التكنولوجيا في خدمة الطب..

بالفيديو .. تطبيق BiliScreen يساعد فى الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 11:30 ص
بالفيديو .. تطبيق BiliScreen يساعد فى الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس
تطبيق BiliScreen
لميس محمد

 
قام الباحثون فى واشنطن باكتشاف طريقة بسيطة ودقيقة تساعد المرضى فى الاكتشاف المبكر لسرطان البنكرياس، يمكنهم القيام به بانفسهم، ويعد سرطان البنكرياس  من أشد أنواع السرطان فتكا بصاحبه  مع 9% من المصابين به هم من يبقون  علي قيد الحياة  على مدى السنوات الخمس الماضية، ومن العوامل الأساسية التى تؤدى إلى إنقاذ المريض من المرض هو الاكتشاف المبكر.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " engadget"  قام الفريق بتطوير تطبيق يسمى BiliScreen يستخدم بواسطة كاميرا الهاتف الذكي عن طريق خوارزميات رؤية الكمبيوتر للكشف عن مستويات bilirubin التى تؤدى إلى احمرار فى المنطقة البيضاء من العين.

تبدأ مستويات bilirubin في الزيادة خاصة أنه مع سرطان البنكرياس، ويتحول بياض العين إلى اللون  الأصفر، وهو ما يحدث أيضا فى حالات التهاب الكبد، لذلك عندما يصبح الاصفرار ملحوظ، ويكون السرطان بدأ فى التطور.

لذلك فأن BiliScreen قادر على الكشف عن المستويات المنخفضة bilirubin وتوفر للمستخدمين تقييم إذا كانت مستوياتها مرتفعة بما فيه الكفاية للإشارة إلى المرض المحتمل، ويعتبر هذا هو أسهل وأرخص من اختبار الدم، وهو الاختبار التقليدي للسرطان، ويمكن القيام به قبل أي أعراض تبدأ تظهر.

وقال جيم تايلور الباحث في هذا المشروع في بيان ان "سرطان البنكرياس مرض فظيع لا يوجد فيه فحص فعال، هدفنا هو أن يكون هناك عدد أكبر من الناس الذن يستطيعون الكشف عن المرض مبكرا للوصول إلى علاج له فى مراحلة المبكرة لإجراء عملية جراحية تمنحهم فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة".

التطبيق يمكن استخدامه مع إما مربع خاص من كتل الضوء المحيط المكثفة أو نظارات مع مربعات ملونة حول الحواف التي تتواجد مع التطبيق.

BiliScreen

ووصلت دقة التطبيق إلى 90% مع تجربته على حوالى 70 شخص.

ويعمل الباحثون الآن لجعل التطبيق مفيد من دون النظارة وسيتم الكشف عنها فى مؤتمر Ubicomp 2017 الشهر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة