حكاية كتاب.. «الصراع المصري الإسرائيلي» تاريخ من الانتهاكات والفضائح

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. «الصراع المصري الإسرائيلي» تاريخ من الانتهاكات والفضائح
غلاف الكتاب
ابتسام أبو الدهب

كتاب جديد بعنوان «الصراع المصري الإسرائيلي 1955- 1967»، تأليف مصطفى السيد حسين، أصدرته مؤخرا دار الكتب والوثائق القومية.

يرصد الكتاب تاريخ من الانتهاكات والفضائح الإسرائيلية، حيث يتناول المؤلف  فترة مهمة من تاريخ الصراع بين مصر وإسرائيل، التي تقع بين عامي 1955 و1967، وهى الفترة التي بدأ فيها العدوان الإسرائيلي على غزة وأحد معسكرات الجيش المصري في سيناء.

وتعمدت إسرائيل انتهاك الهدنة التي وضعت غزة بموجبها تحت الإدارة المصرية. وتمتد فترة الدراسة بامتداد الصراع المصري الإسرائيلي حتى مشارف حرب يونيو 1967.

الصراع المصري الإسرائيلي

وبدأ المؤلف دراسته بتمهيد عن ثورة يوليو وموقف قيادة الثورة، التي انشغلت حينها بحسم قضية إجلاء الانجليز عن مصر من خلال المفاوضات المصرية البريطانية التي حاولت إسرائيل إعاقتها.

واستغلت إسرائيل الظروف التي كانت تمر بها مصر تلك الفترة، والتي اقتضت تجنب الصدام، ولكن إسرائيل قامت بسلسلة من العمليات التخريبية في مصر خاصة ضد المصالح البريطانية والأمريكية، وقد بلغت تلك الأعمال ذروتها بعملية أو فضيحة لافون التي أمسكت أجهزة الأمن المصرية بشبكة القائمين بها ومحاكمتهم فى النصف الثاني من عام 1954.

وتابع المؤلف تلك الأحداث بدراسة أخرى تتناول اعتداءات إسرائيل على غزة ومعسكرات الجيش المصري شمال سيناء في فبراير 1955 واحتلالها منطقة العوجة مقر لجنة الهدنة والمنزوعة السلاح في سبتمبر من العام نفسه. ثم رصد الكاتب دور إسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر.

الصراع المصري الإسرائيلي 1955- 1967

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق