد الدين.. حنين إلى الماضي وواقع حزين
سينمات
هاجر السبيري وخلود رفعت ورحمة خليفة

في صباح يوم العيد، يستيقظ المسلمون على تكبيرات العيد وهى تملئ أركان المساجد، يخرج الكبير والصغير ليؤدي صلاة العيد ثم تبدأ مراسم الإحتفال بالعيد من ذبح الأضحية وتوزيع اللحوم علي الفقراء والأقارب ،وتجد الذبائح تملئ الشوارع .

العيد يعنى الفرحة فهو لا يقتصر علي الذبح فقط، بل إنه يكون بمثابة الفرصة التى يتجمع فيها العائلات من كل مكان لقضاء أوقات ممتعة فمنهم من يذهب للتنزه ومنهم من يخرج للسينما لمشاهدة أفلام العيد .

ولهذه المناسبة قامت « صوت الأمة » بجولة في شارع عماد الدين للتعرف على دور السينما الموجود هنا وتقديم نبذه تاريخية عن السينيمات الموجودة بهذا الشارع

اشتهر شارع عماد الدين بوجود الكثير من دور المسرح والسينما واشتهر أيضا باسم شارع الفن وكانت المسارح عامرة بروادها حتى عام 1967 وهو يمتد من شارع الشيخ ريحان في حى عابدين إلى شارع فؤاد المسمي حاليا بـ 26 يوليو.

يوجد في شارع عماد الدين العديد من المسارح التى تحولت الى سينيمات حاليا ومنهم مسرح الايجبسيانوا الذي انشأ مكان مقهى وافتتحه نجيب الريحاني وغنى به المطرب المبدع محمد عبد الوهلاب، ثم تحول إلى سينما ليدو المتواجدة حاليا في شارع عماد الدين وقد أغلقت لمدة 10 سنوات وهى حاليا تعرض 4 أفلام في أربع قاعات.

وفي عام 1912 انشأت دار عرض سينمائي في حارة متفرعة من شارع عماد الدين وهى المسماة حاليا حارة على الكسار المتواجدة عند ناصية رقم 17 شارع بستان الدكة الموازع لشارع عماد الدين من الناحية الشرقية وقد تعاقب علي هذه السينما عدة أسماء وهي سينما الشعب، سينما وهبي، سينما النهضة، مسرح بيجال، وسينما أوديو.

وفي شارع سليمان الحابي وشارع علي الكسار الحالية وأمام المحلات الحالية لشركة أيديال يوجد سينما كريم، إنما في الجانب الغربي من الشارع توجد سينما كوزموس وهى تعرض 5 أفلام في وقت واحد.

 


إجازة العيد في «سينمات عماد الدين».... من طرف sout-alomma1

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة