السيسي في حوار مع ممثلي كبري وسائل الإعلام الصينية.. يشيد بالشراكة الاستراتجية بين البلدين.. يستعرض فرص تعزيز التعاون. وتعظيم الاستفادة المشتركة بين مصر وتلك الدول

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 03:48 م
السيسي في حوار مع ممثلي كبري وسائل الإعلام الصينية.. يشيد بالشراكة الاستراتجية بين البلدين.. يستعرض فرص تعزيز التعاون. وتعظيم الاستفادة المشتركة بين مصر وتلك الدول
السيسي

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حواراً مع ممثلي كبري وسائل الإعلام الصينية المقروءة والمرئية والمسموعة، وذلك بمناسبة زيارة الرئيس المرتقبة للصين للمشاركة في اجتماعات قمة «بريكس»، حيث تناول الرئيس مجمل العلاقات المصرية الصينية، مشيداً بالمستوي المتميز للعلاقات بين البلدين والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بينهما.

تعزيز العلاقات
كما تحدث الرئيس خلال الحوار عن الجهود التي يقوم بها الجانبان المصرى والصينى لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات والعمل سوياً لتحقيق الأهداف المشتركة لما فيه صالح الشعبين الصديقين.
 

تعاون مصر والبريكس
كما تناول الرئيس خلال الحوار فرص تعزيز التعاون بين مصر وتجمع بريكس الذى يضم كلا من الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب افريقيا، مشيراً إلى الحرص على تلبية الدعوة الصينية للمشاركة في اجتماعات القمة في ظل الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع الدول الأعضاء فى التجمع، والتي تتمتع بثقل سياسى واقتصادى على الساحة الدولية.
 

الدول النامية
 واستعرض الرئيس في هذا الإطار رؤيته فيما يخص سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول النامية لتفعيل وتطوير دورها في هياكل الحوكمة العالمية الاقتصادية ودوائر صنع القرار بها، فضلاً عن تعظيم الاستفادة المشتركة بين تلك الدول من خلال تبادل الخبرات والتجارب سعياً لتطوير قدراتها على الإنتاج والنهوض بالاقتصاد.
 

زيارة بكين
ويتوجه الرئيس السيسي الأسبوع المقبل إلى العاصمة الصينية «بكين»؛ للمشاركة في فعاليات الحوار الإستراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية الذي سيقام على المستوى الرئاسي على هامش قمة مجموعة "البريكس" التي تضم الخمس دول ذات الاقتصاديات الأسرع نموًا في العالم، وهي: (الهند والبرازيل والصين وروسيا وجنوب أفريقيا)، وتستضيفها الصين في مدينة «شيامن».
 

دعوة الرئيس الصيني
وتأتي زيارة الرئيس السيسي, تلبية لدعوة نظيره الصيني لمشاركة مصر في الاجتماعات التي تستضيفها بلاده لقمة دول تجمع "بريكس" الذي يضم في عضويته (الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب أفريقيا)، وتسهم تلك الدول مجتمعة بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي، واحتياطي نقدي يفوق 4 تريليونات دولار.
 
ويهدف التجمع إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، لاسيما على المستوى الاقتصادي في إطار المحافل متعددة الأطراف.
 

بريكس
وحرصت الصين على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة في اجتماعات "بريكس" نظرًا لكونها ضمن الدول ذات الاقتصاديات الواعدة، وذلك في ظل حرص التجمع على تعزيز التعاون والحوار مع الاقتصاديات البازغة والنامية، والعمل على زيادة مساهمتها في هياكل الحوكمة الاقتصادية الدولية.
 
ويتوجه الرئيس السيسي عقب مشاركته في اجتماعات "بريكس" إلى العاصمة الفيتنامية «هانوى» للقيام بزيارة رسمية، تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين.
 
ومن المقرر أن يلتقى الرئيس مع كبار المسئولين الفيتناميين، وعلى رأسهم الرئيس الفيتنامي، وسكرتير عام الحزب الشيوعى، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس الوزراء، بهدف بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.
 
وتأتي الزيارة الرئاسية للصين وفيتنام لدفع العلاقات الثنائية مع البلدين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، فضلا عن بحث تعزيز العلاقات وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 

التعاون الاقتصادي
ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين مصر والصين وفيتنام في مختلف المجالات، وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري مع البلدين، بجانب دفع العلاقات الإيجابية البناءة وتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي، بما يحقق صالح مصر والصين وفيتنام خاصة في ظل ما تحظى به الدول الثلاث من إمكانات اقتصادية هائلة.
 
وعقد الرئيس السيسي أمس الإثنين، اجتماعًا لبحث استعدادات الزيارة، حضره كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والدولة للإنتاج الحربي، والاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة قناة السويس.
 

مشروعات التعاون
وناقش الاجتماع الموقف التنفيذي لمختلف مشروعات التعاون الجاري تنفيذها مع الصين، وذلك في إطار التحضير للزيارة القادمة للرئيس إلى الصين خلال الأسبوع المقبل، أخذًا في الاعتبار ما يجمع بين البلدين من أطر تعاون متنوعة ومتشعبة ومشاركة العديد من الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية التي تُنفذها مصر، بما يعكس تطور العلاقات "المصرية - الصينية" وما تشهده من زخم خلال السنوات الماضية تكلل بالتوقيع على اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة" في ديسمبر 2014، والبرنامج التنفيذي لتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة خلال الفترة من 2016 إلى 2021.
 
واستعرض الوزراء الحاضرون خلال الاجتماع، كلٌ في مجاله، الموقف الراهن بالنسبة لمختلف المشروعات القائمة مع الجانب الصيني، وما تم توقيعه من اتفاقيات بشأنها، فضلًا عن مقترحات وإمكانات التعاون المتاحة في القطاعات المختلفة، في إطار العمل على تعزيز الشراكة مع الصين في مختلف المجالات، ومواصلة الارتقاء بالتعاون القائم معها خلال الفترة المقبلة.
 
وأكد الرئيس السيسي خلال الاجتماع أهمية استمرار جميع الوزارات والجهات المعنية في متابعة تنفيذ أطر التعاون القائمة مع الصين، والعمل على تفعيلها وتطويرها، بالإضافة إلى الانتهاء من بلورة تصورات ومقترحات لتعزيز التعاون المستقبلي مع الجانب الصيني.
 
وأشارت مصادر دبلوماسية إلى إجراء ترتيبات لمشاركة مصر في فعاليات الدورة الثالثة لـ"معرض الصين - الدول العربية" في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر المقبل, في مدينة ينتشوان في منطقة نينجشيا ذاتية الحكم والذي ستشارك فيه مصر كضيف شرف.
 
وأضافت المصادر أنه يجري حاليا إعداد برنامج الزيارة من خلال الدوائر الدبلوماسية بين البلدين، موضحة أن السفارة المصرية في بكين تتولى منذ فترة التنسيق مع كافة الجهات المعنية في الصين ومصر للترتيب والإعداد الجيد لمشاركة الرئيس في حوار "بريكس" مع الدول النامية والاقتصاديات الناشئة على مستوى القمة سواء من حيث الترتيبات الإجرائية أو الموضوعية للمشاركة في هذا الحدث المهم.
 

العلاقات الثنائية
وتوصف العلاقات المصرية الصينية بأنها قديمة وممتدة وراسخة، وشهدت مؤخرا تطورًا هائلًا بعد رفعها في عام 2014 لمستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة لتتسع مجالات التعاون فيها لتشمل نطاقا كبيرا من الأنشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية وغير ذلك من أوجه التعاون الإستراتيجي المختلفة.
 
وجاءت دعوة الرئيس الصيني شي جين بينج للسيسي، للمشاركة في هذه القمة لتعكس متانة العلاقات سواء بين الحضارتين العريقتين أو علاقة الصداقة الراسخة بين الرئيسين المصري والصيني والتي سبق أن أسفرت عن دعوة السيسي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين تحت الرئاسة الصينية في العام الماضي.
 
واستقبل ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، الأيام الماضية سونج أي فوه سفير الصين بالقاهرة، لبحث سبل التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات.
 
وتطرق اللقاء إلى آخر الاستعدادات الخاصة بالزيارة المنتظر أن يقوم بها الرئيس السيسي إلى الصين الشهر المقبل إلى جانب الإعداد لمشاركة مصر في فعاليات الدورة الثالثة لـ"معرض الصين - الدول العربية"، حيث مصر ضيفة الشرف خلال المعرض الذي يعقد في مقاطعة نينجشيا.
 
يذكر أنه تم خلال الشهر الجاري توقيع عقد القطار الكهربائى "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر" مع شركة أفيك الصينية باستثمارات 1.2 مليار دولار أمريكي على امتداد 66 كيلومتر تضم 11 محطة، وهناك تعاون متواصل في مجالات التكنولوجيا سواء في مجال الاتصالات أو المعدات الطبية أو صناعة السيارات والعديد من المجالات الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق