البنك الدولي: الآمان المائي يتطلب استثمارات بـ150 مليار دولار في 2030

الإثنين، 28 أغسطس 2017 07:30 م
البنك الدولي: الآمان المائي يتطلب استثمارات بـ150 مليار دولار في 2030
البنك الدولي
أمل عبد المنعم

أكد تقرير للبنك الدولي أن تحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي المدارة على نحوٍ آمن بحلول عام 2030 سيتطلب أن تنفق بلدان العالم 150 مليار دولار سنويا، أي بزيادة الاستثمارات في مياه الشرب والصرف الصحي والصحة العامة أربعة أضعاف ما يُنفق في الوقت الراهن، وهذا أمر بعيد المنال لكثير من البلدان، مما يهدد التقدم نحو إنهاء الفقر.

وطرح البنك الدولي اليوم خلال أسبوع المياه العالمي، بعنوان «الحد من التفاوتات في مياه الشرب والصرف الصحي والصحة العامة في عصر أهداف التنمية المستدامة» الذي يشير إلى ضرورة إجراء تغيير جذري في أسلوب إدارة البلدان مواردها وتقديم الخدمات الرئيسية، واستهدافها لضمان وصولها إلى من هم في أشد الحاجة إليها، ومعالجة أوجه القصور لضمان أن تكون الخدمات العامة مستدامة وفعالة.

وعلاوة على ذلك، يشير التقرير إلى ضرورة تنسيق الإجراءات التدخلية المتعلقة بالمياه والصحة والتغذية لتحقيق تقدم ملموس في مكافحة تقزم الأطفال ووفياتهم، وفي حين أن تحسين المياه والصرف الصحي وحده يحسّن رفاه الطفل، فإن التأثيرات على مستقبل الطفل تزيد حتى عندما تقترن بالإجراءات التدخلية الصحية والتغذوية.

ويقدم التقرير تحليلا شاملا لمؤشرات المياه والصرف الصحي، ويغطي 18 بلدا حول العالم، كما يحدد لأول مرة أجزاء جغرافية محددة داخل البلدان تعاني من نقص خدمات المياه والصرف الصحي والصحة العامة.

ويسلط التقرير الضوء على أوجه التفاوت الرئيسية في مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي بين الريف والمدن والمناطق الفقيرة وغير الفقيرة.

ويكشف البحث تناقضا صارخا بين المدن والريف، ففي البلدان الثمانية عشر، يعيش 75% من الأشخاص الذين يفتقرون إلى مرافق الصرف الصحي المحسنة في الريف، ولا يحصل سوى 20% من سكان الريف على مياه محسنة، ويتيح هذا التقرير لصانعي السياسات خط أساس وإرشادات توجيهية بشأن كيفية تحسين استهداف الاستثمارات لضمان وصول الخدمات الأساسية إلى أشد المجتمعات المحلية والأسر فقرا.

وعلى مدى عامين، جمع فرق البحث بيانات عن إمكانية الحصول على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والصحة العامة ومستوى جودتها.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، سافر اليوم على رأس وفد مصرى إلى العاصمة السويدية ستوكهولم للمشاركة فى فعاليات الأسبوع العالمي للمياه الذي يعقد خلال الفترة من 27 أغسطس حتى 1 سبتمبر 2017 ، تحت شعار "المياه والصرف: تقليل الاستخدام وإعادة الاستخدام وهو المؤتمر الذ يشارك فيه 3250 مشارك و 377 مؤسسة يمثلون 133 دولة.

وترأس عبد العاطي اليوم جلسات المشاركة في الأسبوع العالمي للمياه نيابة عن الوزير التنزاني الذي يرأس الدورة الحالية للمجلس، علاوة على رئاسة اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس، كما أن مصر تشغل منصب نائبا لمنطقة شمال أفريقيا في المجلس التنفيذي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة